ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة بالسعودية.. والأربعاء بعد القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك

هلال ذي الحجة
ثبوت رؤية هلال ذي الحجة.. والأربعاء بعد القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك - الصورة من unsplash

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد 18 يونيو 2023م، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، وبذلك يكون يوم غداً الإثنين غرة الشهر لعام 1444هـ.

موعد وقفة عرفة

ووفقاً لإعلان المحكمة العليا بالسعودية، فستكون وقفة عرفة يوم الثلاثاء 9 ذي الحجة 1444هـ الموافق 27 يونيو 2023.

موعد عيد الأضحى

وعليه فسيكون موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1444هـ يوم الأربعاء 10 ذي الحجة الموافق 28 يونيو ولغاية يوم السبت الأول من يونيو.

تحري هلال شهر ذي الحجة

وكانت لجان الترائي التابعة للمحكمة العليا في المملكة العربية السعودية قد خرجت اليوم الأحد لتحري رؤية الهلال، وذلك استجابة لدعوة المحكمة العليا لعموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحرّي رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الأحد، 29 من شهر ذي القعدة لهذا العام 1444هـ، حسب تقويم أم القرى.

وناشدت المحكمة ممّن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ، لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

بيان المحكمة العليا

وجاء نص بيان المحكمة العليا كالآتي:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فنظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم ( 170 / هـ ) وتاريخ 1 / 11 / 1444هـ أن يوم الأحد 1 / 11 / 1444هـ ـ حسب تقويم أم القرى ـ الموافق 21 / 5 / 2023م، هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1444هـ فإن المحكمة العليا ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأحد 29 / 11 / 1444هـ ـ حسب تقوم أم القرى ـ الموافق 18 / 6 / 2023م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة العليا ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر