مكتبة محمد بن راشد تستقطب أكثر من خمسة آلاف زائر في يوم واحد احتفالا بمرور عام على افتتاحها

مكتبة محمد بن راشد. الصورة من wam
مكتبة محمد بن راشد. الصورة من wam

مر عام على افتتاح مكتبة محمد بن راشد، والتي تميزت بتطبيق أحدث أنواع التكنولوجيا الرقمية وبتصميمها الفريد على شكل كتاب مفتوح، إلى جانب موقعها المتميز على ضفاف خور دبي.

5000 آلاف مشارك

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنه وبمناسبة مرور عام على افتتاحها شهدت فعاليات مكتبة محمد بن راشد مجموعة متنوعة من الفقرات والعروض المميزة لجميع الأعمار والاهتمامات، مشاركة واسعة بلغت أكثر من 5000 آلاف مشارك من كافة الفئات خاصة الأطفال والشباب وأسرهم، لتعكس الاهتمام الكبير بالاطلاع والمعرفة بين جميع أفراد المجتمع.

وتعكس هذه الفعاليات التزام مكتبة محمد بن راشد، بتوفير بيئة ثقافية وترفيهية ثرية ومستدامة على مدار العام، تلبي احتياجات الجميع، من خلال برنامج متنوع ومميز يشمل العروض الفنية وورش العمل والفقرات التفاعلية، بهدف تعزيز حب القراءة والتعلم وتعزيز الوعي الثقافي.

تنوع الأنشطة والفعاليات

يذكر أنّ الأنشطة والفعاليات تنوعت بين المكتبات المتخصصة التسع وعلى مدار اليوم؛ حيث تضمنت سلسلة من ورش العمل التعليمية والترفيهية في البهو والمقهى ومكتبة الطفل، من بينها رسم الزوّار مع الفنان محمود صفوت، وتنظيم فعالية مخصصة للأطفال الذين أتموا عامهم الخامس في يونيو الجاري، ورواية القصص مع الراوي عبد الناصر التميمي، بالإضافة إلى معرض لفن الكوميكس، وعروض كرتونية مثل عرض فيلم ديزني الأصلي (كتاب الأدغال) لإضفاء جو من المرح والترفيه على الحضور.

كما نظمت مكتبة محمد بن راشد ورشتي عمل متميزتين، ورشة إعادة التدوير، وورشة فن صنع التيراريوم، حيث تم تكرارها على مدار اليوم ليحظى أكبر عدد من الضيوف والزوّار بالمشاركة والخوض بتجربة ممتعة.

فعاليات أدبية وفنية

وأيضًا قدمت مكتبة محمد بن راشد فعاليات أدبية وفنية مثل قراءة الشعر والغناء، ونادي الكتاب، وحفل موسيقي لفرقة ناروكا، كما نُظّم في مكتبة الإمارات، الأمسية الشعرية، بمشاركة الشاعرة أمل السهلاوي، والشاعر حسن النجار، وعازف عود فادي السيد.

مكتبة الفنون

يشار إلى أنّ مكتبة الفنون نظمت سلسلة من ورش العمل، التي تضمنت ورشة بودكاست مع بدر العوضي، والتصوير بالآيفون مع محمد حسن، وترميم الورق مع مركز جمعة الماجد. وفي مركز المعلومات والمكتبة العامة، نظمت المكتبة نوادي القراءة، والتي تضمنت نادي مجلس مع سدرة اليوسف، ومنتدى قراء العرب، وملتقى راويات، ونادي اقرأ واستمتع، والأمسية القرائية، مع مريم عمر مصبح، وزينب المرزوقي، وروضة عرب، وأحمد النقبي، ومحمد دحي، والعنود سلمان، وفاطمة الغيلاني، وياسر دحي.

حفل وعرض موسيقي

الجدير بالذكر فقد اختتمت المكتبة احتفاليتها بالذكرى السنوية الأولى بحفل وعرض موسيقي كبير لأوركسترا الإمارات السمفونية للشباب، بقيادة الفنان رياض قدسي، حيث أبهرت الفرقة الحضور بتقديم مقطوعات موسيقية متنوعة بمختلف الآلات الموسيقية.

مكتبة محمد بن راشد

أطلق "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" مكتبة محمد بن راشد في 1 فبراير 2016، وكان ذلك في عام القراءة في دولة الإمارات، وهي الأكبر عربيًّا باستثمار يبلغ مليار درهم وبمساحات تتجاوز مليون قدم مربعة وبإجمالي كتب يبلغ 4.5 مليون كتاب بين كتب مطبوعة وإلكترونية ومسموعة، وبعدد مستفيدين متوقع سنويًّا يبلغ 42 مليون مستفيد. وتم افتتاح المكتبة في يونيو 2022.
وتضم المكتبة 9 مكتبات متخصصة، وحوالي مليون كتاب مطبوع وإلكتروني وسمعي، بالإضافة إلى نحو 6.5 ملايين رسالة علمية، ونحو 73 ألف مقطوعة موسيقية، و57 ألف فيديو، وحوالي 13 ألف مقالة، وأكثر من 5 آلاف دورية ورقية وإلكترونية تاريخية، كما تمثل أرشيفًا لأكثر من 300 سنة، ونحو 35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية، وما يقارب 500 من المخطوطات والمقتنيات النادرة، يرافق ذلك اشتراكات في 180 دورية ناطقة باللغة الإنجليزية ولغات أخرى، و400 دورية ناطقة باللغة العربية.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر