تحت شعار "حج صحي آمن" الصحة الإماراتية تطلق حملتها التوعوية الاتصالية الموحدة

وزارة الصحة ووقاية المجتمع
وزارة الصحة ووقاية المجتمع

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية يوم أمس الاثنين الموافق 19 يونيو عن انتهاء كافة التحضيرات والاستعدادات لإطلاق الحملة التوعوية الاتصالية الموحدة، والتي جاءت تحت شعار "حج صحي آمن" بالتعاون مع دائرة الصحة أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة وهيئة الصحة بدبي، وبالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ودوائر الأوقاف المحلية في كل إمارة، وتشمل الاشتراطات والإرشادات الصحية للحجاج الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر لضمان حج صحي وآمن.

تنسيق عالي المستوى

وبحسب وزارة الصحة ووقاية المجتمع فقد أشارت الوزارة إلى تنسيق عالي المستوى بين جهود مؤسسات الدولة المعنية بتنظيم ورعاية شؤون قوافل الحجاج المتوافدة إلى الأراضي المقدسة، بما يضمن لهم الصحة والسلامة وتأدية مناسك الحج دون التعرض لأي مشاكل صحية، من خلال وجود خطوط ساخنة للرد على استفسارات الحجاج الصحية، بالإضافة للتواصل مع الفرق الطبية المرافقة للحملات للدعم بالأدوية والاستشارات الطبية. بهدف تقديم أفضل الخدمات الصحية والتوعوية للحجاج وتمكينهم من أداء المناسك بصحة وسلامة.

حملة اتصالية موحدة

من جهته أكد "الدكتور حسين عبد الرحمن الرند" الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة أنّ صحة الحجاج أولوية حيث تولي الوزارة والجهات الصحية عناية خاصة لضمان صحة وسلامة الحجاج وخاصة المصابين بالأمراض المزمنة وكبار السن والسيدات الحوامل.
وأضاف "الرند" أنّ الحملة التوعوية الاتصالية تستهدف توجيه الراغبين بالسفر لأداء مناسك الحج بأهمية مراجعة المركز الصحي قبل السفر بفترة كافية للتأكد من قدرة الشخص على أداء فريضة الحج، ولاسيما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة، مع التركيز على أهمية أخذ التطعيمات الأساسية والداعمة قبل السفر، كتطعيم التهاب السحايا والانفلونزا الموسمية والمكورات الرئوية في المراكز الصحية، وأهمية اتباع التدابير الصحية الوقائية أثناء الحج، مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني أثناء التنقل والحرص على نظام التغذية الصحية.

تعزيز الوعي الصحي والسلوك الوقائي

فيما قال "مطر سعيد النعيمي" مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة:" إننا ندرك أنّ الصحة والسلامة هما أساس الرفاهية الإنسانية، وإن هذه المشاركة الاستراتيجية ستمكننا من توحيد الجهود والموارد لتعزيز الوعي الصحي والسلوك الوقائي في المجتمع، وبالتالي تحقيق رؤيتنا نحو مجتمع يتمتع بالصحة والسلامة، ونحن واثقون من أنّ هذه الحملة ستؤدي دورًا فاعلاً في تعزيز مفهوم الحج الصحي والسلامة بين جميع أفراد المجتمع، سواء المسافرين أو المقيمين، وتعزيز السلوكيات الصحية والاحترازية المهمة أثناء الحج، للحفاظ على سلامة الحجاج والمجتمع بشكل أفضل".

نصائح وإرشادات طبية

أما "الدكتورة هند العوضي" رئيس قسم التعزيز والتثقيف الصحي بهيئة الصحة بدبي فأكدت على أهمية الحملة المشتركة التي تعكس الحرص الكبير لمختلف الجهات المعنية في الدولة لرفع وتعزيز الوعي والتثقيف الصحي بين الحجاج، لضمان سلامتهم وحمايتهم من أية أضرار صحية خلال رحلتهم الدينية إلى الديار المقدسة.

ونصحت "العوضي" حجاج بيت الله الحرام للالتزام بالإجراءات الصحية المُوصى بها، وضرورة اتباع الأنماط الصحية، من خلال الغذاء الصحي، وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف وضربات الشمس، واستخدام المظلات، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين وخاصة أدوات الحلاقة وسجادة الصلاة وغيرها.

ونوهت إلى الدليل الإرشادي الذي وفرته الهيئة على موقعها الرسمي والذي يتضمن العديد من النصائح والإرشادات الطبية للحجاج، قبل وأثناء وبعد أداء مناسك الحج.

وأيضًا أشارت "العوضي" إلى الفريق الطبي الذي وفرته الهيئة بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع لاستقبال الحجاج المسافرين عبر مطار دبي الدولي وتقديم الدعم اللازم لهم من نصائح واستشارات وفحوصات طبية وغيرها.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر