دبي أول مدينة عربية تستضيف المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات للعام 2024

دبي أول مدينة عربية تستضيف المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات للعام 2024
مدينة دبي - الصورة من unsplash

تستضيف مدينة دبي النسخة الـ 89 من المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات للعام 2024م، وذلك خلال الفترة من 19 حتى 23 القادم.

الحدث السنوي الرئيسي للاتحاد

ويأتي ذلك بعد اختيار الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA)، لها لاستضافة هذه النسخة الـ 89، وهو الحدث السنوي الرئيسي للاتحاد.

أول مدينة عربية تحظى بهذه الاستضافة

ويأتي فوز دبي باستضافة هذا الحدث الدولي، بعد أن قدّمت جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون ودائرة السياحة والاقتصاد في دبي، ملف الدولة لتصبح بذلك دبي أول مدينة عربية في الشرق الأوسط تحظى بهذه الاستضافة.

إنجاز عالمي جديد

وبهذه المناسبة، أكد رئيس جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات، فهد المعمري، إن فوز الإمارات، ممثلة بإمارة دبي باستضافة وتنظيم مؤتمر الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات في نسخته الـ 89، هو إنجاز عالمي جديد يُضاف إلى سجل إنجازات الدولة، بما يعزز مكانتها العربية والإقليمية الرائدة كعاصمة للإبداع والابتكار في مختلف المجالات.

تعزيز الشمول الجغرافي والثقافي

بدوره، قال الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، في بيان له، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، إنه خلال السنوات الأخيرة وتحديدا مع إنشاء الأقسام الإقليمية، التزمت "الإفلا" بأن تكون منظمة عالمية، وهي تبذل المزيد لتعزيز الشمول الجغرافي والثقافي بما يتماشى مع قيمنا الأساسية.

وأضاف، وبعد 95 عامًا على تأسيسها نتطلع إلى عقد أول مؤتمر لنا على الإطلاق في العالم الناطق بالعربية، مشيراً، إلى أن "الإفلا" باعتبارها منظمة عالمية تسعى إلى توفير مساحة للتبادل والتعلم بين الثقافات والاستماع لوجهات نظر أعضائها.

من جهته، هنأ الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، حكومة دبي بمناسبة اختيارها لتنظيم مؤتمر الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات.

مشاركة المزيد خلال الحدث المرتقب

من جهته، قال عماد بشير رئيس لجنة "الإفلا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نتطلع إلى مشاركة المزيد حول خطط المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات خلال الحدث المرتقب، حيث سيستعرض المشاركين عمل المكتبات في دولة الإمارات والمنطقة بصفة عامة.

نبذة عن "الإفلا"

الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات "إفلا" هو الهيئة الدولية الرئيسية التي تهتم بالمكتبات وخدمات المعلومات ومستخدميها، وهو الصوت الدولي لمهنة المكتبات والمعلومات.

وأُسست "الإفلا" في ادنبرج في سكوتلندا عام 1927 وتحتوي على أكثر من 1600 عضو من حوالي 150 دولة من جميع أنحاء العالم.

وقد تم تسجيل "الإفلا" في هولندا عام 1971. تتفضل الجامعة الملكية، المكتبة القومية لهولندا، بمدينة الهاج، باستضافة المركز الرئيسي للإفلا.

وتمثل "الإفلا" لخبراء المعلومات في جميع أنحاء العالم منبراً ومنتدى يتبادلون عبره أفكارهم وأبحاثهم ويعرضون لما يشهده عالم المكتبات وخدمة المعلومات من تطور.

ومن شأن هذا المنبر الدولي تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، بحيث يمكن للمكتبيين والمهنيين المتخصصين في مجال المعلومات في المؤسسات المكتبية، والمكتبات، ومراكز المعلومات على مستوى العالم أن يشكلوا كياناً موحداً يبلورون فيه أهدافهم، ويحمون فيه مصالحهم، ويبحثون من خلاله عن حلول لمشاكلهم، فيحققون على المستوى الدولي أثراً فعّالا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر