بـ 20 لغة عالمية.. رئاسة شؤون الحرمين تطلق مشروع "ترجمة خطبة عرفة" لبثها للمسلمين في جميع أنحاء العالم

بـ 20 لغة عالمية.. رئاسة شؤون الحرمين تطلق مشروع "ترجمة خطبة عرفة" لبثها للمسلمين في جميع أنحاء العالم - الصورة من  unsplash by ibrahim uz
بـ 20 لغة عالمية.. رئاسة شؤون الحرمين تطلق مشروع "ترجمة خطبة عرفة" لبثها للمسلمين في جميع أنحاء العالم - الصورة من unsplash by ibrahim uz

أيام قليلة ونستقبل يوم عرفة "يوم الحج الأكبر" الذي يجتمع فيه المسلمون من حول العالم على أرض واحدة للاستماع إلى خطبة يوم عرفة، وتزامنا مع هذا الحدث تستعد رئاسة شؤون الحرمين لتقديم بثا حيا لخطبة يوم عرفة بـ20 لغة عالمية ضمن مبادرة "الترجمة الفورية لخطبة عرفة" على أن تكون متاحة أمام جميع المسلمين حول العالم عبر منصة منارة الحرمين.

ومن المقرر أن يتم بث خطبة يوم عرفة باللغات التالية "الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الأوردو، الفارسية، الإسبانية، السويدية، البرتغالية، الروسية، الصينية، التركية، البنجالية، الأمهرية، الهوسا، الملايوية، السواحلية، الألمانية، الفلبينية، المالايامية، البوسنية".

خدمات شؤون الحرمين لضيوف الرحمن

حرصا على توفير خدمة متميزة لضيوف الرحمن، خصصت رئاسة شؤون الحرمين حساب "وفادة" على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك للرد على استفسارات قاصدي وزوار الحرمين الشريفين، وتقع مسؤولية الحساب في الرد على استفسارات الزوار واستقبال المقترحات التي تسهم في تطوير الخدمات، كما يبرز دور "وفادة" في تقديم كافة الخدمات للمسلمين تسهم في أداء العبادة بسهولة ويسر.

خدمة أخرى أطلقتها رئاسة شؤون الحرمين وهي "إرشاد التائه" بالمسجد الحرام ضمن حملة خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا، وتوفر هذه الخدمة للحجاج التائهين بالمسجد الحرام فرصة الوصول لمراكز وزارة الحج والعمرة على مدار الساعة.

استقبال أكثر من 2 مليون حاج

أعلن وزير الحج والعمرة  دكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن موسم حج 1444 هجريا يشهد استقبال  أكثر من 2 مليون حاج وحاجة من أكثر من 160 دولة حول العالم، وتجاوزت رحلات حجز الطيران الـ1.7 مليون حجز، يأتي ذلك ضمن عودة موسم حج هذا العام بكامل طاقته الاستيعابية بعد النجاح في القضاء على أزمة جائحة كورونا.

وتابع خلال تصريحاته مشيرا إلى أن الوزارة وفرت  أكثر من 24 ألف حافلة في 9 محطات تربط بين المشاعر المقدسة، كل ذلك في وجود منظومة صحية خدمية أمنية ومدنية متكاملة، حيث يتوفر في مشعر منى مساحة إسكان للحجاج تتجاوز الـ2.192.000 متر مربع.

فضل صيام يوم عرفة

قد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أن صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها، على ألا يرتكب المسلم الكبائر، ويعد يوم عرفة يوم مغفرة للذنوب وعتق من النار، فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ ".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر