القيمة السوقية لـ"أبل" تتجاوز حاجز 3 تريليونات دولار

القيمة السوقية لـ"أبل" تتجاوز حاجز 3 تريليونات دولار. الصورة من موقع unsplash
القيمة السوقية لـ"أبل" تتجاوز حاجز 3 تريليونات دولار. الصورة من موقع unsplash

عادت شركة أبل الأمريكية لتستحوذ على نصيب الأسد من قيمة السوق المالية، حيث تجاوزت قيمة الشركة السوقية حاجز 3 تريليونات دولار. إذ أغلقت بورصة وول ستريت في ختام تعاملات الجمعة مع استقرار سهم "أبل" عند مستوى 18956 دولارًا، ليتأكد تجاوز القيمة السوقية لـ"أبل" مستوى 3 تريليونات دولار.

ليست المرة الأولى

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تتجاوز فيها قيمة شركة "أبل" هذا الحاجز، إذ سبق أن كسرته لفترة وجيزة خلال تعاملات يوم 3 يناير عام 2022، فإنّ الشركة مرشحة للبقاء في هذا المقام الرفيع الذي لا ينافسها فيه أي شركة أخرى حاليًّا على وجه الأرض.

شركات عالمية تريليونية

تجدر الإشارة إلى أنّ أبرز الشركات العالمية ذات القيمة "التريليونية" هي:
• "مايكروسوفت" بقيمة 2.4 تريليون دولار.
• "أرامكو السعودية" بقيمة نحو 2.08 تريليون دولار.
• "ألفابيت" مالكة «جوجل» بنحو 1.5 تريليون دولار.
• "أمازون" 1.3 تريليون دولار.
• "إنفيديا" تريليون دولار.

أسهم التكنولوجيا

الجدير بالذكر فإنّ أسهم التكنولوجيا قد تكون مرشحة لمزيد من المكاسب خلال الفترة المقبلة.
كما أنّ القيمة السوقية لشركة "أبل" نفسها كانت قد تراجعت بشكل حاد قبل 6 أشهر، وتحديدًا في جلسة 3 يناير 2023، لتهبط دون مستوى تريليوني دولار للمرة الأولى منذ يونيو 2021.
وخلال العام الحالي وحده، قفزت شركة "أبل" بنحو 49.29 في المئة، علمًا أنها ليست الوحيدة في قطاع التكنولوجيا التي تحقق هذا الارتفاع. إذ شهدت أسهم شركات، على غرار "تسلا" و"ميتا"، قفزات مشابهة، فيما كانت الوثبة العملاقة من نصيب "إنفيديا" لصناعة الرقائق، التي حققت ارتفاعًا بنسبة نحو 180 في المئة منذ بداية العام الحالي.
وفي أحدث النتائج الفصلية التي نشرت في مايو (أيار) الماضي، تجاوزت نتائج "أبل" توقعات المحللين بصورة كبيرة. إذ بلغت إيرادات المجموعة الأمريكية نحو 95 مليار دولار بين يناير ومارس 2023، فيما وصلت أرباحها الصافية إلى 24 مليار دولار.
وشهدت مبيعات هواتف "آيفون" ارتفاعًا بسيطًا على أساس سنوي، لتصل إلى 51.33 مليار دولار، في نتيجة تجاوزت توقعات المحللين أيضًا، بينما انخفض الطلب على الأجهزة الإلكترونية بشكل كبير بسبب التضخم.
ويولي متابعون توسع "أبل" في السوق الهندية اهتمامًا كبيرًا، بعدما أعلنت الشركة قبل نحو أسبوع أن الهند تشكل "فرصة ضخمة" بالنسبة لشركات التكنولوجيا، وذلك في أعقاب لقاء جمع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا العملاقة في الولايات المتحدة.
وكانت "أبل" قد افتتحت متجرين لها للبيع بالتجزئة في الهند في أبريل من هذا العام.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر