عرس جماعي طبع اليوم الأول من أسبوع الخياطة الراقية في باريس

عرض مجموعة جورج حبيقة لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية ( مصدر الصور : من Christophe ARCHAMBAULT / AFP)
عرض مجموعة جورج حبيقة لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية ( مصدر الصور : من Christophe ARCHAMBAULT / AFP)
من مجموعة ديور لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية(  مصدر الصور :Alain JOCARD / AFP)
من مجموعة ديور لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية( مصدر الصور :Alain JOCARD / AFP)
عرض مجموعة جورج حبيقة لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية ( مصدر الصور : من Christophe ARCHAMBAULT / AFP)
من مجموعة ديور لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية(  مصدر الصور :Alain JOCARD / AFP)
2 صور

تشهد باريس حتى الخميس المقبل مجموعة عروض لتشكيلات الأزياء الراقية (هوت كوتور) لخريف وشتاء 2023- 2024، رغم أجواء التوتر التي تخيّم على العاصمة الفرنسية، والتي كانت سبباً في اتخاذ دار "سيلين" Celine قراراً بإلغاء عرضها الذي كان مقرراً الأحد الماضي، ولكن الأحداث الجارية لم تمنع دار سكياباريلي Schiaparelli من افتتاح معرضها للإكسسوارات والمستوحى من أعمال فنية سريالية، فأصر اتحاد الخياطة الراقية Federation de la Coutureعلى تنظيم أسبوع باريس للأزياء الراقية في موعده للاحتفاء بالصناعة الأكثر رقياً في مجال الموضة، بدعم النجمات والعارضات اللواتي حضرن شخصياً العروض وجلسن في الصفوف الأمامية لمواكبة هذا الحدث العالمي.

 

العارضة ادريانا غورتيز
             العارضة الكولمبية أدريانا غوتييريز Adriana Gutierrez تشارك في العروض وبيدها حمامة اصطناعية(مصدر الصورة :Geoffroy VAN DER HASSELT / AFP)
 

استهل اليوم الأول عروضه بدار سكياباريلي، ويليها كل من ديور Dior وجورج حبيقة وإيريس فان هيربن Iris Van Herpen وهي العروض التي برزت إضافة الى حضور نجوم الصف الأول عرض سكياباريلي السريالي مثل كاردي بي Cardi B والممثلة غويندولين كريستي. ومن أبرز التصاميم تلك الملتصقة بالجسد والتي زينت برسوم زيتية للفنان لوسيان فرويد Lucian Freud. كما لفتنا في العرض تنورة وكنزة كارديغان منفذة من قطع من المرآة مستوحاة من أعمال النحات الشهير جاك ويتن Jack Whitten، وعرضت الدار قطعاً من وحي سالفادور دالي Salvador Dali وتميزت بألوان حيوية ومنها خاصة لوحة بزوغ الشمس. شهدت الدار تحولات تحت إدارة مديرها الإبداعي دانييل روزبيري Daniel Roseberry على الرغم من الانتقادات التي اصطدم بها عرضه في يناير الماضي عندما ارتدت كايلي جينير الفستان المزدان برأس أسد.

عرض إيريس فان هيربن Iris Van Herpen لخريف وشتاء 2023-2024، (الصورة من Geoffroy Van der Hasselt / AFP)

 

وسجل اليوم الأول بروز نجم المصمم شارل دو فيلموران Charles De Villmorin  عاماً الذي قدم عرضه الأول، بعد انفصاله عن دار روشاس Rochas إضافة الى بروز المصمم السعودي محمد أشي وهو الاسم الذي تردد بقوة لدى النجمات مثل بينيلوبي كروز، والشخصيات مثل الملكة رانيا العبد الله.
تابعي المزيد عن أول خليجي ينضم إلى اتحاد الأزياء الراقية في باريس المصمم محمد آشي: هذا التعيين نقطة ضوء عظيمة في مسيرتي

المصمم شارل دوفيلموران Charles De Villmorin يشارك لأول مرة في عروض الخياطة الراقية في باريس باسمه، الصورة من JOEL SAGET / AFP

 

عرض ديور تحول إلى عرس جماعي

وتهادت العارضات في إطلاق مجموعة ديور لخريف وشتاء 2023- 2024 بالأبيض والفضي الميتاليكي وطغى الطابع العرائسي على الفساتين، فبدا العرض وكأنه زفاف جماعي لعرائس اختلن بفساتين رائعة من توقيع المديرة الإبداعية ماريا غراتزيا كيوري Maria Grazia Chiuri. وتعاونت الدار مع الفنانة مارتا روبرتي التي استقدمت دار شناكيا للتطريز الحرفي، فتم تجسيد طيور ونباتات قديمة من العصور البدائية، وبرز حضور كثيف للنجوم ومن أبرزهن ألكسندرا داداريو Alexandra Daddario، ونتالي بورتمن Natalie Portman.

 

  عرض ديور Dior الراقي لخريف وشتاء 2023-2024-
   من مجموعة ديور لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية ( مصدر الصور :Alain JOCARD / AFP)


كما أتت تشكيلة دار إيريس فان هربن Iris Van Herpen من مواد عضوية وأقمشة معادة التدوير ومستوحاة من أشكال هندسية ومنحوتات منفذة بتقنيات التفريغ المتطورة التي تواكب العصر.
وقدم المصمم جورج حبيقة مجموعته الر اقية بعنوان "حلم" المستوحاة من المروج الخضراء والطبيعة الحيوية، وتمت الاستعانة بتقنية تطريز ثلاثية البعد مع استخدام أحجار بإحجام متفاوتة لإغناء التشكيلة التي حملت إمضاء الأب والابن معاً.

عرض مجموعة جورج حبيقة لخريف وشتاء 2023-2024 الراقية ( الصور من Christophe ARCHAMBAULT / AFP )

كما حرص المصمم جاد حبيقة على إدخال أزياء رجالية تخللتها قصات سراويل واسعة مع ربطات عنق رفيعة، مزودة بمشبك على شكل فراشة ضوئية، وتم تنفيذ سترات ضيقة فوق Vest خالية من الأكمام بألوان الباستيل، ونسق حقيبة مينوديير مزخرفة بالأحجار مع الزي.

زي رجالي من مجموعة جورج حبيقة الراقية، (الصورة من Christophe ARCHAMBAULT / AFP)


أما المصمم ستيفان رولان Stephane Rolland فسيقدم اليوم الاربعاء تشكيلته الراقية لخريف وشتاء 2023- 2024 من وحي النجمة ماريا كارلاس Maria Callas، أسطورة الغناء الأوبرالي في أوبرا غارنييه Opera Garnier حيث كانت تؤدي حفلاتها. وقدم المصمم فيلماً ترويجياً لمجموعته من إخراج الفرنسي كلود لولوشClaude Lelouche. وقد عبّر رولان عن علاقة الموضة بالفن بأنه تعاون يساهم في ارتقاء المجموعة بعيداً عن سلطة المال.
تابعي المزيد من أسبوع الموضة في باريس يستضيف الإبداعات السعودية