تتويج الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا في اسكتلندا

الملك تشارلز والملكة كاميلا والأمير ويليام والأميرة كيت King Charles III stands with Britain's Queen Camilla, Britain's Prince William, Prince of Wales and Britain's Catherine, Princess of Wales (مصدر الصورة: Lesley Martin / POOL / AFP)
الملك تشارلز والملكة كاميلا والأمير ويليام والأميرة كيت King Charles III stands with Britain's Queen Camilla, Britain's Prince William, Prince of Wales and Britain's Catherine, Princess of Wales (مصدر الصورة: Lesley Martin / POOL / AFP)

احتفلت اسكتلندا على طريقتها الخاصة بـ الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا حيث أقامت لهما مراسم تتويج ملكية يوم أمس الأربعاء في 5 يوليو/ تموز 2023 تضمنت موكباً كبيراً وعرضاً جوياً ومراسم ملكية مهيبة في كاتدرائية سانت جايلز حضرها ولي العهد الأمير ويليام وزوجته أميرة ويلز كيت ميدلتون.
وبدأت مراسم التتويج في موكب شعبي بمشاركة نحو 100 شخصية تمثل المكونات المختلفة للمجتمع الإسكتلندي استقبلت الملك تشارلز الثالث، وذلك إلى جانب مئات من العاملين في الخدمة العامة على طول طريق "رويال مايل" في العاصمة إدنبرة.
وتم منح الملك البريطاني جواهر التاج الإسكتلندي وسيفاً وصولجاناً وتاجاً ارتدته ماري ملكة إسكتلندا عام 1543، كما تم إطلاق 21 طلقة لتحيته من قلعة إدنبرة.

تم تقديم سيف للملك أطلق عليه اسم "إليزابيث"


وخلال الفعاليات، قدمت البطلة الأولمبية كاترين جرينجر، التي حصدت الميدالية الذهبية في التجديف في أولمبياد عام 2012، للملك سيفاً ملكياً أطلق عليه اسم "إليزابيث"، وصنعته إسكتلندا خصيصًا من أجل الاحتفال بالملك الجديد.
ويزن السيف، الذي صممه مارك دينيس، 7.5 كيلو غرام، ويصل طوله إلى نحو 4 أقدام و10 بوصات، فيما وصلت تكلفته إلى حوالي الـ 22 ألف جنيه إسترليني.

الملك في إدنبرة


وكان الملك قد وصل برفقة زوجته الملكة كاميلا إلى إدنبرة يوم الاثنين المنصرم في 3 يوليو/ تموز حيث شارك في مراسم تسلم المفاتيح التي أقيمت بساحة قصر هوليرود هاوس الأمامية وتم تسليمه مفاتيح المدينة.
ومن المتعارف عليه أن الملك البريطاني يقضي في كل عام أسبوعًا تقليديًا في قصر هوليرود هاوس في إدنبرة، المعروف باسم أسبوع هوليرود أو الأسبوع الملكي في اسكتلندا.
وكان لبريطانيا واسكتلندا أسرتان مالكتان مختلفتان حتى تم توحيد المملكتين في عام 1603. ونظراً لهذه الحقيقة التاريخية، تقام مراسم اسكتلندية منفصلة بمناسبة التتويج.

غياب الأمير هاري


وفي الوقت الذي حضر مراسم التتويح الثاني للملك تشارلز والملكة كاميلا كل من ويليام وكيت أمير وأميرة ويلز، والأمير إدوارد وصوفي ودوق ودوقة إدنبره، غاب الأمير هاري كما كان متوقعاً عن الحفل.
وكان دوق ساسكس قد تغيب أيضاً عن احتفالات ذكرى ميلاد الملك لكنه حضر التتويج الأساسي للملك في 6 مايو/ أيار المنصرم بدون زوجته ميغان ماركل وسافر لمدة 24 ساعة فقط لرؤية والده يتوج في وستمنستر أبي، قبل أن يعود إلى منزله فى مونتيسيتو، كاليفورنيا.
ومؤخراً زار الأمير البالغ من العمر 38 عامًا، المملكة المتحدة للإدلاء بشهادته في المحكمة العليا في الدعوى التي رفعها ضد صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية، والتي يقاضيها 100 شخص بتهمة اختراق هواتفهم.
وغادر الأمير البريطاني هاري لندن إلى كاليفورنيا بعد أن أمضى 3 أيام هناك للإدلاء بإفادته في المحكمة العليا في الدعوى التي رفعها ضد صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية.
واللافت أن هاري غادر وطنه الأم عائداً إلى زوجته وطفليه في الولايات المتحدة الأمريكية دون أن يقابل والده الملك تشارلز الثالث وشقيقه ولي العهد الأمير ويليام وعائلته.
وأمضى زوج الممثلة الأمريكية ميغان ماركل أيامه الثلاثة في فروغمور كوتج، الواقع في أراضي قلعة وندسور غرب لندن، والذي كان المقر الرئيسي للزوجين قبل أن يتخليا عن واجباتهما الملكية وينتقلا إلى جنوب كاليفورنيا، ويبعد أقل من نصف ميل عن والده وشقيقه، إلا أنه لم يلتق بأحد منهما.
وهذا الأمر زاد من "إحباط" الملك الذي أصبح حزينا ومربكاً ولا يستطيع أن يتجاوز تصرفات هاري، خاصة وأنها مستمرة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»