أسرار تساعد على إطالة العمر.. برأي مختصة بطب الشيخوخة

أسرار تساعد على إطالة العمر
السر فى العمر الطويل (المصدر: pexels)
أسرار تساعد على إطالة العمر
السر فى العمر الطويل (المصدر: pexels)
أسرار تساعد على إطالة العمر
اعمل على تكوين صداقات لتحظى بالاسترخاء الذهني (المصدر: pexels)
أسرار تساعد على إطالة العمر
أسرار تساعد على إطالة العمر
أسرار تساعد على إطالة العمر
3 صور

يعتقد الكثير من الناس أن طول العمر يتم تحديده من خلال علم الوراثة، في حين أن الحقيقة أن الجينات تلعب دورًا أصغر بكثير من العوامل البيئية والغذائية ونمط الحياة، على أن تغيير عادات نمط حياتنا، تمكننا من التعامل مع الشيخوخة وزيادة فرص العيش لفترة أطول. في السياق التالي سيدتي التقت د. أمل نجيب نظير استشاري تنمية بشرية ومختصة بطب الشيخوخة لتحدثك عن أسرار إطالة العمر

- تقدم العمر يسبب تغيرات مُعقّدة ومتنوعة في الوظائف البيولوجية

تقدم العمر يسبب تغيرات مُعقّدة ومتنوعة في الوظائف البيولوجية (المصدر: pexels)


تقول د. أمل لسيدتي: مع تقدمنا في العمر، تشهد أجسامنا تغيرات مُعقّدة ومتنوعة في الوظائف البيولوجية الطبيعة، ابتداءً من عملية تراكم الضرر في الحمض النووي (DNA)، وصولًا إلى تعطّل وظيفة البروتينات وتعديل عملية التواصل ضمن الخلايا نفسها، وكذلك ما بين الأنسجة المنتشرة في الجسم، مما يتسبب في ظهور علامات جسدية للشيخوخة مثل التجاعيد والضعف بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر كالشيخوخة، على أن الامر عندما يتعلق بحياة أطول وأكثر صحة، فإننا نكون على استعداد بالتضحية بالروتين المعتاد الحياتي الخاطئ واعتماد نظام غذائي صحي ونشاط منتظم، وهما أول الأشياء في قائمة أسرار إطالة العمر.
تؤكد د. أمل أنه وفقًا لدراسة أجريت مؤخرًا فإن مجرد تبني عدد من العادات البسيطة يمكن للفرد أن يحسن الصحة وبالتالي يعيش لفترة أطول، حيث يزيد العمر بمقدار 12 إلى 14 عامًا. فقد وجد الباحثون أن عدم التدخين، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، واتباع نظام غذائي صحي، كانت "مفاتيح" أو" أسرار إطالة العمر" للعيش حياة أفضل وأكثر صحة وسعادة.
يمكنك التعرف على ما كشفه العلماء من سر طول العمر

- أسرار للعيش حياة أطول وأكثر صحة

1. اعمل على حماية حمضك النووي فتعيش لفترة أطول

اتباع نظام حياة وغذاء صحي يطيل العمر (المصدر: pexels)


توضح د. امل أنه مع تقدمك في العمر، تصبح نهايات الكروموسومات الخاصة بك أقصر، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض. يمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تعزز الإنزيم الذي يجعلها تعيش لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، تظهر الدراسات أيضًا أن النظام الغذائي والتمارين الرياضية يمكن أن تساعد في حمايتهم. يمكن للعادات الصحية منحك الشباب الدائم وإبطاء الشيخوخة على المستوى الخلوي.

2. فكر بجدية وحاول أن تفعل الصواب

تقول د. امل: وجدت دراسة استمرت 80 عامًا من البحث المستمر أن الأشخاص الذين يتمتعون بالضمير، بمعنى أنهم يهتمون بالتفاصيل، ويفكرون بوضوح، ويحاولون فعل الصواب، يعيشون لفترة أطول. إنهم يفعلون المزيد من أجل صحتهم ويقومون باختيارات تؤدي إلى علاقات أقوى ومهن أفضل.

3. احصل على قيلولة فعالة

القيلولة هي القاعدة في أجزاء كثيرة من العالم وهناك الآن دليل علمي على أن القيلولة يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول. أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين ينامون بانتظام لديهم مخاطر أقل للوفاة من أمراض القلب. يقترح الباحثون أيضًا أن القيلولة قد تساعد قلبك عن طريق تقليل هرمونات التوتر.

4. اعمل على تكوين صداقات لتحظى بالاسترخاء الذهني والعيش لفترة أطول

اعمل على تكوين صداقات لتحظى بالاسترخاء الذهني (المصدر: pexels)

تؤكد د. أمل أنه حسب الدراسات فهناك صلة واضحة بين الروابط الاجتماعية القوية والعمر الأطول. لذا لا بد للإنسان أن يكون صداقات ممتدة ويختار الأصدقاء الذين لديهم أسلوب حياة صحي، حيث تؤثر عادات أصدقائك عليك، ومن ثمّ فلا بد من البحث عن أصدقاء يعيشون أسلوب حياة صحي. فمثلًا سوف تزداد السمنة إذا كان لديك صديق اكتسب وزنًا. وسوف تمارس الرياضة بانتظام إن وجدت صديق يشجعك على ذلك.

5. الزواج يجعلك تعيش لفترة أطول

يميل المتزوجون إلى العيش لفترة أطول من العزاب، فقد أثبتت الدراسات أن الزواج يكرس الدعم الاجتماعي والاقتصادي الذي توفره السعادة الزوجية. بينما يوفر مشاركة الحياة والطموح أكبر فائدة، فإن معدلات الوفيات بين المطلقين أو الأرامل أقل من أولئك الذين لم يتزوجوا قط.

6. فقدان الوزن يزيد من طول العمر

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان الوزن يمكن أن يحميك من مرض السكري وأمراض القلب والأمراض الأخرى التي تجعل حياتك أسوأ. دهون البطن ضارة بصحتك، بدلًا من ذلك تناول الكثير من الألياف ومارس الرياضة بانتظام لرفع معدل الأيض

7. استمر في التحرك

الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في المتوسط يعيشون لفترة أطول من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة. يقلل النشاط البدني المنتظم من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري وبعض أشكال السرطان والاكتئاب. يمكن أن يساعدك أيضًا على البقاء حادًا عقليًا في سن الشيخوخة. يعد الجري لمدة 10 دقائق جيدًا، طالما أنه يضيف حوالي 2.5 ساعة من التمارين المعتدلة في الأسبوع.

8. اجعل النوم أولوية وحاول إدارة الإجهاد

بالنهاية تقول د. أمل: الحصول على قسط كافٍ من النوم أحد أهم أسرار إطالة العمر، فهو يقلل من مخاطر السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض التمثيل الغذائي واضطرابات المزاج، كما أنه يساعد على الشفاء بشكل أسرع، لا بد كذلك من العمل على إدارة الإجهاد، وعلى الرغم من أنك لن تتجنب أبدًا التوتر تمامًا، ولكن يمكنك تعلم كيفية التعامل معه. جرب اليوغا أو التأمل أو التنفس العميق، فلا بد أن تأخذ وقتًا للاسترخاء، وإلا فقد تتأثر صحتك العقلية والجسدية.
والآن بعد كل هذه الأسرار التي أخبرتنا بها الاختصاصية د. أمل هناك سر آخر مدهش لإطالة العمر فالفقر سر العمر الطويل في كوبا.. يمكنك التعرف على نمط حياة هؤلاء الأشخاص