أسباب وعلاج الطرش عند الأطفال

صورة فحص أذن المولود
إذا كان لا يلاحظك حتى يراك
صورة لمشكلة السمع
لماذا التشخيص المبكر هو مفتاح فقدان السمع؟
صورة طفل حزين
أنواع ضعف السمع عند الأطفال
صورة السماعة
زراعة قوقعة
صورة لطفل فقد السمع
تعلم التواصل مع فقدان السمع
صورة فحص أذن المولود
صورة لمشكلة السمع
صورة طفل حزين
صورة السماعة
صورة لطفل فقد السمع
5 صور

يمكن أن يحدث فقدان السمع في أي عمر. ومع ذلك، فإن ضعف السمع عند الولادة، أو الذي يتطور عند الرضع والأطفال الصغار، هو مصدر قلق إضافي. يمكن أن يؤدي إلى تحديات في النمو إذا لم يتم التعرف عليه ومعالجته في وقت مبكر، حيث إن السمع الطبيعي ضروري لفهم اللغة المنطوقة ولتعلم طريقة الكلام الواضح، إليك أهم مسببات الطرش كما أوردها الأطباء والمتخصصون. 

أسباب ضعف السمع عند الأطفال

أسباب ضعف السمع عند الأطفال


يعاني معظم الأطفال من ضعف سمع خفيف عندما تتراكم السوائل في الأذن الوسطى نتيجة الاحتقان أو نزلات البرد أو التهابات الأذن. عادة ما يكون ضعف السمع مؤقتاً فقط؛ يعود السمع الطبيعي عادة بمجرد تحسن الاحتقان أو العدوى، بعدما تقوم قناة استاكيوس (التي تربط الأذن الوسطى بالحنجرة) بتصريف السوائل المتبقية في مؤخرة الحلق.
ربما 1 من كل 10، من الأطفال يبقى السائل في الأذن الوسطى بعد إصابة الأذن بسبب مشاكل في قناة استاكيوس. ولهذا السبب، يتأخر النطف لديهم أحياناً.
بينما الأقل شيوعًا هو النوع الدائم من ضعف السمع الذي يؤثر دائماً على التطور الطبيعي للكلام واللغة. في حين يختلف ضعف السمع الدائم من الخفيف أو الجزئي إلى الكامل أو الكلي.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب فقدان السمع عند الأطفال

أنواع ضعف السمع عند الأطفال

أنواع ضعف السمع عند الأطفال

فقدان السمع التوصيلي

عندما يعاني الطفل من ضعف السمع التوصيلي، فقد يكون هناك خلل في بنية قناة الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى. أو قد توجد كمية كبيرة من الشمع في قناة الأذن. كما يحتمل وجود سائل في الأذن الوسطى يتداخل مع نقل الصوت.

فقدان السمع الحسي العصبي (ويسمى أيضاً الصمم العصبي)

ينتج هذا النوع من ضعف السمع عن خلل في الأذن الداخلية أو الأعصاب التي تنقل الرسائل الصوتية من الأذن الداخلية إلى الدماغ. يمكن أن يكون الضعف موجوداً عند الولادة أو يحدث في أي وقت بعد ذلك. حتى بدون وجود تاريخ عائلي من الصمم ، فإن السبب غالباً ما يكون وراثياً) غالباً ما لا يتأثر الوالدان وأفراد الأسرة الآخرون لأن كل والد هو مجرد ناقل لجين فقدان السمع.
أو إذا كان الوالد المولود مصاباً بالحصبة الألمانية (الحصبة الألمانية) أو الفيروس المضخم للخلايا (CMV) أو داء المقوسات أو أي مرض معدي آخر يؤثر على الأذن الداخلية أثناء الحمل، فقد يكون الجنين قد أُصيب بالعدوى وقد يفقد السمع نتيجة لذلك. قد يكون الضعف أيضاً ناتجاً عن تشوه في الأذن الداخلية.
تطور الحواس عند الطفل الرضيع في الشهر الثالث

علامات ضعف السمع التي يجب مراقبتها

إذا كان لا يلاحظك حتى يراك


اتصلي بطبيب الأطفال الخاص بك إذا:
1 – إذا كانت الضوضاء الصاخبة لا تفاجئ طفلك لمدة شهر واحد أو كان لا يتحول إلى مصدر الصوت بعمر ثلاثة إلى أربعة أشهر.
2 – إذا كان لا يلاحظك حتى يراك.
3 - يركز على الغرغرة وأصوات الاهتزاز الأخرى التي يمكن أن يشعر بها، بدلاً من تجربة مجموعة متنوعة من أصوات الحروف المتحركة والحروف الساكنة.
4 - يتأخر حديثه أو يصعب فهمه، أو أنهم لا يقول كلمات مفردة مثل "دادا" أو "ماما" بعمر 12 إلى 15 شهراً.
5 - لا يقول من خمس إلى عشر كلمات في عمر 18 شهراً.
6 - لا يجمع كلمتين إلى ثلاث كلمات معًا في عمر سنتين (30 شهراً).
7 - كلامه غير مفهوم 50% بعمر سنتين ونصف.
8 - لا يستجيب دائماً عند الاتصال به. (عادة ما يُخطئ في عدم الانتباه أو المقاومة ، ولكن يمكن أن يكون ذلك نتيجة لضعف السمع الجزئي).
9 - يبدو أنه يسمع بعض الأصوات دون غيرها. (تؤثر بعض حالات ضعف السمع على الأصوات عالية النغمة فقط، بينما يعاني بعض الأطفال من ضعف السمع في أذن واحدة فقط).
10 - يبدو أنهم لا يسمع فقط بشكل ضعيف ولكن لديه أيضاً مشكلة في تثبيت رأسه، أو بطيء في الجلوس أو المشي بدون دعم. (في بعض الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع الحسي العصبي ، يتضرر أيضاً جزء الأذن الداخلية الذي يوفر معلومات حول التوازن وحركة الرأس).

لماذا التشخيص المبكر هو مفتاح فقدان السمع؟

لماذا التشخيص المبكر هو مفتاح فقدان السمع؟


يجب تشخيص ضعف السمع في أسرع وقت ممكن، حتى لا يتأخر طفلك في تعلم اللغة - وهي العملية التي تبدأ يوم ولادته. لهذا السبب، قبل أن يعود الطفل إلى المنزل من المستشفى بعد الولادة، يخضع لفحص سمع حديثي الولادة. ومع ذلك، في أي وقت خلال حياة طفلك، إذا اشتبهت أنت أو طبيب الأطفال في أن لديهم ضعفاً في السمع، فأصروا على إجراء تقييم سمعي رسمي على الفور.
يمكن أن يكون لدى بعض أطباء الأسرة وأطباء الأطفال وعيادات رعاية الأطفال اختبار فقدان السمع أو وجود سائل في الأذن الوسطى. إذا تم اكتشاف ضعف، فقد تتم إحالة طفلك إلى اختصاصي سمع (أخصائي سمع) و / أو طبيب أذن وأنف وحنجرة (أخصائي أنف وأذن وحنجرة).

علاج ضعف السمع عند الأطفال

زراعة قوقعة


يعتمد علاج ضعف السمع على سببه. إذا كانت السمع التوصيلي الخفيف ناتجاً عن وجود سائل في الأذن الوسطى، فقد يوصي الطبيب ببساطة بإعادة اختبار طفلك في غضون بضعة أشهر لمعرفة ما إذا كان السائل قد خرج من تلقاء نفسه. الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان أو المضادات الحيوية غير فعالة في إزالة سوائل الأذن الوسطى، كما يمكن متابعة العلاجات الآتية:

أنابيب التهوية

إذا لم يكن هناك تحسن في السمع خلال فترة ثلاثة أشهر، ولا يزال هناك سائل خلف طبلة الأذن، فقد يوصي الطبيب بالإحالة إلى أخصائي الأنف والأذن والحنجرة. إذا استمر السائل وكان هناك ضعف سمعي توصيلي كافٍ (حتى وإن كان مؤقتاً) من السائل، فقد يوصي الأخصائي بتصريف السائل من خلال أنابيب التهوية. يتم إدخالها جراحياً من خلال طبلة الأذن. هذه عملية بسيطة وتستغرق حوالي 15 دقيقة، ولكن يجب أن يتلقى طفلك تخديراً عاماً حتى يتم إجراؤها بشكل صحيح.
حتى مع وجود الأنابيب في مكانها، يمكن أن تحدث التهابات في المستقبل. لكن الأنابيب تساعد في تقليل كمية السوائل وتقليل خطر إصابة طفلك بالعدوى المتكررة. إذا كان سبب ضعف السمع هو السوائل البحتة، فسيؤدي ذلك أيضاً إلى تحسين السمع.

مساعدات للسمع

إذا كان ضعف السمع التوصيلي ناتجاً عن تشوه في الأذن الخارجية أو الوسطى يمكن استخدام السماعة الطبية التي لن تعمل إلا عند ارتدائها. يجب عليك التأكد من أنه يضعها في جميع الأوقات، خاصة عند الأطفال الصغار جداً. ويمكن التفكير في الجراحة الترميمية عندما يكبر الطفل.
وحتى تأتي تلك الفترة، يعد التعرض المبكر للغة المنطوقة أو المرئية (الإشارة) له تأثير إيجابي للغاية على تطور اللغة. في الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع الحسي العصبي الخفيف إلى المتوسط، يمكن أن تحسن السماعات السمع كثيراً، بحيث يمكن لمعظمهم تطوير الكلام واللغة المنطوقة بشكل طبيعي.

زراعة قوقعة

إذا كان طفلك يعاني من ضعف سمعي شديد أو عميق في كلتا الأذنين ولا يحصل على فائدة تذكر من المعينات السمعية أو لا يستفيد منها على الإطلاق، فقد يكون مرشحاً لاستخدام غرسات القوقعة الصناعية. إذا كانت عائلتك تفكر في إجراء عملية زرع لطفل حدث فقد سمعه عند الولادة، فإن أفضل الفرص لتطوير الكلام والسمع المفيدين تأتي من الحصول على الغرسات مبكراً (من الناحية المثالية في سن عام واحد) بدلاً من التأخر (أكثر من ثلاث سنوات).
يمكن لمعظم الأطفال الذين لديهم نمو نموذجي والذين يحصلون على غرسات القوقعة الصناعية مبكراً، جنباً إلى جنب مع العلاج المكثف بعد الجراحة، فجميع الأطفال الذين يستخدمون غرسات القوقعة الصناعية تقريباً يكتسبون وعياً أفضل بالأصوات في بيئتهم.

تعلم التواصل مع فقدان السمع

تعلم التواصل مع فقدان السمع


عادة ما يكون آباء الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع الحسي العصبي أكثر قلقاً بشأن ما إذا كان طفلهم سيتعلم التحدث أم لا. الإجابة هي أنه على الرغم من أن زراعة القوقعة في الوقت المناسب ستحسن بشكل كبير من فرص تعلم اللغة المنطوقة، إلا أنه قد لا يتعلم الجميع التحدث بوضوح. ومع ذلك، يمكن تعليم جميع الأطفال الذين يعانون من ضعف السمع كيفية التواصل. عن طريق قراءة الشفاه، بينما لا يتقن البعض الآخر المهارة تماماً.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.