فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان

فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان
خزف ملون (المصدر: pexels)
فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان
خزف ملون (المصدر: pexels)
فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان
فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان
2 صور

أثناء إنشاء أحد خطوط السكك الحديدية الصينينة بالعام 1899 حصل مهندسو البناء على اكتشاف مذهل بالقرب من لويانغ بمقاطعة خنان بالصين، حيث تم اكتشاف كميات ضخمة من الفخار المزجج ثلاثي الألوان، تضمن الكشف المذهل العديد من القطع الفخارية الرائعة من مقابر أسرة تانغ، وكانت قطع الفخار بألوان الأصفر والأخضر والأبيض أو بألوان الأصفر والأخضر والبني. حيث يعد الفخار المزجج ثلاثي الألوان فخر صناعة الفخار في ذلك الوقت وقد بلغت صنعته مكانة عالية من الدقة والجمال والتميز.

• الحياة الاجتماعية والثقافية الملونة الرائعة لأسرة تانغ

-

وفقًا لموقع .cits.net، فمنذ أن تم اكتشاف قطع الفخار المزجج ثلاثي الألوان المدهش بمقابر أسرة تانغ (618-907) ، أطلق عليها اسم تانغ تراي على الفخار المزجج (يسمى تانغ سانكاي بالصينية).
تم العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من القطع الفخارية المزججة بأشكال فريدة، غطت كل مجال من مجالات الحياة تقريبًا، من نماذج الهندسة المعمارية إلى الأطباق والأوعية وغيرها من الأشياء ذات الاستخدام اليومي، من الخيول والعربات إلى الألعاب، ومن تماثيل السيدات النبيلات الجميلات إلى تلك الخاصة بالملوك . لقد أظهر الفخارون والنحاتون الحياة الاجتماعية الملونة والثقافة الرائعة لأسرة تانغ. وامتازت هذه الأواني بأنها مستديرة وممتلئة الشكل وفقًا للقيم الجمالية في ذلك الوقت. تحتوي الأشكال البشرية والحيوانية المتناسبة بدقة على خطوط مرنة وتعبيرات طبيعية وحركات تشبه الحياة، فالشخصيات البشرية من الذكور يكون لها عضلات قوية وعيون كبيرة محدقة، بينما الإناث يرفعن شعورهن بهيئة كعكة الشعر العالية ويرتدون ملابس ذات أكمام كاملة، وفي المجمل تبدو التماثيل منتصبة برشاقة طبيعية وأنيقة.

• فخار ثلاثي الألوان ذو تأثيرات بديعة

بحسب الموقع السابق يعود إنتاج الفخار المزجج في الصين إلى العصور القديمةـ فقد ظهر الفخار المزجج أحادي اللون خلال عهد أسرة هان. تم صنع الفخار المزجج الجيد خلال عهد أسرة تانغ. أتقن الحرفيون خاصية الأكسيد المعدني وآلية التلوين. قاموا بتطبيق طلاء زجاجي بألوان مختلفة على مقالة واحدة، مما أدى إلى إنشاء الفخار المزجج ثلاثي الألوان Tang مع تأثيرات فنية فريدة، بيد أن فخار تانج المزجج ثلاثي الألوان كان نوع من الفخار المزجج ذو الألوان السائدة من الأصفر والبني والأخضر شائعًا للغاية في عهد أسرة تانغ618-907 سميت فيما بعد بالفخار المزجج ثلاثي الألوان لأسرة تانغ، أو تانجسانكاي .
ظهرت ألوان التزجيج المختلفة مع تفاعل العناصر المعدنية المختلفة. أظهرت عناصر النحاس والحديد والمنغنيز والكوبالت الألوان الأخضر والأصفر والأرجواني والأزرق بشكل منفصل. كما أظهر الاختلاف في محتوى العناصر المعدنية المختلفة ألوانًا مختلفة. كل هذا أدى إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الطلاء الزجاجي الرائع.

• كيف يُصنع فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان

خزف ملون (المصدر: pexels)


حسب helloteacup.com، فالفخار المزجج ثلاثي الألوان عبارة عن فخار مزجج منخفض الذوبان. تم صنعه عن طريق إضافة أكاسيد معدنية إلى الطلاء الزجاجي الملون وتكليس التكوين الناشئ لخلق ألوان مختلفة، والسائد منها الأصفر والبني والأخضر، و تتغير المواد الكيميائية الموجودة في التزجيج تدريجيًا عند عملية إطلاق النار، مما يخلق تأثيرات متنوعة مع جاذبية فنية رائعة وأنيقة.
قاعدة الفخار مصنوعة من الكاولين، وهو نوع من الطين الناعم. بعد تشكيل القاعدة وتجفيفها عن طريق التهوية، يتم تجفيفها في فرن. ثم يتم تزجيج القاعدة وتحميصها في الفرن مرة أخرى. ليتم خلط المعادن ذات العناصر المعدنية المختلفة مع الصقل. وباستخدام الرصاص المتدفق يتم تزجيج القاعدة. عندما تم تجفيف وتحميص القاعدة، تذوب الأكاسيد المعدنية ذات الألوان المختلفة في التزجيج وتنتشر حولها.
كان الفخار المزجج ثلاثي الألوان يستخدم عادة كأواني مصاحبة للدفن، على أن قاعدته الهشة والضعيفة وخصائصه المنخفضة في مقاومة المياه تعني أنه لم يكن عمليًا مثل الخزف الأزرق والأبيض الذي ظهر بالفعل في ذلك الوقت.
مع استمرار تطور الفخار المزجج ثلاثي الألوان عبر القرون، فقد تم تطويره الآن بشكل أكبر وأصبح عدد أصنافه . توسّع التزجيج ثلاثي الألوان ليشمل الأصفر والأرجواني والأسود والأزرق كما ارتفعت جودته الفنية أيضًا.