للمرة الثانية والأخيرة هذا العام.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة غدا

للمرة الثانية والأخيرة هذا العام.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة غدا - الصورة من unsplash by adli wahid
للمرة الثانية والأخيرة هذا العام.. الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة غدا - الصورة من unsplash by adli wahid

تستعد سماء المملكة العربية السعودية لرصد ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، الثاني والأخير للعام الجاري 2023، وذلك غدا الأحد 18 ذو الحجة 1444 الموافق 16 يوليو 2023، وعلى إثر هذا التعامد يختفي ظل الكعبة المشرفة، وبدوره أوضح ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن سبب حدوث ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة هو ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

أوضح ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن التعامد الثاني للشمس هذا العام سيحدث "ظاهريا" مع عودة الشمس قادمة من مدار السرطان متجهة نحو الجنوب إلى خط الاستواء، وستصبح الشمس على ارتفاع 90 درجة متوسطة خط الزوال، تحديدا في توقيت أذان الظهر بالمسجد الحرام، في تمام 12:26:44 ظهرا، حيث يختفي ظل الكعبة المشرفة.

أما عن سبب حدوث ظاهرة تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة فينتج عن ميل محور دوران الأرض بزاوية قدرها 23.5 درجة، والذي بدوره يسهم في انتقال الشمس ظاهريا بين مداري السرطان شمالا والجدي جنوبا، مرورا بخط الاستواء أثناء دورة الأرض حول الشمس مرة كل سنة.

ويأتي سبب تكرار ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة مرتين في العام، نتيجة لوقوع المملكة العربية السعودية ضمن المناطق التي تقع في خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالاً أو جنوباً، ويختلف توقيت حدوث الظاهرة في كل منطقة عن الأخرى، اعتمادا على خط عرض المنطقة، ووفقا للحسابات الفلكية فإنه من المقرر أن تشهد المملكة العربية السعودية ظاهرة تعامد الشمس للمرة الأولى في 2024 تحديدا في مايو.

آلية الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

استرسل ماجد أبوزاهرة، موضحا أنه تم الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس في الآتي:

-        تحديد الاتجاه نحو القبلة في المناطق التي تبعد عن مكة المكرمة، عبر الاستعانة بقطعة من أي نوع يتم تثبيتها بشكل عمودي ومراقبة ظلها لحظة تعامد الشمس، وبرصد الاتجاه المعاكس لامتداد الظل فإنه يشير إلى مكة.

-        حساب محيط الكرة الأرضية بطريقة غير رقمية، باستخدام الطرق البسيطة في علم الهندسة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر