مجوهرات وتيجان تتحدث لغة الزهور Regal Flowers

ملكة السويد سيلفيا ،Queen Silvia of Sweden ،25th May 1983،(مصدر الصورة :John Shelley Collection/Avalon/Getty Images)
ملكة السويد سيلفيا ،Queen Silvia of Sweden ،25th May 1983،(مصدر الصورة :John Shelley Collection/Avalon/Getty Images)

أوحى جمال براعم الزهور المتفتحة للكثير من مصممي المجوهرات باستخدامها في إبداعاتهم الفنية. فقد كانت المجوهرات المستوحاة من الزهور مرغوبة جداً، لا سيما في بداية العهد الفيكتوري. استمر هذا الشغف في فترة الآرت نوفو Art Nouveau وكذلك العهد الإدواردي. أما اليوم، فلم تتخل نساء الأسر الحاكمة في أوروبا عن ارتداء قطع المجوهرات المصمّمة من وحي الزهور والموجودة في خزائنهنّ الملكية. نستعرض في ما يلي بعضاً من أبرز هذه الكنوز..


Floral Aigrette
تاج فلورال أجريت

Embed from Getty Images


هو أحد التيجان المميزة ضمن مجوهرات الخزينة الملكية الدنماركية. كان هذا التاج ملكاً للدوقة أناستازيا ميخايلوفنا من روسيا، والدة الملكة ألكسندرين. يتألف التاج من 3 أقسام من الزهور المرصّعة بالألماس، يمكن أن يتم رفعها على إطار مثل التيجان التقليدية، أو ارتداؤها منفصلة بتشكيلات مختلفة. ارتدت الملكة إنغريد التاج لأول مرة عام 1967 في حفل زواج مارغريت، ثم أعارته للملكة مارغريت منذ ثمانينات القرن الماضي، قبل أن تهديها إياه عام 2000. وفي عام 2004 ارتدته مارغريت من أجل زفاف ابنها ولي العهد الأمير فريدريك والأميرة ماري.


Strathmore Rose Royal Tiara
تاج وردة ستراثمور

Embed from Getty Images


يستمدّ هذا التاج على شكل ورود مرصعة بالألماس اسمه من أسرة الملكة الأم التي ولدت لايدي إليزابيث بوز ليون، ابنة إيرل ستراثمور وكنغهورن. ارتدت الملكة الأم هذا التاج عندما تزوجت دوق يورك عام 1923. صحيح أن الدوق لم يكن وريث العرش البريطاني وقتها، إلا أنّ أسرتها قرّرت أن الدوقة الجديدة تستحق تاجاً جديداً يليق بها، فاشترت لها تاجاً من كاتشبول أند ويليامز Catchpole and Williams. ظلّ هذا التاج في حوزة الملكة الأم إلى حين وفاتها عام 2002، قبل أن ينتقل إلى ابنتها الملكة إليزابيث الثانية. ورغم أن التاج تم شراؤه في عشرينيات القرن الماضي، إلا أنه صنع في أواخر القرن 19، وهو يتميز بتصميمه الفريد، الذي يسمح بفصل الورود ليتمّ ارتداؤها كبروش. مثل كل التيجان التي تعود إلى عشرينيات القرن الماضي، كان يتم ارتداء هذا التاج على شكل عصابة فوق الجبهة. لكن هناك صور فيما بعد للملكة الأم تظهرها وقد ارتدت هذا التاج فوق رأسها بشكل تقليدي.


Brief History
لمحة تاريخية

شوميه Chaumet


في بداية العهد الفيكتوري، وتحديداً من العام 1837 إلى العام 1860، تأثر الشعب البريطاني بحب الملكة فيكتوريا لزوجها الأمير ألبرت، وصارت لغة الزهور شائعة جداً في تلك الفترة، فقد كانت الزهور والمجوهرات المصممة على شكل زهور تستخدم كوسيلة للتواصل والتعبير عن المشاعر التي لا يمكن الإفصاح عنها، وظهرت الكثير من القواميس التي تشرح لغة الزهور السرّية.
لكن منذ بداية العهد الجورجي بدأت هذه المجوهرات المستوحاة من الزهور تأخذ مكانة عالية بين قريناتها. حيث رأينا مجموعات من الخواتم والتيجان الصغيرة والبروشات المرصّعة بالألماس تتناثر فوقها الزهور، وبرزت مجموعة مبهرة من التيجان المرصّعة بالألماس، والتي تشكل الزهور والورود حجر الأساس فيها. كما أن هناك بضعة بروشات كانت للملكة الراحلة إليزابيث مصمّمة على شكل زهور، وتتضمن الكثير من المعاني، وترشح بالجمال الرومانسي الناعم.

 

ديفيد موريسDavid Morris

 


Diamond Floral Tiara
تاج الزهور الماسية

Standard code Embed from Getty Images


هذا التاج هو أيضا أحد تيجان الخزينة الملكية الدنماركية، كان ملك الأميرة داغمار، أميرة الدنمارك ابنة الملك فريدريك الثامن والملكة ألكسندرين، وقد أهدت هذه الأخيرة التاج للملك فريدريك التاسع، قبل أن يهديه بدوره لابنته مارغريت التي ارتدته أكثر من مرة. عام 2008 ارتدت الأميرة ماري Marie كنة الملكة مارغريت هذا التاج في حفل زفافها، وصار التاج الخاص بها، وهي ترتديه في أغلب المناسبات.
شاهدي أيضًا تيجان ساحرة امتلكتها الملكة إليزابيث وأعارتها للأميرات.. فمن سيرثها بعد رحيلها؟


Three Poppies
بروش شقائق النعمان

Embed from Getty Images


استعارت كيت ميدلتون منذ زواجها بالأمير ويليام الكثير من البروشات التي تحمل تصميم نباتات وزهور، من مجموعة الملكة الشخصية، وللمناسبات المختلفة. كما أنها تحب ارتداء بروشات بتصميم زهور، لا سيما زهرة شقائق النعمان المرتبطة بتكريم الجنود الذين سقطوا خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية.

 

تيفاني أند كو.Tiffany & Co

 


Braganza Tiara
تاج براغانزا

Embed from Getty Images


هذا التاج هو أكبر تيجان الأسرة الملكية السويدية، وكان ملكاً للإمبراطورة إميلي، أمبراطورة البرازيل، قبل أن يصل إلى السويد. يستقي التاج اسمه من أسرة براغانزا التي حكمت البرتغال والبرازيل. عندما ماتت إميلي تركت التاج لشقيقتها الملكة جوزفينا ملكة السويد، وصار ملك الأسرة الملكية السويدية منذ ذلك التاريخ. ومن ثم صار التاج المفضل للملكة سيلفيا. في أكتوبر عام 1976 بعد زواجها من الملك كارل غوستاف اختارت أن ترتدي التاج من أجل أول صورة رسمية لهما. ونظراً لأهميته، حرصت الملكة سيلفيا على ارتدائه في حفلات العشاء الفاخرة والصور الرسمية والمناسبات العائلية المهمة.
قد يهمك أيضًا مشاهدة الزمرد .. بصمة بارزة لدى العائلات الملكية

 

 

معوض Mouawad

 

 

 

فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels

 


Flower Basket
بروش سلة الزهور

Embed from Getty Images


هذا البروش يحمل معنى عاطفياً للملكة إليزابيث الثانية، وهو يأتي على شكل سلة من الزهور المرصعة بالحجارة الكريمة التي تضم الألماس والسفير والياقوت والزمرد. أهداها إياه والداها عام 1948 لمناسبة ولادة طفلها الأول الأمير تشارلز، وارتدته من أجل أول صورة رسمية لطفلها.
يذكر أن سلة الأزهار ترمز إلى تتابع الأجيال من الحكام في بريطانيا، لذلك ربما ارتدته في حفل عمادة الأمير جورج، أول حفيد لابنها تشارلز، والذي سيكمل مسيرة حكم نسلها لبريطانيا في المستقبل.

 

بوشرون Boucheron

 


Lily Flower
بروش زهرة الزنبق


تملك الملكة إليزابيث الثانية مجموعة كبيرة من البروشات على شكل نباتات وزهور وورود، ولكل منها معنى مختلف وذكرى خاصة. فأول بروش ارتدته كملكة كان على شكل زهرة الزنبق، تزينت به للنزول من الطائرة لدى عودتها إلى بريطانيا بعد وفاة والدها الملك جورج. فالزنبق يرمز إلى الحزن والحداد، حتى عندما يكون مرصّعاً بالألماس، ومصنوعاً من الذهب الأبيض.
سيعجبك متابعة اللؤلؤ.. حلية ملكية لكل الأجيال NOBEL Pearls

 

 

شوبارد Chopard