فوائد جلسات البخار للشعر..تنظيف وترطيب وتنعيم

ترطيب الشعر- المصدر Freepik
ترطيب الشعر- المصدر Freepik

البخار هو تقنية تعتمدها أغلب الصالونات للعناية بالشعر، حتى ذاع صيتها وباتت ضمن روتين معظم النساء، وحسب روايات قصصية، فإن هذه التقنية طريقة رائعة لفتح مسام الشعر وترطيبه بعمق من الداخل.
مثل البشرة تمامًا تستقر الأوساخ و الأتربة داخل مسام الشعر وفروة الرأس، من ثم تحتاجي إلى طريقة فعالة في تنظيف مسام شعركِ، ولن يكون هناك أفضل من حمام البخار

فوائد البخار للشعر :

1- الترطيب: البخار يساعد في ترطيب الشعر الجاف وتنعيمه، ما يمنح شعركِ اللمعان بفضل الترطيب الجيد. الشعر الجاف يبدو باهتًا و بمرور الوقت ، يمكن يؤدي إلى تقصف الأطراف وتكسرها. يساعد البخار على إضافة الرطوبة إلى شعرك ومنع الجفاف وتقليل البهتان ودرء المزيد من التلف.

تبخير الشعر يحافظ على نعومته- المصدر Freepik

2- التغذية: البخار يعزز امتصاص العناصر الغذائية التي يمكننا الحصول عليها من استخدام السيروم وزيوت الشعر. تسهل حمام البخار امتصاص منتجات العناية بالشعر (بدون وصفة طبية أومصنوعة منزليًا) عن طريق فتح المسام ، ويفيد فروة رأسك وجذع الشعر ، مما يجعل تأثير منتجات العناية بالشعر أكثر فعالية.

3- تنشيط الدورة الدموية: حمام البخار يُحسن الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس. يساعد البخار كذلك في توسيع الأوعية الدموية نتيجة لتراكم الحرارة والرطوبة وتعزيز الدورة الدموية. سيضمن ذلك بقاء بصيلات شعرك قوية وصحية.

4- تنعيم الشعر: البخار يساعد ترطيب الشعر ويفتح فروة الرأس مما يساعد على تنعيم الشعر

5- يحافظ على التجعدات الطبيعية: الحفاظ على لفات الشعر المجعد بعيدة عن التلف هو مهمة صعبة، لكن البخار من أفضل الطرق التي تمنحكِ تموجات طبيعية وناعمة.

العناية بالشعر المجعد- المصدر Freepik


بينما يجب أن يتم حمام البخار من قبل متخصص، يمكنكِ أيضًا محاولة استخدام تقنية المنشفة في المنزل. كل ما تحتاجه هو منشفة صغيرة وقبعة استحمام.

خطوات حمام البخار المنزلي:

الخطوة 1: اجمعي شعرك وضعيه على قبعة الاستحمام.

الخطوة 2: اغمس منشفة في ماء دافئ واعصري الماء الزائد. سيمنع ذلك الماء الساخن من حرق بشرتك.

الخطوة 3: الآن ، ضعي المنشفة أعلى غطاء الشعر

الخطوة 4: اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك ِبشامبو خفيف.


يفضل استخدام ماسكات الترطيب قبل حمام البخار للوصول إلى نتيجة مضاعفة.

تجفيف الشعر بالحرارة- المصدر Freepik

ماسكات ترطيب الشعر الموصى بها:

1- الموز وزيت الخروع:

الموز غني بالفيتامينات والمعادن والزيوت الطبيعية. ومن ثم ، فإنها تعمل على ترطيب الشعر، أما زيت الخروع ، الغني بالأحماض الدهنية ، يغذي الشعر الجاف والتالف.

الطريقة:

أضف ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخروع إلى حبتين من الموز المهروس، ضعي هذا الخليط على شعركِ واتركيه لمدة 20 دقيقة.

2- المايونيز والصبار

الصبار يحتوي على كمية عالية من الماء ، معروف بخصائصه المرطبة. أما المايونيز يحتوي البيض والزيت والخل وجميعها مكونات مفيدة للشعر.


الطريقة:

أضفِ ملعقتين كبيرتين من الصبار إلى ملعقتين كبيرتين من المايونيز. ضعي هذا على شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة ، قبل شطفه بشامبو خفيف.
خلال تطبيق هذه الماسكات ينصح بتطبيق حمام البخار لفتح المسام و التأكد من وصول العناصر الغذائية إلى الداخل.
قد يعجبكِ أيضًا ماسكات طبيعية لشعر الشابات.. تعرفي إليها

 

{