اقتصاد وسياحة دبي تطلق ختم دبي للسياحة المستدامة

اقتصاد وسياحة دبي تطلق ختم دبي للسياحة المستدامة
اقتصاد وسياحة دبي تطلق ختم دبي للسياحة المستدامة

أطلقت دائرة الاقتصاد والسياحة في إمارة دبي "ختم دبي للسياحة المستدامة"، والذي يُمنح للمنشآت الفندقية التي تحقق أعلى نسبة التزام بمعايير الاستدامة الـ19 المُعتمدة من قبل الدائرة.

الهدف من الختم

وبحسب مكتب دبي الإعلامي فإنّ الختم يهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كإحدى وجهات السياحة المستدامة الرائدة عالميًّا، والمساهمة في تحقيق أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 الرامية إلى جعل دبي واحدة من أكبر ثلاث مدن اقتصادية في العالم.

عام الاستدامة

يذكر أنّ إطلاق ختم دبي للسياحة المستدامة يأتي تزامنًا مع عام الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تطوير الختم بالتعاون مع قطاع الضيافة في دبي سعياً إلى دفع الجهود الرامية إلى تمكين قطاع السياحة من تحقيق مستهدفات الاستدامة، ودعم المبادرات المعنية بالهدف الاستراتيجي المتمثل في تحقيق الحياد المناخي بحلول 2050.
وترسّخ المبادرة النهج المستدام للممارسات البيئية لدى المنشآت الفندقية من خلال تنافسها لتحقيق أفضل النتائج للحصول على ختم دبي للسياحة المستدامة.
وستجري عملية التقييم بناءً على تحديد مستوى كل منشأة في تطبيق المعايير المعتمدة من قبل الدائرة ومنها كفاءة ترشيد استخدام الطاقة والمياه وبرامج إدارة النفايات، فضلاً عن تنفيذ مبادرات توعية وتدريب للموظفين.

ثلاث فئات

يشمل "ختم دبي للسياحة المستدامة" ثلاث فئات هي: الذهبية والفضية والبرونزية، تبعاً للنتائج المحققة وفقًا لمعايير الاستدامة الـ19 التي تطبقها المنشآت الفندقية. وستتولى لجنة تحددها وتشرف عليها دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي ومكونة من خبراء مستقلين من القطاعين الحكومي والخاص، مسؤولية الإشراف على عملية التدقيق وفقاً لأفضل الممارسات العالمية وأقصى درجات النزاهة والحيادية.

استقبال طلبات الترشيح

تجدر الإشارة إلى أنه سيبدأ استقبال طلبات الترشيح من المنشآت الفندقية للحصول على ختم دبي للسياحة المستدامة اعتبارًا من تاريخ 3 لغاية 31 أغسطس من العام الجاري. وسيتم دعوة الفنادق لحضور جلسات توعية حول تقديم الطلبات بعد فتح باب الترشيح.

مبادرات مبتكرة

الجدير بالذكر فإنّ استراتيجية الاستدامة التي تتبعها دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي مهّدت الطريق لمبادرات مبتكرة مثل "أداة احتساب الكربون"، والتي تتيح للشركاء وأصحاب المنشآت الفندقية تحديد مستويات استهلاك الطاقة لإدارتها بكفاءة وفق الممارسات البيئية التي تتماشى مع متطلبات الاستدامة، بالإضافة إلى مبادرة "دبي تبادر" للاستدامة والتي تشجع على استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة، وقد ساهمت منذ إطلاقها في 15 فبراير 2022 بتقليل استهلاك عبوات المياه البلاستيكية بمعدّل أكثر من 10 ملايين عبوة من سعة 500 مل، وتشييد 50 محطة لتعبئة مياه الشرب في مواقع مختلفة من الإمارة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر