فوائد استحمام الطفل بالملح الإنجليزي للتخلص من السموم

صورة لطفلة تقوم بالاستحمام
فوائد استحمام الطفل بالملح الإنجليزي
صورة لطفلة نائمة
التخفيف من التوتر
صورة لطفلة تضع يديها على وجهها
التخلص من السموم
صورة لطبق من الملح الانجليزي
كيف تعطين طفلك حمام الملح الإنجليزي؟
صورة لطفل مصاب
استخدام الملح الإنجليزي أثناء استحمام الطفل
صورة لطفلة تقوم بالاستحمام
صورة لطفلة نائمة
صورة لطفلة تضع يديها على وجهها
صورة لطبق من الملح الانجليزي
صورة لطفل مصاب
5 صور

تسعى الأم لإيجاد طرق مختلفة للعناية بصحة طفلها، وتعد إحدى هذه الطرق لإبقاء الطفل منتعشاً وحيوياً هي جعله يأخذ حماماً بالماء الساخن والملح الإنجليزي لفعاليته في تخفيف آلام العضلات والمفاصل والمعروف أيضاً باسم ملح الإبسوم، وهو من أنواع الملح الآمنة لكل من البالغين والأطفال.

على الجانب الآخر، يُضاف ملح إبسوم بشكل عام في الماء الدافئ الذي يستحم به الطفل وعندما يتم رشه في ماء استحمام الطفل الدافئ، فإنه يعمل بمثابة مهدئ ويعيد مستويات الطاقة في الجسم ويجدد بشرة الطفل أيضاً، ومن المعروف أن الملح الإنجليزي يعالج الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين بعض فوائد حمام الملح الإنجليزي لطفلك والاحتياطات التي يجب الانتباه إليها.

1. يخفف من التوتر

يساعد الاستحمام بالملح الإنجليزي على إرخاء العضلات(المصدر: AdobeStock)

يساعد الاستحمام بالملح الإنجليزي على إرخاء العضلات وبالتالي الحصول على نوم مريح لطفلك، وذلك لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد الدماغ على إنتاج النواقل العصبية التي تساعد على النوم والتقليل من التوتر، وإنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم، كما أن المغنيسيوم في الملح الإنجليزي يساعد طفلك على إرخاء العضلات ومساعدته على النوم لساعات كافية والبقاء أكثر نشاطاً.

قد يهمكِ الاطلاع على الأعراض الجسدية للتوتر عند الأطفال

2. تقليل الالتهاب والألم

يساعد محتوى المغنيسيوم في الملح الإنجليزي على تقليل الالتهاب وآلام المفاصل عند الأطفال ويقلل من آلام وتشنجات العضلات، الأمر الذي يحسن من الأداء الرياضي والحركي للطفل، كما يساعد المغنيسيوم في الملح الإنجليزي الجسم على استعمال الجلوكوز وحمض اللاكتيك، وهو أمر ضروري عند ممارسة الطفل لبعض التمارين الرياضية أو أثناء اللعب.

3. التخلص من السموم

يساعد الملح الإنجليزي الطفل على التخلص من السموم(المصدر: AdobeStock)

يتعرض الأطفال الصغار باستمرار للبيئة الخارجية ويلتقطون السموم الضارة التي يصعب التخلص منها. يعد الملح الإنجليزي غنياً بالكبريتات وبالمغنيسيوم والسلفات التي تساعد على التخلص من الشوائب والسموم من جسم الطفل، والتي تسد مسام الجلد ويساعد على تنعيم وترطيب الجلد الجاف، وتقشير الجلد الميت.
لذا يجب نقع طفلك في الماء الدافئ مع كوبين من الملح الإنجليزي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لمنح بشره طفلك الترطيب الكافي .

4. علاج البرد والسعال

الملح الإنجليزي علاج قديم لعلاج الالتهابات مثل البرد والانفلونزا فإذا كان طفلك يعاني باستمرار من البرد والإنفلونزا، فإن إعطاءه حماماً بالماء الساخن بملح إبسوم علاج فعال.
يتسبب الملح الإنجليزي في توسع الأوعية التي تزيد من خلايا الدم البيضاء في الجسم مما يساعد طفلك على مقاومة الأمراض وتعزيز المناعة.

ربما تودين الاطلاع على متى يكون سعال الطفل مقلقاً؟

كيف تعطين طفلك حماماً بالملح الإنجليزي؟

يجب عدم ترك طفلك لأكثر من 15 دقيقة في ماء الملح الإنجليزي(المصدر: AdobeStock)
  • أضيفي الجرعة المناسبة من الملح الإنجليزي إلى الماء الدافئ في حوض الاستحمام بالنسبة للأطفال الصغار الذين يقل وزنهم عن 60 رطلاً، أضيفي حوالي نصف كوب من الملح الإنجليزي إلى حوض مليء بالماء الدافئ.
  • الخطوة التالية قبل وضع طفلك في الحوض هي إضافة صودا الخبز حيث تساعد صودا الخبز في التخلص من الكلور والمواد الكيميائية الضارة الأخرى من الماء.
  • إضافة زيت جوز الهند وزيت الزيتون والزيوت الأساسية الأخرى مع الملح الإنجليزي في الماء الساخن لترطيب بشرة طفلك.
  • انقعي طفلك الصغير في حوض الاستحمام الذي يحتوي على الملح الإنجليزي واحرصي على عدم ترك طفلك الصغير لأكثر من 15 دقيقة في ماء الملح الإنجليزي.

احتياطات أثناء استخدام الملح الإنجليزي لحمام طفلك

الأطفال الذين يعانون من الجروح يجب إبعادهم عن حمام الماء المالح (المصدر: AdobeStock)
  • من المعروف أن كبريتات المغنيسيوم الموجودة في الملح الإنجليزي ملين طبيعي، والتي عند ابتلاعها يمكن أن تزيد من حركة الأمعاء وتسبب الإسهال لدى طفلك، لذا تأكدي من عدم ابتلاع الطفل الملح الإنجليزي أثناء الاستحمام.
  • الجرعة الموصى بها هي 2 كوب من الملح الإنجليزي في حوض استحمام كامل من الماء ويجب عدم نقع طفلك في ماء الملح الإنجليزي لأكثر من 30 دقيقة.
  • الأطفال الصغار الذين يعانون من جروح مفتوحة يجب الابتعاد عن حمام الماء المالح، لأنه يمكن أن يزيد من تفاقم الجروح ويؤخر التئامها أيضاً

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك