هيئة النقل السعودية تعلن انطلاق اختبارات تأهيل 42 ضابطا بحريا

هيئة النقل السعودية تعلن انطلاق اختبارات تأهيل 42 ضابطا بحريا 
هيئة النقل

أعلنت الهيئة العامة للنقل، عن انطلاق اختبارات الكفاءة التحريرية للضباط البحريين لتأهيل 42 ضابطاً بحرياً للعمل على متن السفن التجارية لأعالي البحار.

انطلاق اختبارات تأهيل الضباط البحريين

وأوضحت الهيئة، في انفوغراف، نشرته على حسابها الرسمي في "تويتر"، أن عدد المنضمين لهذا الاختبار بلغ 30 متدرباً ملاحياً بحرياً و12 متدرباً هندسياً بحرياً لمستوى التشغيل لأداء مختلف الاختبارات الفنية المتعلقة بالملاحة الساحلية، وتصميم السفن، والملاحة الفلكية، واتزان السفن، والمحركات البحرية وصيانتها، وغيرها من الكفاءات وبإجمالي 10 اختبارات ولمدة 30 ساعة.

يخضع المتقدمون لعدد من الاختبارات

ووفقاً لهيئة النقل، فسيُجري المتقدمون عدداً من الاختبارات التحريرية الملاحية والهندسية المتخصصة، والمتوافقة مع متطلبات الاتفاقية الدولية لمستويات التدريب، والإجازة والخفارة الملاحية للعاملين بالبحر 1978م وتعديلاتها STCW.

وتعقد هذه الاختبارات تعقد بالتعاون مع الأكاديمية البحرية بشركة أرامكو ومركز التدريب بالشركة في محافظة جدة، وسيخضع المتدربين لاختبارات شفهية لتقييم المستوى المعرفي والمهاري والقيادي وقوانين منع التصادم والسلامة البحرية وغيرها على أيدي خبراء بالمجال البحري.

التأهيل البحري

ويعتبر التأهيل البحري للضباط والعاملين البحريين الركيزة الأساسية لتأهيل الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة فنيًا وفقًا للمتطلبات والاتفاقيات الدولية وتحقيقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

اعتماد برنامج مهندس بحري ثان وكبير مهندسين

ومؤخراً، كانت الهيئة العامة للنقل، قد أعلنت عن اعتماد برنامج إعداد مهندس بحري ثاني وكبير مهندسين بحريين بالتعاون مع أكاديمية التدريب البحري بشركة أرامكو السعودية بعد التدقيق على البرنامج التدريبي واستيفاءه للاشتراطات الفنية ومعايير المنظمة الدولية البحرية (STCW) لعام 1978م وتعديلاتها.

أهداف البرنامج

ويهدف هذا البرنامج النوعي إلى تأهيل الدفعة الأولى من الكفاءات الوطنية في المملكة كمهندسين بحريين بالمستوى الإداري وذلك على مستوى المملكة.

كما يُعد انطلاق برنامج مهندس بحري ثان وكبير مهندسين للكفاءات في القطاع البحري رافدًا للقوى الوطنية القيادية العاملة بالمجال البحري وداعم للاستراتيجية الوطنية للنقل البحري.

وسوف يكتسب المتدرب خلال هذا البرنامج المكثف ومادته العلمية العديد من المهارات الإدارية في الهندسة البحرية ودعم قيادة السفن التجارية بالتجهيزات الهندسية والصيانة اللازمة من خلال فروعها الأساسية الأربعة والمحددة من ضمن اللائحة الدولية وبما يتوافق مع متطلبات الـ STCW)) وبإجمالي عدد 968 ساعةً تدريبية (نظرية وعملية).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر