يوسف شاهين و فريد شوقي.. جمعهما عشق السينما و يوم الوفاة

أفيش فيلم باب الحديد- صورة أرشيفية
أفيش فيلم باب الحديد- صورة أرشيفية
يEعد المخرج يوسف شاهين واحداW من كبار المخرجين في مصر والوطن العربيK إستطاع أن يصل بأفلامه إلى السينما العالمية لما تميزت به من طرح لأفكار تناقش نفسية الإنسان وصراعاته في مواجهة الحياة.
ومن خلال عشقه للسينما قدم يوسف شاهين العديد من الأفلام التي جمعته بكبار الممثلين في الوطن العربي بشكل عام، وكان من أبرزهم "ملك الترسو" فريد شوقي، الذي يُعد من كبار القامات الفنية في الوطن العربي وأحد رواد السينما.

أفلام جمعت يوسف شاهين و فريد شوقي

منذ إخراج اول أفلامه تعاون المخرج يوسف شاهين مع الفنان فريد شوقي بفيلم "بابا أمين" الذي تم عرضه عام 1950، والذي شارك في بطولته فريد شوقي أمام فاتن حمامة و كمال الشناوي وحسين رياض.

وفي عام 1954 اجتمع كل من يوسف شاهين وفريد شوقي بفيلم "صراع في الوادي"، الذي شارك به كل من فاتن حمامة، عمر الشريف، زكي رستم، حتى عام 1958 وفيلم "باب الحديد" الذي يُعد من أهم أفلام المخرج يوسف شاهين السينمائية وشارك في بطولته فريد شوقي ولأول مرة يجسد البطولة أمامه المخرج يوسف شاهين بنفسه.

وفي عام 1960 اجتمع فريد شوقي مع المخرج يوسف شاهين بفيلم "نداء العشاق" والذي شارك في بطولته شكري سرحان، برلنتي عبد الحميد وتوفيق الدقن. وفي عام 1979 حينما قرر المخرج يوسف شاهين تقديم أول أفلامه التي تناولت سيرته الذاتية كانت مشاركة الفنان فريد شوقي حاضرة بفيلم "إسكندرية ليه" والذي شارك في بطولته نجلاء فتحي، عزت العلايلي، يوسف وهبي، يحيي شاهين، عبد العزيز مخيون وأحمد زكي، وكان ذلك أخر الأفلام التي جمعتهما في السينما.

القدر يجمع وفاتهما بيوم واحد بفارق عشر سنوات

رحل عن عالمنا الفنان الكبير فريد شوقي في مثل هذا اليوم 27 يوليو عام 1998 عن عمرٍ ناهز الـ 78 عاماً ومن مفارقات القدر أن يرحل عن عالمنا المخرج يوسف شاهين بنفس اليوم 27 يوليو، ولكن بعد مرور عشر سنوات على رحيل رفيق دربه السينمائي فريد شوقي عام 2008، ليخلد اسم كل منهما وأعمالهما السينمائية بأهم فنانين ومجددي السينما المصرية والعربية وكانوا ممن ساهموا في تقدمها و عرضها بالمهرجانات والمحافل السينمائية الدولية.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».