القبعة والنظارة ثنائي لا ينفصل Perfcet Match

جيامباتيستا فاللي Giambattista Valli
جيامباتيستا فاللي Giambattista Valli (الصورة من Launchmetrics/Spotlight©)

كثيرات يعرفن أن صيحات جديدة ومتنوعة في عالمي صناعة القبعات والنظارات الشمسية تظهر في كل موسم، إلا أن ما يجهلنه، هو التاريخ الخاص بهذه الإكسسوارات الجميلة، الكفيلة بأن تمنحك مظهراً جذاباً، خصوصاً إذا اعتمدت معها أحمر شفاه مميزاً. تعرفي معنا في هذا التقرير إلى قصة هذا الثنائي الذي لا ينفصل في الأيام المشمسة وأبرز ما طرحته دور الأزياء من قبعات ونظارات شمسية.

 


Back in Time


Millinery هي صناعة القبعات وأغطية الرأس. من الناحية التاريخية، ينتج صانع القبعات أيضاً كل شيء، بدءاً من القمصان والعباءات والأزياء، وصولاً إلى القبعات والأوشحة لكل من الرجال والنساء، فضلاً عن تصميم وتقليم أغطية الرأس الخاصة بهم. ويعود هذا المصطلح إلى العصور الوسطى.
يُطلق على الشخص الذي يمارس هذه التجارة اسم milliner أو hatter.
تطورت Millinery عبر التاريخ، لكنها ظلت مشهورة بمجموعة من الأحداث والزي الرسمي المختلف. في كثير من الأحيان، يمكن أن تشير القبعات إلى الحالة الاجتماعية، من Stetson لراعي البقر، إلى قبعة الرجل النبيل، أو الفساتين الكوكتيل التي ترتديها السيدات في السباقات ويتم تنسيق قبعات راقية معها.

 

 

لويزا سبانيوليLouisa Spagnoli


من الناحية النظرية، قام صانعو القبعات (عادة من النساء أصحاب المتاجر) بإنتاج أو استيراد مخزون من الملابس للرجال والنساء والأطفال، وباعوا هذه الملابس في متجر القبعات. عملت العديد من صانعات القبعات كمصممات أزياء، مثل روز بيرتين Rose Bertin 1747-1813، وجين لانفين Jeanne Lanvin 1867-1946 ، وكوكو شانيل Coco Chanel 1883-1971.
استفادت صناعة القبعات من التصنيع خلال القرن التاسع عشر. في عام 1889 في لندن وباريس، تم توظيف أكثر من 8000 امرأة في مصنع القبعات، وفي عام 1900 في نيويورك ، كان حوالي 83000 شخص، معظمهم من النساء، يعملون في مصانع القبعات. على الرغم من أن التحسينات في التكنولوجيا وفرت فوائد لصانعي القبعات والصناعة بأكملها، إلا أن المهارات الأساسية والحرفية والإبداع لا تزال مطلوبة. منذ بدء تصنيع القبعات بكميات كبيرة، يُستخدم مصطلح «milliner» عادةً لوصف الشخص الذي يطبق الحرف اليدوية التقليدية لتصميم القبعات، أو صنعها أو بيعها أو تقليمها بشكل أساسي لزبائن معظمهم من الإناث. في ربيع وصيف 2023، قدّم المصممون صيحات عديدة للقبعات، منها ما يليق بأجواء البحر كقبعات القش، ومنها ما يعتبر ذات نمط كلاسيكي، ومنها ذات أسلوب عصري ملون.

 

 

 

 

 

 

 

 


Sunglasses Facts


يُعتقد أن طلائع النظارات الشمسية كان يرتديها في الأصل القضاة الصينيون في القرن الثالث عشر الميلادي، لذا فإن المحكمة التي ترأسوها لم تستطع رؤية تعبيراتهم. كانت العدسات مصنوعة من الكوارتز الملون بالدخان، ولم توفر أي حماية للرؤية، ولم يكن من المفترض ارتداؤها في الخارج، لأنها لا تستطيع تقليل الوهج المنعكس من الشمس. تم تطوير العدسات التي تحمي العين أيضاً في إيطاليا، ولا تزال تستخدم داخل قاعة المحكمة، ولم يتم تصميمها بشكل صارم للاستخدام الخارجي. لقرون عديدة كانت هذه هي الاستخدامات الوحيدة للنظارات الشمسية، ولم يدرك جيمس آيسكوف James Ayscough أن تغيير ألوان العدسات يمكن أن يساعد في حماية العينين بشكل أفضل من الأضواء الساطعة والوهج حتى القرن الثامن عشر الميلادي. لكنهم لم يحموا العينين من الآثار الضارة للشمس.

 

 

 


حتى عام 1900 لم تكن النظارات الشمسية قد برزت، وبدأ الناس في ارتدائها لحماية أعينهم من أشعة الشمس الضارة. وكان الجيش الأمريكي في مقدمة من قدّم هذه التكنولوجيا لجنوده ونسائه. في عام 1929، وجد سام فوستر Sam Foster المكان المثالي لبيع النظارات الشمسية، على شواطئ أتلانتيك سيتي، نيو جيرسي. كان فوستر مؤسس شركة Foster Grant Company وبدأ في بيع نظارات Foster Grant الشمسية.
في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، تم توظيف Bausch & Lomb من قبل سلاح الجو في الجيش لصنع نظارات شمسية متخصصة، من شأنها أن تقلل من الوهج الذي يختبره الطيارون على ارتفاعات عالية. أدى ذلك إلى ظهور اللون الأخضر الداكن الذي كان قادراً على امتصاص الضوء، والذي ابتكره الفيزيائيون وأخصائيو البصريات. ما أصبح يسمى عدسة G15.
في عام 1936، ازدادت شعبية Ray Ban بشكل أكبر عندما أضافوا مرشح Polaroid بواسطة Edwin H. Land إلى عدساتهم. ابتكر راي بان Ray Ban إطاراً وعدسة بنمط أفياتور مضاد للوهج. كانت تقنية العدسات المستقطبة جديدة جداً وقد تم إنشاؤها بواسطة شركة Polaroid.

 

 

 

 

 

 


ارتقى Foster Grant بالنظارات الشمسية إلى مستوى آخر في عام 1960 بحملة إعلانية جعلت النظارات الشمسية أنيقة وعصرية للارتداء. سواء كانت العدسات بوصفة طبية أم لا، أصبحت النظارات الشمسية الآن إكسسواراً دائماً للأزياء، ليس فقط في الولايات المتحدة، ولكن في جميع أنحاء العالم. شهد عام 1970 قيام نجوم هوليوود والموسيقيين ومصممي الأزياء بشراء النظارات الشمسية التي تحمل علامات تجارية، والتي كانت متاحة في ذلك الوقت.
استمرت شعبية النظارات الشمسية في النمو، ليس فقط للأزياء، ولكن أيضاً بسبب ما أصبح معروفاً عن تأثيرات ضوء الشمس على العينين وأهمية حمايتهما. توسعت صناعة النظارات الشمسية عشرة أضعاف خلال أواخر القرن العشرين وحتى اليوم. توفر النظارات الشمسية مستويات متعددة من الحماية من أشعة الشمس، وتغطي كلاً من UVA وUVB للحفاظ على صحة العين وتقليل آثار الوهج.
هذا الموسم، وككل موسم جديد، تبرز نماذج عديدة من النظارات الشمسية الجميلة، ذات الأسلوب الرائع والمميز، لذا كوني السباقة لاقتناء أفضل الصيحات.

يمكنك أيضاً الاطلاع على القش بحلة صيفية Straw Shabby Chic

*ملاحظة: صور العارضات من Launchmetrics/Spotlight©