دليلك لاستخدام زجاجات الرضاعة الصناعية

صورة أم ترضع طفلها - الصورة من stockadobe
دليلك لاستخدام زجاجات الرضاعة الصناعية - الصورة من stockadobe
صورة جليب البودرة
كيف أختار بودرة الحليب المناسبة؟ - الصورة من stockadobe
صورة لزجاجات الرضاعة
كم من الوقت يمكنني استخدام حليب الزجاجة؟ - الصورة من stockadobe
صورة زجاجات الرضاعة
من ماذا تتكون حلمتي زجاجة الرضاعة؟ - الصورة من stockadobe
صورة رقع رأس الطفل أثناء الرضاعة
كيف أحمل طفلي للرضاعة؟ الصورة من stockadobe
صورة لبودرة الحليب -  الصورة من stockadobe
هل يمكنني وضع أي إضافات لحليب الزجاجة لطفلي؟ - الصورة من stockadobe
صورة تجشؤ الطفل -  الصورة من stockadobe
كيف أقوم بالتجشؤ مع طفلي؟
صورة أم ترضع طفلها - الصورة من stockadobe
صورة جليب البودرة
صورة لزجاجات الرضاعة
صورة زجاجات الرضاعة
صورة رقع رأس الطفل أثناء الرضاعة
صورة لبودرة الحليب -  الصورة من stockadobe
صورة تجشؤ الطفل -  الصورة من stockadobe
7 صور

صحيح أن الزجاجات البلاستيكية للرضاعة الصناعية خفيفة الوزن ومقاومة للكسر؛ لكنها قد لا تدوم طويلاً مثل الزجاجية إذ يختار بعض الآباء الزجاج لتجنب مادة كيميائية تسمى بيسفينول أ (BPA) التي كانت تستخدم في بعض الزجاجات البلاستيكية. لكن الآن، أصبحت جميع الزجاجات البلاستيكية المباعة خالية من مادة BPA. وهي تسمى الزجات البلاستيك ية الهجينة، ولا تنكسر، إذا تحتوي على بطانة زجاجية بين البلاستيك والطبقة الداخلية؟
مع ذلك هناك الكثير من الأسئلة التي تدور بأذهان الأمهات، حول اختيار زجاجة الرضاعة، والطرق السليمة لاستخدامها، وهذا ما يشرحه لك الأطباء والمتخصصون.

من ماذا تتكون حلمتي زجاجة الرضاعة؟

من ماذا تتكون حلمتي زجاجة الرضاعة؟ الصور من stockadobe


معظمها مصنوع من السيليكون أو اللاتكس، وتأتي بأشكال مختلفة. في بعض الأحيان يكون لدى الزجاجات "معدلات تدفق" مختلفة، بناءً على حجم ثقب الحلمة، وقد تضطرين لتجربة عدة أنواع لمعرفة ما يحبه طفلك، والذي يمكن أن يشرب منه بسهولة. افحصي الحلمات كثيراً بحثاً عن علامات الاهتراء أو التشقق. وسارعي باستبدال التالف منها، أو الذي يتغير لونه.

كيف لأغسل زجاجات الرضاعة والحلمات؟

يمكنك غسلها بالمنظفات والماء الساخن باليد أو في غسالة الأطباق. افعلي ذلك في كل مرة تستخدمها. لكن من الأفضل غسل الزجاجات البلاستيكية يدوياً ، حيث تظهر بعض الدراسات أن المواد الكيميائية تتسرب من البلاستيك عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة.

هل يمكنني وضع أي إضافات لحليب الزجاجة لطفلي؟

هل يمكنني وضع أي إضافات لحليب الزجاجة لطفلي؟ الصور من stockadobe


قدمي لطفلك حديث الولادة فقط حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي في الزجاجة، بدون ماء أو عصير. اخلطي البودرة مع الماء تماماً، لتخفيف التركيبة كما هو موضح على الملصق. لكن لا تضيفي الكثير من الماء، فهذا يحرم الطفل من التغذية المناسبة، وقد يتسبب في انخفاض الملح لديه، بإصابته بالتشنجات، كما أن كثرة الماء قد تصيبه بعسر الهضم.

ما هي درجة الحرارة التي يجب اعتمادها في الحليب؟

لا بأس أن تعطي طفلك زجاجة باردة أو في درجة حرارة الغرفة. إذا كان يفضل التركيبة الدافئة، وضعي الزجاجة المملوءة في ماء دافئ تحت ماء الصنبور الساخن عليها لمدة 1-2 دقيقة. أو يمكنك استخدام زجاجة دافئة. لكن لا تستخدمي الميكروويف. الذي يمكن أن يرفع درجة حرارة الحليب فيحرق فم طفلك. رجي الزجاجة جيداً، ووضعي قطرة فوق يدك لاختبار درجة الحرارة. لكن لا تختبريها على معصمك - فهو أقل حساسية للحرارة.

كيف أختار بودرة الحليب المناسبة؟

كيف أختار بودرة الحليب المناسبة؟ الصور من stockadobe


يبدأ معظم الآباء بحليب البودرة المصنوع من حليب البقر. يمكنك أيضاً اعتماد أنواع حليب الصويا والمضادة للحساسية. لكن تأكدي من استخدام المدعمة بالحديد منها. يمكنك شراء الحليب الصناعي المسحوق المركز الجاهزة للاستخدام. في عمر 6 أشهر، يجب أن يشرب طفلك ما بين 6 و8 أونصات لكل رضعة.

كيف أحكم قبضتي على الزجاجة؟

عندما تكونين متعبة، قد يكون من الأسهل دعم الزجاجة على وسادة والسماح لطفلك بإطعام نفسه. ولكن هناك الكثير من الامتيازات إذا كنت تمسكين الزجاجة أثناء تناول الطعام. إنه أمر رائع للترابط، وهو أكثر أماناً. إن ترك طفلك بزجاجة مسننة يزيد من احتمالية الاختناق وتسوس الأسنان. يمكن أن يسبب أيضاً التهابات الأذن. لذا استمتعي بوقت الزجاجة!.

كيف أحمل طفلي للرضاعة؟

كيف أحمل طفلي للرضاعة؟ الصور من stockadobe


ضعي مريلة على عنق طفلك وبجانبك قطعة قماش جاهزة لتنظيف أي حليب يتسرب أثناء الرضاعة، واحضني رأس طفلك وارفعيه إلى الأعلى قليلاً من بقية حسمه،. وامسكي الزجاجة وراقبيه وهو يرضع ستساعدك مشاهدة طفلك على معرفة متى ينتهي، حاولي القيام بتجشؤه في منتصف الرضاعة للمساعدة في الحد من خروج الحليب.
مشكلة كبيرة: طفلي يرفض الرضاعة الصناعية!

كيف أعرف أن طفلي انتهى من الرضاعة؟

سيعلمك طفلك الصغير عندما ينتهي من الرضاعة. قد يتوقف عن المص، أو يبتعد عن الزجاجة، أو إذا كان كبيراً بما يكفي سيدفع الزجاجة بعيداً. امنحيه فرصة لتغيير رأيهم، لكن لا تجعليه ينهي ما هو موجود في الزجاجة. إذا كان طفلك يميل إلى البصاق بعد الرضاعة، فقد تحتاجين إلى إعطائه وجبات أصغر ولكن أكثر تكراراً ثم اجعلي طفلك في وضع مستقيم لمدة 20-30 دقيقة لكن لا تعتبري أن الجلوس على مقعد، قد يكون بديلاً.

كيف أقوم بالتجشؤ مع طفلي؟

كيف أقوم بالتجشؤ مع طفلي؟ الصور من stockadobe


إذا احتاج طفلك إلى التجشؤ أثناء أو بعد الرضاعة، فاحمليه في حضنك أو ضعيه على كتفك. وربّتي على ظهره أو افركيه برفق. يمكنك أيضاً أن تجلسهيه في حضنك، وتدعم رؤوسه بينما تربتي على ظهره قد يبصق بعض الحليب، لذا احرصي على وضع قطعة قماش في متناول يدك. إذا لم يتجشأ بعد بضع دقائق لكن بدا مرتاحاً فلا تقلقي. حيث لا يتجشأ كل طفل بعد كل رضعة.

كيف أتصرف إذا كان طفلي كثير البصاق؟

إذا كان طفلك يبصق كثيراً، فقومي بعملية التجشؤ كل بضع دقائق أثناء الرضاعة. لا تمدديهعلى الأرض أو تلعبي معهم لمدة 45 دقيقة بعد أن يأكل. بل امسكيه في وضع مستقيم أو اسنديه في مقعد بعد الوجبة. غالباً ما يتحسن البصق عندما يبدأ الطفل في الجلوس. إذا كنت قلقة بشأن كثرة بصاقه، فتحدثي إلى طبيب الأطفال.

كم من الوقت يمكنني استخدام حليب الزجاجة؟

كم من الوقت يمكنني استخدام حليب الزجاجة؟ الصور من stockadobe


حضري الحليب حسب الحاجة. وليس بكميات كبيرة، وتخلصي دائماً من التركيبة التي بقيت في الزجاجة. واغسليها على الفور، وإذا كان لديك تركيبة مختلطة من البودرة، يمكنك تخزينها لمدة 24 ساعة في الثلاجة. إذا تركت تركيبة الحليب خارج الثلاجة لأكثر من ساعة واحدة، فتخلصي منها. كما يمكنك حفظ حليب الثدي في الثلاجة للاستخدام في غضون 7 أيام. أو قم بتجميده. يمكن أن يستمر حليب الثدي لمدة 3 أشهر في الفريزر العادي الذي يتم الاحتفاظ به عند درجة الصفر. أو 6 أشهر في التفريز العميق.

هل يجب تبديل نوع بودرة الحليب؟

إذا كان طفلك يبصق كثيراً أو كان صعب الإرضاع، فانتبهي إلى نوع الحليب، لأنه في بعض الأحيان، يمكن أن يعاني الأطفال من الحساسية التي يمكن أن تسبب أشياء مثل الإسهال والقيء أو جفاف الجلد واحمراره. إذا رأيت هذا، فتحدثي إلى طبيب طفلك الصغير. الذي سيقترح عليك تغيير نوع الحليب، ولا تقومي بإجراء تغييره قبل استشارة الطبيب.
الصور من: stockadobe
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.