أسرة ومجتمع /أنت و العمل

حققي توازناً أفضل بين العمل والحياة

قد يبدو تحقيق التوازن بين العمل والحياة حلمًا مستحيلا في بعض الأحيان، وخصوصا مع ازدياد متطلبات الحياة والعمل الحديثة. كما أن التوازن بين العمل والحياة لشخص عازب مختلف من التوازن بين العمل و الحياة لشخص متزوج ، ولكن الأمر مرتبط بحفظ الوقت وتحديد الأولويات و رعاية احتياجاتك الشخصية لتجنب الارهاق.

إليك سيدتي بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق توازن أفضل:
الإطلاع على سياسات الشركة للتواصل مع الموظفين
قومي بالإستفسار عن سياسات الشركة المتعلقة بالتواصل مع الموظفين. اقرأي عبر الإنترنت أو اسألي مباشرة عن التواصل المتوقع خارج ساعات العمل، على سبيل المثال هل يتوقع من الموظفين تفقد البريد الإلكتروني في المساء أو في عطلة نهاية الأسبوع ؟

التواصل
أعلمي مدرائك وزملائك بعدم توفرك لساعات معينة خلال النهار أو عطلة نهاية الأسبوع لأنك مشغولة بأمور أسرية . حاولي الحصول على دعمهم بدلا من الغضب من خلال التواصل الجيد .

استخدام التكنولوجيا بذكاء
وجدت التكنولوجيا لتخدم لا لتسيطر.إذ يجب أن يجعل الكمبيوتر والهاتف المحمول أو غيرها من الأجهزة حياتك أسهل، لا أن تسيطر عليها . لا تدعي الأشياء التي تملكيها تملكك، وضعي قواعد خاصة بك والتزمي بها.

العمل عن بعد
يمكن للعمل بضعة مرات في الأسبوع عن بعد أن يساعدك على إعادة ترتيب يومك بطريقة أفضل سواء لكِ ولعائلتك. إذ ستكونين قادرة على التركيز على العمل لفترة محددة من الوقت واستخدام الوقت الإضافي لتلبية مسؤولياتكِ الشخصية. كما سيعزز أيضا الإبداع ويعطيكِ منظورا جديدا حول القضايا المرتبطة بالعمل .

محاربة الشعور بالذنب
عندما تتعلمي التوقف عن إنجاز الأشياء بسبب شعورك بالذنب، سوف تجدين المزيد من الوقت للتركيز على الأشياء التي عليك القيام بها وقد تمنحك الفرح.
تذكري عدم إمكانية تكريس 100 ٪ من وقتك وجهدك و قلبك إلى كل ما تقومين به . توقفي عن الشعور بالذنب إذا فوتِ مناسبة مرة واحدة في السنة أو اعتذرتِ عن حفلة زميلة مثلاً .

تقبلي الفوضى
في بعض الأحيان وليس في كل وقت بطبيعة الحال. أي أنه لا بأس إن لم توضبي سريرك صباح أحد الأيام، فهذا لا يعني أنك فشلتِ ، بل أنك استخدمت 3 دقائق إضافية للتمتع حياتك. إذا كنت قادرةً على الحصول على بعض المساعدة في المنزل فقومي بذلك.

اعطِ نفسك بعض الخصوصية
ليكن لديك مساحة خاصة حتى لو كانت في رأسك فقط . لا بأس بأحلام اليقظة او تأمل جمال الطقس في طريقك إلى العمل إن لم تكوني تقودي السيارة . إن لم تخصصي لنفسك وقتا شخصيا، ستصابين بالإرهاق قريبا.

 

أقرأي أيضا:

نصائح عند التقدم إلى وظيفة ترغبين بها!

أمور عليك مراعاتها عند الإنتقال لعمل جديد

 

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X