فيرجن جالاكتيك تباشر أولى رحلاتها السياحية إلى الفضاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

أرسلت شركة فيرجن جالاكتيك، الخميس، أول سائحيها إلى الفضاء ضمن رحلة قصيرة، في خطوة تنتظرها منذ مدة طويلة الشركة التي أسسها الملياردير ريتشارد برانسون عام 2004، بحسب وكالة فرانس برس.

الركاب الثلاثة

وسبح الركاب الثلاثة، وهم جون غودوين، 80 عاماً، وكيشا شاهاف، 46 عاماً، وابنتها أناستاتيا مايرز، 18 عاماً، بضع دقائق في الفضاء في ظلّ انعدام الوزن في مركبة فيرجن بعد 45 دقيقة من الإقلاع، بحسبما أظهرت لقطات فيديو لهم.
وانطلقت المركبة الفضائية لتتجاوز 80 كيلومتراً في الارتفاع، وهو المستوى الذي يشير إلى حافة الفضاء حيث يكون سحب الجاذبية ضئيلاً.
بعد بضع دقائق في الفضاء، بدأت المركبة الفضائية في الهبوط وهبطت بأمان في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، على نفس المدرج الذي أقلعت منه.

أولى رحلاتها

وفي نهاية يونيو الماضي، أطلقت الشركة رحلتها التجارية الأولى إلى الفضاء، لكنها حملت ركاباً من سلاح الجو الإيطالي.
وسبق لمركبات تابعة لـ"فيرجن جالاكتيك"، التي أسسها الملياردير ريتشارد برانسون، أن بلغت الفضاء خمس مرات، لكنها لم تكن تحمل إلى الآن سوى ركاب من العاملين في الشركة.
وبعد رحلة قصيرة في يوليو 2021، كان برانسون شخصياً في عدادها، أوقفت وكالة الطيران الأميركية رحلات المركبة موقتاً للتحقيق في انحراف مسارها أثناء الرحلة التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة.
تابعي المزيد: ريانة برناوي وعلي القرني يتحدثان عن تجربتهما في محطة الفضاء الدولية

تعليق الرحلات

ثم أعلنت "فيرجن غالاكتيك" تعليق رحلاتها لإجراء تعديلات على طائرتها الحاملة وعلى مركبتها، بهدف تحسين أداء المحركات وقدرتها على الطيران بوتيرة أكبر.
لكنّ هذا التعليق دام أكثر مما كان مقرراً.
وفي مايو الماضي، نفذت الشركة رحلتها التجريبية الأخيرة قبل بدء عملياتها التجارية المرتقبة منذ سنوات.
وسبق للشركة أن باعت نحو 800 تذكرة لرحلاتها الفضائية، منها 600 بين 2005 و2014، بسعر تراوح بين 200 ألف دولار و250 ألفاً، و200 تذكرة أخرى في السنوات الأخيرة في مقابل 450 ألف دولار لكل منها.
وتسبب حادث تعرضت له مركبة تابعة لـ"فيرجن غالاكتيك" في الجو عام 2014 وأسفر عن مقتل الطيار في تأخير برنامجها الفضائي لسنوات.

منافسة في المجال

وتتنافس "فيرجن غالاكتيك" مع شركة "بلو أوريجن" المملوكة للملياردير جيف بيزوس والتي تنظّم هي الأخرى رحلات قصيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر