نصائح تساعدك على التوقف عن الصراخ على أطفالك

صورة أم تصرخ
نصائح تساعدك على التوقف عن الصراخ على أطفالك الصورة من freepik
صورة أم متعبة
اكتشفي الأسباب التي تجعلك تصرخين - الصورة من adobestock
صورة أم توبخ طفلتها
قومي بتوجيههم عندما تهدئين الصورة من freepik
صورة تعبيرية عن قائمة نعم
قومي بعمل قائمة نعم - الصورة من adobestock
صورة أم ترتاح
تعرّفي على واجبك وليس سوء تصرف طفلك - الصورة من adobestock
صورة أم تضرب ابنتها
كوني السباقة - الصورة من adobestock
صورة أم تصرخ
صورة أم متعبة
صورة أم توبخ طفلتها
صورة تعبيرية عن قائمة نعم
صورة أم ترتاح
صورة أم تضرب ابنتها
6 صور

هل تعلمين أن الصراخ على الأطفال، في حال ارتكبوا خطأ ما، ليس فعالاً، فهو لا يحل النزاعات بينك وبين طفلك بقدر ما يجعل الأمور أسوأ ويزيد من احتمالية استمرارهم في فعل ما لا يعجبك. إنه يخيف أطفالك ويجعلهم يشعرون بالفزع - تغلبي على عادة الصراخ مع أطفالك خلال هذه النصائح.
هل أصبح الصراخ هو الضرب الجديد؟ إنها طريقة مقبولة اجتماعياً لتوجيه اللوم وجذب انتباه الأطفال. نشأ الكثير في جيلنا وهم يتعرضون للصراخ وحتى الصفع، لذلك هذا ما نعرفه. ولكن بعد ذلك نكشف الحقيقة حول الصراخ عن نفسها: لا نشعر بالرضا عن أنفسنا، ويصيبنا الندم، لتدمير ثقة أطفالنا بأنفسهم، إذن ما الذي يمكن أن يفعله الآباء بدلاً من ذلك؟ إليك خطوات للسيطرة على صوتك، كما يضعها لك الخبراء ومتخصصو التربية.
كيف أمنع نفسي من الصراخ على أطفالي؟

1 – اكتشفي الأسباب التي تجعلك تصرخين

اكتشفي الأسباب التي تجعلك تصرخين - الصورة من adobestock


ربما تكونين متعبة، بعد يوم مرهق في العمل، وتقولين في نفسك: " سأعود إلى المنزل، وسأقوم بإعداد العشاء". كل هذه الأشياء تتراكم، وسيساعدك هذا الوعي الذاتي على اتخاذ خيارات أفضل، مثل إعداد شطائر بسيطة لتناول العشاء أو تقديم عرض لإلهاء الأطفال أثناء الطهي.

2 - وجّهي لأطفالك تنبيهاً

الأطفال يماطلون في وقت النوم أو يتشاجرون في السيارة، وقبل أن تصرخي قولي لهم: " ،" أنت تدفعني، ولا أريد أن أصرخ وإذا لم تستمع الآن، فقد أفقد أعصابي". قد يكون هذا التحذير الرصين كافياً في بعض الأحيان لحث الأطفال على الامتناع عما يفعلونه. تعاملي مع قاعدة إعطاء فرصة، خمس دقائق أخرى، ولكن بعد ذلك انتهى الوقت.

3 - قومي بعمل قائمة نعم

قومي بعمل قائمة نعم - الصورة من adobestock


هذه القائمة، والتي يمكن لصقها بالثلاجة، هي من الأشياء المقبولة القيام بها قبل الصراخ أو قول شيء ستندمين عليه، ويمكن أن تشمل الموافقة على إجراءات مثل الركض في المكان، من الجيد، حسب رأي الخبراء أن تكون لديك خطة، إذا كتبت أشياء في قائمة نعم الخاصة بك تنفسي بعمق واعلمي أن الأطفال سيقرأون هذه العبارات، ويعملون على تنفيذها.

3 - خذي وقتاً مستقطعاً

أي التزمي بتغيير سلوكك، واعط وقتاً لنفسك ربما بضع دقائق قبل أن تفكري بالتصرف وليس الصراخ، هذا يساعدك على ممارسة ضبط النفس بشكل أفضل، ولا تستغربي أن هناك آباءً محبطين يستمعون إلى الأطفال وهم يتشاجرون، من دون أدنى تصرف.

5 – قومي بتوجيههم عندما تهدئين

قومي بتوجيههم عندما تهدئين الصورة من freepik


الصراخ يعلم الأطفال الانغلاق بدلاً من التواصل مع آبائهم،. فالصغار منهم لا يتذكرون ما حدث قبل 10 دقائق. وإذا كنت غاضبة، فاضبطي نفسك، لأن توجيه الأطفال يكون أكثر فاعلية عندما تكونين أكثر هدوءاً.ستتمكنين بعد ذلك من التحدث مع الأطفال الصغار أو شرح توقعاتك السلوكية والعواقب.

6 – قرّري ما هو السلوك الطبيعي

إن لجوء الأطفال لبعض التصرفات مثل الشجار بين الإخوة، أو رفض النوم، هي أمور طبيعية في سن معينة، لذلك عليك توقع هذه السلوكيات وتعلم التعامل معها، واعلمي أنه من الطبيعي أن يكون الأطفال وقحين تجاه والديهم. فلا تقولي إن وأن هناك شيئاً خاطئاً في أطفالي.

7 – كوني السباقة

كوني السباقة - الصورة من adobestock


إذا كان الخروج من المنزل في الصباح يترافق دائماً مع مباراة الصراخ، فاستعدي من الليلة السابقة. وارسلي ابنتك إلى الفراش مرتدية الجوارب حتى لا تضطر للتذمر ثم الصراخ بشأن الجوارب في الصباح. أو حضري وجبات خفيفة قبل ليلة، لتجعلي الأطفال يتأهبون للانطلاق.

8 – لتكن توقعاتك واقعية

إن جزءاً من سبب صراخ الأمهات هو آمالهم الكبيرة في عطلة صيفية، لم تسر على ما يرام، فالإبنة الصغرى كثيرة التحدي، فيما الولد كثير الشغب. إذا شعرت بالفشل من ضبط أطفالك لرحلة طويلة، خططي لنزهة أقصر. وقلّلي من المهمات وإعطاء الأوامر، وتخلي عن توقعاتك.

9 – تعرّفي على واجبك وليس سوء تصرف طفلك

تعرّفي على واجبك وليس سوء تصرف طفلك - الصورة من adobestock


يعتقد أن الصراخ غالباً ما يكون أكثر من مجرد سوء سلوك طفل، حيث يمكن أن يكون مظهراً خارجياً لاحتياجاتك التي لم تتم تلبيتها. "اسألي نفسك ،" لماذا تواصل صراخي في أطفالي خلال الأيام الثلاثة الماضية على التوالي؟ ألم أحصل على قسطٍ كافٍ من النوم؟ هل أشعر بعدم التقدير؟ بصرف النظر عن سلوك أطفالي، تعرّفي على ما تريدين.

10 - اعتذري لأطفالك إذا صرخت

فهذا يزيل أحقادهم الصغيرة، وهو السلوك المناسب للأطفال ليتبعوه عندما يفقدون أعصابهم. إنه يساعدهم على توثيق الصلة بين الشعور والصراخ الناتج، بعد الاعتذار تحدثي عن سبب الصراخ، واشرحي للطفل أنه بحاجة إلى تعديل سلوكه.

أنواع الصراخ التي يستخدمها الآباء

هناك ثلاثة أنواع من الصراخ يستخدمها الآباء بشكل عام، وهي:
صراخ يشبه الكلام الصارم بصوت عالٍ: يمكنك اعتباره "رفع صوتك". غالباً ما يمكن هذا النوع ضبط الأطفال، لأنه لايميل إلى تخويفهم.
الصراخ الناجم عن الغضب: هذا النوع يمكن أن يخيف الأطفال ويضرهم عاطفياً عندما يكون شديداً.
الصراخ الفجائي: والذي يستخدمه الآباء عندما يكون طفلهم على وشك لمس موقد ساخن أو السير في الطريق، وهذا قد تكون له ردة فعل عكسية تؤذي الأطفال.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.