سريديفي: مسيرة فنية كبيرة بدأت مبكراً وانتهت فجأةً

سريديفي (Sridevi). مصدر الصورة:  DIBYANGSHU SARKAR / AFP
سريديفي (Sridevi). مصدر الصورة: DIBYANGSHU SARKAR / AFP

في كل صناعة من الصناعات السينمائية، يوجد العديد من الممثلين والممثلات الموهوبين. وبالمثل، فإن صناعة أفلام بوليوود- التي نطلق عليها أيضاً اسم صناعة الأفلام الهندية وهي واحدة من أكبر صناعات الأفلام في العالم- مليئة بالممثلين والممثلات الموهوبين للغاية، والعديد من النجوم والنجمات البارزين في تاريخها.

واليوم في هذا المقال، سوف نتعرف على واحدة من نجمات بوليوود التي فازت بقلوب الكثير ليس فقط من المعجبين بتمثيلها الرائع وجمالها، ولكن بقلوب زملائها في الصناعة أيضاً. علاوة على ذلك، تعتبر أيضاً أول نجمة خارقة في صناعة بوليوود. هذا الموضوع سوف يتعمق في حياة بداية العملاقة، سريديفي التي يوافق اليوم ذكرى وفاتها.

نبذة عن سريديفي وسبب نجاحها مهنياً

تعتبر سريديفي واحدة من أنجح الممثلات في صناعة السينما الهندية. لم تعمل فقط في صناعة السينما الهندية ولكنها عملت أيضاً في صناعات أفلام أخرى مثل التاميل والكانادا والمالايالام والتيلجو. بشكل عام، عملت في أكثر من ثلاث صناعات سينمائية، ونتيجة لذلك، كانت تتقن العديد من اللغات مثل الهندية والإنجليزية والتاميلية والتيلجو والكانادا والمالايالامية.

سريديفي ليست ممثلة ناجحة فحسب، بل هي أيضاً منتجة أفلام ناجحة جداً. لقد صنعت العديد من المعجبين بتمثيلها الرائع وجمالها. اليوم يعرف الجميع سريديفي، لكن القليل منهم فقط يعرف التفاصيل الكاملة.

اسم سريديفي الحقيقي هو شري أما يانجر أيابان. حصلت على العديد من الجوائز بسبب تمثيلها الرائع. وبصرف النظر عن جوائز الأفلام، منحتها حكومة الهند أيضاً بادما شري- رابع أعلى جائزة مدنية لجمهورية الهند- في عام 2013.
قد ترغبين في معرفة أفضل 10 أفلام هندية كلاسيكية ومعاصرة ننصحكم بمشاهدتها

الوقت المبكر من حياة سريديفي

وُلدت سريديفي في 13 أغسطس عام 1963، في تاميل نادو في قرية مينامباتي في منطقة فيرودوناجار. كان اسم والدها أيابان، واسم والدتها راجيشواري. كان والدها محامياً، وكانت والدتها ربة منزل. سريديفي لديها أخت صغيرة تُدعى سريلاتا يانجر، ولديها أيضاً أخوان غير شقيقين هما ساتيش يانجر وأناند يانجر.

تعليم سريديفي وحياتها المهنية

لا يُعرف الكثير عن تعليم سريديفي، لكن من المعروف على نطاق واسع أنها كانت مهتمة بالتمثيل منذ طفولتها. في مقابلة، قالت سريديفي إنها لم تُتح لها فرصة العيش في المدرسة والجامعة، لكنها حصلت على فرصة للعمل في صناعة السينما، واستمرت في الحصول على الأفلام واحداً تلو الآخر دون أي فجوة.
بعيداً عن الأكشن: Rocky Aur Rani Kii Prem Kahaani.. مزيج بين الرومانسية والفكاهة

بداية سريديفي كفنانة طفلة

عندما كانت في الرابعة من عمرها فقط، مثلت في فيلم من التاميل لأول مرة كفنانة طفلة. كان الفيلم هو Kandhan Karunai، صدر عام 1967.

بعد العمل في فيلم Kandhan Karunai في سن مبكرة، لعبت أيضاً دور Young Murugan في سن السادسة في فيلم Thunaivan الذي صدر في العام 1969. عندما كانت ممثلة طفلة، عملت في فيلم Maa Nanna Nirdoshi عام 1970. وبعد أن عملت كفنانة طفلة في العديد من الأفلام التاميلية، عملت لأول مرة في سينما التيلجو.

في الوقت نفسه- بعد العمل في السينما التاميلية والتيلجو- عملت في أفلام المالايالامية. ظهرت لأول مرة في فيلمها المالايالامي Kumara Sambhavam كفنانة طفلة. في عام 1971 عملت في فيلم مالايالامي آخر بعنوان Poompatta وفازت بجائزة ولاية كيرالا السينمائية لأفضل أداء كطفل فنان في هذا الفيلم.

علاوة على ذلك، في عام 1972، ظهرت سريديفي لأول مرة في صناعة أفلام بوليوود بصفتها فنانة طفلة في التاسعة من عمرها.

ظهرت النجمة لأول مرة في الكانادا في فيلم Bhakta Kumbara للمخرج هانسور كريشنامورثث، الذي صدر في عام 1974. بعد هذا الفيلم، مثلت في فيلم آخر بلغة الكانادا؛ Yashoda Krishna وBala Bharatam. بالإضافة إلى عملها كفنانة طفلة في أفلام الجنوب، عملت أيضاً كفنانة طفلة في أفلام بوليوود.

عملت كطفلة في فيلم Rani Mera Naam عام 1975، وفي هذا الفيلم، لعبت دور الأخت الصغرى للممثلة لاكشمي.
ستندهشين من معرفة أغنى 10 نجمات في بوليوود

سريديفي كممثلة رئيسية في صناعة السينما الجنوبية

حصلت سريديفي على فرصة للعب دور الممثلة الرائدة في فيلم تاميل عام 1976، والذي كان Moondru Mudichu، وأخرجه ك.بالاشاندر. بعد أن كانت ممثلة طفلة لسنوات، تم إصدار هذا الفيلم حيث تم اختيارها كممثلة رئيسية. كانت تبلغ من العمر 13 عاماً فقط في ذلك الوقت، وفي هذا الفيلم، حصلت على فرصة لمشاركة الشاشة مع ممثلين أسطوريين مثل كمال حسن وراجينيكانت.

انطلقت سريديفي وقدمت باستمرار العديد من الأفلام كممثلة رئيسية. أصبحت أكثر شعبية مع كل فيلم. فازت بجائزة ولاية تاميل نادو السينمائية لأفضل أداء تمثيلي لها في فيلم عام 1982 عن فيلم Moondram Pirai، الذي عملت فيه مع كمال حسن. بعد العمل في هذا الفيلم، عملت سريديفي في العديد من أفلام التاميل والتيلجو والمالايالامية والكانادا وفازت بالعديد من الجوائز بسبب تمثيلها الرائع.

سريديفي تنطلق لعالم بوليوود

بفضل تمثيلها اللامع، أصبحت سريديفي تحظى بشعبية كبيرة في صناعة السينما في الجنوب وصناعة السينما الهندية (بوليوود). ومثل مخرجي صناعة الأفلام في الجنوب، أراد مخرجو السينما الهندية أن تلحق سريديفي في أفلامهم لأنهم جميعاً كانوا يعلمون أن ظهورها كافٍ لجعل الفيلم ناجحاً للغاية.

في عام 1979، ظهرت سريديفي لأول مرة في صناعة بوليوود من خلال فيلم Solva Sawan. بعد أربع سنوات من هذا الفيلم، قامت بعمل فيلم مع النجم جيتندرا؛ Himmatwala، الذي صدر عام 1983 وأخرجه ك. راغويندرا راو.

كان هذا الفيلم من أكثر الأفلام نجاحاً في ذلك العام، الذي من خلاله أثبتت سريديفي أنها ستسيطر على صناعة بوليوود في السنوات القادمة. هناك أغنية في هذا الفيلم Nainon Mein Sapna، لا تزال تحظى بشعبية كبيرة بين الناس، كما أن طريقة رقص سريديفي في هذه الأغنية جذبت انتباه المشاهدين.

في عام 1983، تم إصدار فيلم آخر لسريديفي بعد فيلم Himaatwala؛ اسمه Sadma. كان هذا الفيلم عبارة عن نسخة جديدة من الفيلم التاميل Moondram Pirai، ومن خلال هذا الفيلم، جعلت سريديفي الجميع يشعرون بالجنون حيال تمثيلها. يعتبر أداء هذا الفيلم أفضل من أداء جميع أفلام سريديفي، ويُعتقد أن دورها في هذا الفيلم كان من أصعب أدوارها على الإطلاق.
ستتفاجائين لمعرفة أن صفعة بريتني سبيرز ليست الأولى.. هؤلاء تلقوها أيضاً

ثنائي ثريديفي وجيتندرا

بعد نجاح فيلم Himmatwala، عملت سريديفي مرة أخرى مع جيتندرا في فيلم آخر رائع بعنوان Tohfa في عام 1984. وحقق هذا الفيلم أيضاً نجاحاً كبيراً وأصبح واحداً من أكثر الأفلام الهندية نجاحاً والأعلى ربحاً في ذلك العام. بعد هذا الفيلم، أصبحت سريديفي واحدة من أشهر ممثلات بوليوود. بدأت تحكم قلوب الناس. لقد تصرفت بشكل جيد في كل فيلم لها حتى أصبح الجميع معجباً بها. لاقى الثنائي سريديفي وجيتندرا استحساناً وأُعجب به الناس، لذلك، عمل كلاهما معاً في أكثر من 16 فيلم. ومن بين هذه الأفلام، Himmatwala وTohfa، كأفضل أفلام سريديفي وجيتندرا معاً.

لم يكن ثنائي سريديفي مع جيتندار محبوباً من الجميع فحسب، بل أحب الجمهور أيضاً راجيش خانا. كانت سريديفي تقترب شيئاً فشيئاً من لقب النجمة الأولى في بوليوود مع كل فيلم من أفلامها. وكانت Naya Kadam، Masterji، و Nazrana من أفضل أفلام سريديفي وراجيش خانا معاً.

في عام 1986، ظهر فيلم آخر حوَّل مسيرة سريديفي الفنية، وكان اسم هذا الفيلم Nagina. يُعد هذا الفيلم من بين أفضل الأفلام في مسيرتها المهنية. علاوة على ذلك، تعتبر رقصة سريديفي في أغنية Main Teri Dushman من هذا الفيلم أفضل رقصة على الإطلاق. أصبحت سريديفي مشهورة جداً بعد القيام بهذا الفيلم.

تعالت شعبية سريديفي في فيلم Jaanbaaz. على الرغم من أنها قامت بدور صغير، لكنها قدمت منافسة شرسة للممثلة الرئيسية في فيلم ديمبل كاباديا.

عملت سريديفي مع كل بطل في عصرها تقريباً. عملت كممثلة رئيسية في أكثر من 300 فيلم. كان آخر فيلم لها هو Zero، وفي هذا الفيلم قامت بعمل دور صغير.

زواج سريديفي وابنتيها

تزوجت سريديفي من بوني كابور، وهو منتج معروف في صناعة بوليوود، في عام 1996. لاحقت النجمة شائعات زواجها من النجم ميثون تشاكراثي قبل الزواج من بوني كابور، لكن أكد كلاهما لاحقاً أنها مجرد شائعة.

سريديفي وبوني كابور لديهما ابنتان. اسم الابنة الكبرى جانفي كابور، ولدت عام 1997 في 6 مارس. هي أيضاً ممثلة في صناعة بوليوود، وفي عام 2018، ظهرت لأول مرة في صناعة السينما الهندية بفيلم Dhadak. علاوة على ذلك، فإن اسم ابنتهما الصغرى هو خوشي كابور، المولودة في عام 2000، وهي تعمل أيضاً في مجال التمثيل.

وفاة سريديفي المفاجئ

توفيت سريديفي في 24 فبراير عام 2018. لم تمت في الهند ولكن ماتت في أحد الفنادق في دبي. توفيت بسبب الغرق في حوض الاستحمام بالفندق. بعد التحقيق في تقرير السموم، تم العثور على كمية من الكحول في الجسم، كما تم العثور على ماء في الرئتين. لذلك، كانت هذه وفاة عرضية.

عندما وردت أنباء وفاة سريديفي، لم يصدق أحد أن سريديفي لم تعد موجودة في هذا العالم. ثم، لاحقاً، تم تأكيد هذه الأخبار التي صدمت الكثير من الناس.

وبعد أيام قليلة، تم إحضار جثة النجمة من دبي إلى الهند في 27 فبراير. ثم في 28 فبراير، أُقيمت جنازتها في محرقة سيفا ساماج في مومباي. أقيمت جنازة سريديفي بتكريم من الدولة، كما تلقت تحية بندقية. علاوة على ذلك، في 3 مارس، غُمر رماد سريديفي في راميشوارام.

الجوائز والإنجازات


منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، فازت سريديفي بالعديد من الجوائز بسبب تمثيلها الرائع. كانت ممثلة رائعة ظهرت في أكثر من 300 فيلم. ومن بعض الجوائز التي فازت بها أو حصلت عليها:

في فئة أفضل فنانة طفلة، فازت بجائزة ولاية كيرالا السينمائية عن فيلم Malayalam Poombatta عن تمثيلها الرائع.

فازت بجوائز South Filmfare للفيلم الناطق باللغة التاميلية 16 Vayathinile وMeend Kokila في فئتي الجائزة الخاصة وأفضل ممثلة.

فازت بجوائز South Filmfare للفيلم الناطق بلغة التيلجو Kshana Kshanam في فئة أفضل ممثلة.

فازت بجوائز ولاية تاميل نادو السينمائية عن فيلم اللغة التاميلية Moondram Pirai في فئة أفضل ممثلة.

فازت بجوائز Filmfare عن فيلم بوليوود ChaalBaaz وLamhe في فئة أفضل ممثلة.

فازت بجوائز Filmfare عن فيلم بوليوود Nagina والهند في فئة الجائزة الخاصة.

فازت بجائزة National Film Awards عن فيلم Mom في فئة أفضل ممثلة.

فازت بجوائز Stardust عن فيلم English Vinglish.

حصلت على جوائز الأكاديمية الدولية للأفلام الهندية، وجوائز GQ الهندية، ومهرجان جاغران السينمائي، وجائزة RDS، وجوائز BIG Star Entertainment، وجوائز Nandi، وغيرها الكثير لتمثيلها الرائع.

منح براناب موخيرجي- الرئيس الهندي السابق- في 5 أبريل 2013، جائزة بادما شري لسريديفي، وهي من أعلى الجوائز المدنية في البلاد.

وبصرف النظر عن كل هذه الجوائز، فقد فازت سريديفي وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات الخاصة الأخرى.

وفي نهاية هذا المقال، نود أن نلقي الضوء على سريديفي باعتبارها واحدة من أعظم النجمات في السينما الهندية. اليوم، على الرغم من وجود العديد من النجمات البارزات في صناعة السينما الهندية، لا أحد يضاهي النجومية ومستوى التمثيل للنجمة الراحلة. كانت انطوائية تماماً في حياتها الحقيقية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتمثيل، لم تستطع أي من الممثلات أن تضاهيها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»