جملتان ستجعلان أطفالك يقولون الحقيقة

صورة طفل يطير
جملتان ستجعلان أطفالك يقولون الحقيقة - الصورة من freepik
صورة تعبيرية عن رواية القصص
قومي برواية القصص - الصورة من Adobestock
صورة قصة مرسومة
قومي بإنشاء قصة مربعات - الصورة من Adobestock
صورة الصح والخطأ
العبي معه لعبة تسمى "الحقيقة والخطأ" - الصورة من Adobestock
صورة عن اللعب بالدمى
العبا معاً بالدمى - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن كذب الأطفال
هل ستتعهد بقول الحقيقة؟ - الصورة من freepik
صورة طفل يطير
صورة تعبيرية عن رواية القصص
صورة قصة مرسومة
صورة الصح والخطأ
صورة عن اللعب بالدمى
صورة تعبيرية عن كذب الأطفال
6 صور

يكذب جميع الأطفال في وقت إلى آخر ، ولا يمكننا دائمًا معرفة متى يفعل هؤلاء القراصنة الصغار ذلك، ومع ذلك، هناك جملتان يمكنك أن تقوليهما لأطفالك لجعلهم صادقين.
فالأطفال (على الأقل الصغار) يكذبون لمحاولة إرضائك أو إسعادك. لذا فإن الإستراتيجية الأولى لإخراج الحقيقة منهم هي إخبارهم أنك ستكونين سعيدة حقًا إذا قالوا لك الحقيقة.

هل ستتعهد بقول الحقيقة؟ - الصورة من freepik

الجملة الأولى

ما ينجح حقًا هو إخبار الطفل، "لن أكون مستاءة منك إذا قلت الحقيقة، سأكون سعيدة حقًا." فالصغار يكذبون ليجعلوك سعيدة إذ يحاولون إرضاءك، لذا فإن إخبارهم بأن الحقيقة ستجعل الوالدين سعيدين يجعلهم يفكرون في شأن القصة غير الصادقة التي يرغبون بروايتها.
تعلّمي كيفية التعامل مع الكذب عند الأطفال

الجملة الثانية

الجملة الثانية التي يمكن قولها وتقلل الكذب بنسبة 25٪: "أنا على وشك أن أطرح عليك سؤالاً. ولكن قبل أن أفعل ذلك، هل ستتعهد بقول الحقيقة؟" (نأمل أن يقول الطفل "نعم".)

4 طرق ممتعة لتعليم الأطفال قول الحقيقة

لا تتركي المناقشات حول قول الحقيقة حتى الوقت الذي يكذب فيه أطفالك، فمن المحتمل أن يكون الطفل مرتبطًا تمامًا بما قاله، ويدافع عنه بغض النظر عن السبب.
أنشئي مواقف مرحة وعملية للتعرف على ماهية الصدق، وساعدي الأطفال على تمييز ما يعنيه "قول الحقيقة" بأنفسهم. وبهذه الطريقة يتم إعدادهم بالمعرفة اللازمة وعندما يواجهون موقفًا يُطلب منهم أن يأخذوا "الحقيقة" على محمل الجد، عبر الطرق الآتية:

قومي برواية القصص

قومي برواية القصص - الصورة من Adobestock


تحدثي عن كيف أن بعض الأشياء التي تسمعين عنها وهي ليست صحيحة في الواقع، ولكنك قد تصدقينها. لأن فك رموز الحقيقة من الخيال أمر صعب، خاصةً الأشياء التي نراها على التلفزيون. اصنعي قصة رائعة مع طفلك عن أشياء لا يمكن أن تكون حقيقية - مثل الطيران أو العيش في السحب أو مقابلة الحيوانات التي تتحدث. اشرحي له أن هذه القصص ممتعة، لكنها ليست حقيقية، وبعض الأشياء التي نراها مثل العروض التي تتضمن شخصيات كرتونية، أو نسمع عنها مثل الجنيات أو الوحوش، ليست في الواقع قصصًا حقيقية ولكنها "مختلقة".

2 – العبي معه لعبة تسمى "الحقيقة والخطأ"

العبي معه لعبة تسمى "الحقيقة والخطأ" - الصورة من Adobestock


ضعي علامتين تقولان "صواب" و "خطأ" وإذا كان طفلك لا يستطيع القراءة بعد، يمكنك استخدام بطاقات ملونة، وأظهري لطفلك أي علامة "صحيحة" وأيها "خاطئة" ، واشرح معنى الكلمات. أخبري طفلك الآن ببعض الأشياء التي قد تكون صحيحة أو غير صحيحة أثناء حمله للورقة ذات اللون الصحيح لما تقوله. يمكنك البدء بقول أشياء صاقة وأخرى كاذبة، واطلبي منه رفع الورقة عند كل جملة..

3 - العبا معاً بالدمى

العبا معا بالدمى - الصورة من Adobestock


اجعلي دمية تقول وعودًا مختلفة مثل، "سأساعدك على التخلص من ألعابك" أو "سأغني أغنية لك" ثم لا تفعل ما قالت إنها ستفعله. تحدثي عن أهمية فعل ما تقولين أنك ستفعلينه. لتجنب الكذب.

4 – قومي بإنشاء قصة مربعات

قومي بإنشاء قصة مربعات - الصورة من Adobestock


ارسمي أربعة مربعات على قطعة من الورق. في الأول، ارسمي طفلًا يكسر شيئًا ويشعر بالتوتر حيال ما سيحدث. في الثاني ارسمي كيف قال الطفل حقيقة ما حدث. في المجموعة الثالثة ارسمي كيف كان رد فعل الوالد. في الرابع ارسمي كيف ساعد الوالد الطفل في إصلاح ما كسره. أخبري القصة لطفلك أو اطلبي منه أن يروي القصة باستخدام الصور. وناقشي معه كيف يمكن أن يكون من الصعب قول الحقيقة، لكن الصدق هو الأفضل دائمًا، وكيف أن الأب سيكون فخورًا جدًا عندما يقول الطفل الحقيقة حتى عندما كان الأمر صعبًا.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.