سعوديات في قائمة "أبرز 50 سيدة عربية للربع الأول 2014

5 صور

قامت "سيدتي" باختيار 50 سيدة عربية رائدة تميزت خلال الربع الأول من 2014، وفي سبيل تحضير القائمة النهائية الخاصة بهذه الفصل تم تحضير قائمة أولية تضمنت أبرز سيدات العرب اللواتي تميزن بشتى الميادين الثقافية والعلمية والفنية والرياضية وغيرها، وحصدن الجوائز، أو قمن بعمل مميز نلن عليه التقدير في العام 2014، وبعد ذلك تم عرض القائمة الأولية على خبراء "سيدتي" الـ 34، كل على حدة وحسب البلد الذي ينتمي إليه، ليختار بشكل مستقل السيدات الأبرز في بلده، وبعد مقاطعة الأسماء التي تكررت أكثر في اختيارات خبراء "سيدتي" قمنا بإعداد قائمتنا النهائية التي نضعها بين أيديكم والتي لم تأت بالترتيب حسب الأهمية، فالنسبة لنا كل السيدات اللواتي وردت أسماؤهن مهمات وفاعلات في المجتمع.

وفي السعودية وقع الخيار على السيدات المميزات التاليات:
الدكتورة نورة العمرو: تم اختيارها خلال الربع الأول من 2014 لتنضم لبرنامج درجة الدكتوراه في تخصص القيادة الصحية، وهو أول برنامج من نوعه في هذا المجال، لتصبح العمرو المتخصصة في مجال الصحة العامة، أول سعودية تستقطبها هارفارد للحصول على درجة الدكتوراه في هذا التخصص الذي يهدف لصنع قيادات للمؤسسات والمنظمات الصحية، وهي طالبة مبتعثة.

الدكتورة حياة سندي: تم اختيارها مؤخراً ضمن لجنة تحكيم جوائز "رولكس 2014" للمبادرات الطموحة، والتي تضم عدداً من الخبراء العالمين، حيث التحكيم في جينيف خلال الفترة من 14 إلى 15 إبريل بمدينة جنيف. ومعروف أن سندي، عضوة مجلس الشورى وعالمة التقنية الحيوية التي مهدت الطريق لتطوير التقنيات المتطورة لتمكين الشباب والمبدعين في الشرق الأوسط من خلال معهد التخيّل والبراعة، وناشيونال جيوغرافيك إكسبلورر الناشئة، وعضوة في المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة ومجلس الشورى السعودي.

د.مها المنيف: سعودية تحمل البورد الأميركي في طب الأطفال ومكافحة العدوى، وفي إيذاء الأطفال. تقلدت مناصب عدة آخرها المديرة التنفيذية لبرنامج الأمان الأسري الوطني، نالت لقب أشجع امرأة في العالم في حفل خاص أقيم في أمريكا برعاية ميشيل أوباما، وقام باراك أوباما بتسليمها الجائزة أثناء زيارته للسعودية.
الأميرة سارة الفيصل آل سعود: ناشطة في مجال رعاية النساء والأطفال، هي ابنة الملك فيصل. فازت بجائزة تقدير خاص في حفل توزيع جوائز المرأة العربية 2014م، وفي مايو عام 2013 فازت بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى؛ تقديراً لجهودها.

سمية جبرتي: أصبحت في الربع الأول من هذا العام أول رئيسة تحرير لصحيفة سعودية يومية Saudi gazette، وقد عملت نائبة لرئيس تحرير صحيفة «عرب نيوز»، إحدى مطبوعات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، كأول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب في المؤسسات الصحافية السعودية.
الأميرة لولوة الفيصل: حفيدة الملك عبد العزيز (بن سعود)، مؤسس المملكة العربية السعودية، لها العديد من المساهمات السياسية والاقتصادية، حصدت جائزة التعليم في 2014م في حفل جوائز المرأة العربية، وشاركت كمتحدثة ورئيس مشارك في مجلس المائة القادة، في منتدى العالم الاقتصادي.

المعلمة فوزية ظويهر صالح المغامسي: معلمة رياضيات في إدارة التربية والتعليم، حصلت على لقب أول معربة سعودية للبرامج الحاسوبية والمختصة ببرامج الرياضيات أخيراً، ونالت المركز الأول لجائزة حمدان بن راشد للعام 2014.

جود الحارثي طالبة حقوق سعودية في جامعة سوانسي: تم اختيارها لحضور مؤتمر جينيف الدولي التابع للأمم المتحدة في نهاية شهر مارس 2014، وستحضر كممثلة لمنظمة التعاون الإسلامي كما أعلنت الجامعة على موقعها على الإنترنت، وقالت الجامعة إن الطالبة السعودية ستمثل 57 دولة إسلامية.