هل تحب بعين العقل أم بمرآة القلب؟!

14 صور

الحب كلمة قلت حروفها وكثرت مفاهيمها، طرقها، أساليبها ونهاياتها. فمن منا لم يدق الحب باب قلبه ليفتح له ويسكن فيه؟ ومن منا لم ينشغل باله بالتفكير ليلاً ونهاراً في حبيبه ومشوار حياته معه؟ جميعنا نحب، ولكن باختلاف مفهوم الحب. لذلك طرحت «سيدتي» السؤال التالي: هل تحب «بعين» العقل أم «بعمى» القلب؟ ولماذا؟

«الحب لابد أن ينبع من العقل؛ لتتحقق فيه كل الشروط والأركان، ويكتمل في مسار النجاح، الحب بالقلب وحده فشل كبير، ونهاية مؤلمة، والحب العاقل نهايته زواج ناجح»...
وليد القرني «24 سنة» - موظف

«بالنسبة لي الحب يقوم على «العقل والقلب»؛ القلب لكي يكون حساساً، والعقل لكي يكون حكيماً. ولكن يجب أن يطغى العقل في هذه التجربة؛ للوصول بهذا الحب إلى شط الأمان».
بسام عبدالعزيز «٢٤سنة» - تقني معلومات

«أفضل أنواع الحب هو المتوازن بين العقل والقلب، ولكن نادراً ما يحدث هذا؛ فإما يسبقنا قلبنا بالمشاعر أو عقلنا بالتفكير والتفسير، ولكن العقل نادراً ما يخطئ في الاختيار؛ لأنه نابع من حكمة ورزانة».
سلطان الفهد «27 سنة» - مهندس

«الحب بحسب تعريف العلماء فسيولوجياً هو الإحساس الذي يؤثر أولاً في منطقة الدماغ، التي هي البوابة الأولى لدخول الحب في جسد الإنسان، فعندما تشتعل شمعة الحب الأولى تنتشي أدمغتنا، ومن ثم تخفق نتيجة لذلك قلوبنا، وأنا أحب بقلب عقلي وبعقل قلبي».
محمد السقاف «28 سنة» - دكتور علم بكتيريا وشاعر

«بالقلب وحده نحب دون تفكير أو مبررات، فبمجرد التهاب مشاعرنا تجاه شخص ما، وبمجرد سماعنا لصوت دقات قلوبنا فهذا يعني الحب، أما الحسابات فنهايتها متعبة، وغير مريحة، خاصة للرومانسيين».
شروق علي «21 سنة» - طالبة محاسبة

«الحب عملية متوازنة بين العقل والقلب؛ فالقلب يختار والعقل يحتار، فالتفكير والانشغال من العقل، أما القلق والخوف والغيرة من القلب، وكل هذه الصفات متواجدة لكل محب».
ندى ضرغام «23 سنة» - خريجة إدارة أعمال

«السؤال لماذا نحب؟ بالتأكيد لكي نتزوج. ولكي نتزوج لابد أن نحب حباً عاقلاً، وليس حباً طائشاً لا يعرف الاستمرار، ولا يكتب له استقرار، لذلك كما يقال «عقلك في رأسك تعرف خلاصك» والعقل زينة».
أسماء عادل «23 سنة» - كلية آداب

«نعم أحب بعين العقل؛ لأن الحواس تتصل طبعاً بالعقل، ومنها تترجم إلى القلب، ما يعني أن الحب في العقل، ويعطي إشارات متذبذبة للقلب، فأرجو يا هذا العقل أن تعمل مع القلب، وترسل له رسائل؛ لكي نعيش في سعادة».
أحمد المزيني «26 سنة» - أخصائي برامج تدريبية

«الحب بعين العقل هو الباقي. في نظري، الأم هي الإنسانة الوحيدة التي قد تحب أولادها بمرآة الحب العمياء، أما باقي البشر فيجب عليهم الحب بعين العقل، ففي النهاية يتغير الحب أو يقل أو يتلاشى، وكل ما يتبقى هي المودة والاحترام».
سارة عبدالله الرميخاني «23 سنة» - أخصائية تثقيف صحي

«الحب بعين العقل هو أفضل أنواع الحب وأكثرها نضجاً، فالله وهب لنا العقل؛ لكي نميز ما يصلح لنا وما لا يتماشى معنا، فقد يوقعني الحب في ورطة حب فتاة لا تتماشى مع مجتمعي أو ثقافتي، لذلك عليك بالعقل عندما تنوي أن تحب».
نادر المطيري «30 سنة» - موظف حكومي

«الحب بالعقل أفضل؛ لأنه مبني على التفاهم، ويستمر ويطول، أما حب الهوى فهو قصير، وينتهي بانتهاء الهوى، ويفشل في أغلب الأحيان، والله مقلب القلوب؛ لأن القلب يتغير، أما العقل فثابت على رأيه».
محمد ناصر المعجل «22 سنة» - طالب جامعي وموظف

المزيد:

هدايا فترة الخطوبة.. من أحق بها الشاب أم الفتاة؟

العلاقة العاطفية.. هل تفشل دائما؟

تصرفات تظهر شريكك أنه لا يحبك