7 فوائد للتأمل تخلصك من الضغوط

تعانين من ضغوط عديدة في العمل والبيت وفي محيط علاقاتك المهنية والاجتماعية العديدة وتحتاجين إلى حل مبتكر لضغوطاتك ومشاكلك ومصادر آلامك المتكررة، الحل الذي نقدمه إليك في السطور الآتية هو جلسة "meditation" بقواعد خاصة يخبرنا عنها خبير الطب التكميلي والطاقة الحيوية الدكتور محمد وهدان.
بداية يقول د. وهدان: "إن التأمل يعتبر مصدراً من مصادر الطاقة داخل جسم الإنسان، فهو يعمل على جعل العقل يعمل على موجة الألفا من خلال إلغائنا لجميع الأفكار والتركيز على فكرة واحدة فقط، وهي فكرة التنفس، فحالة التحرر من جميع الأفكار هي حالة توحد مع الطاقة الكونية، لذلك فإن وصول النفس لحالة من الهدوء والسكون الذهني ييسر عملية استقبال العقل للطاقة الكونية من حوله".

• أهمية التأمل:
يشير د. وهدان إلى أن للتأمل دوراً عظيماً في تحقيق العديد من المنافع، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1. الشفاء: فالآلام الجسدية مرتبطة بالمخاوف النفسية التي تنبع بدورها من عدم النضج الفكري ومن الافتقار للطاقة الروحانية، والأمراض بشكل عام يمكن ردها إلى الطاقات الذهنية السلبية وسيطرتها على العقل.

2. تحسين الذاكرة: إذ تعمل الطاقة الروحانية المكتسبة من ممارسة التأمل على تعزيز الذاكرة.

3. التخلص من العادات السلبية والسيئة: للتأمل دوره الكبير في التخلص من العادات السلبية كالتدخين والإفراط في تناول الطعام والنوم.

4. الشعور بالسلام الداخلي والسكينة: وهذه المشاعر مطلب حيوي وأساسي في ظل الحياة متسارعة الخطى التي نعيشها.

5. زيادة الطاقة الجسمانية: حيث يزيد التأمل من طاقة الجسم ويقلل من ساعات النوم اللازمة للإنسان، فنصف ساعة من التأمل تعادل 6 ساعات نوم.

6. تحسين العلاقات مع الآخرين: إذ يعيد التأمل التوازن للعلاقات الاجتماعية.

7. فهم الغاية الحياتية: وذلك بسبب الحكمة والنضج الروحاني الذي يحدث بفضل التأمل المتكرر.

• كيفية تطبقين التأمل البسيط؟
يمكنك تطبيق التأمل البسيط عن طريق هذه الخطوات:
1. الجلوس على كرسي مع تشبيك اليدين ووضع قدم على أخرى وإغماض العينين تماماً في جو مظلم بعيداً عن أي ضوضاء أو مثيرات، ويستحب تشغيل الموسيقى الخاصة بالتأمل، مع التركيز على شيء واحد فقط، وهو التنفس.

2. قومي بالتنفس البطيء من الأنف فقط واسترخي قدر استطاعتك، وكلما أتتك فكرة لا تقاوميها حتى لا يتم التركيز عليها، بل انتقلي للتفكير في عملية تنفسك "مجرد استشعار دخول الهواء وخروجه منك".

3. استمري في العلمية لمدة نصف ساعة، ثم قومي بملاحظة الفرق وتسجيل ملاحظاتك.

4. كرري العملية وستجدين تغيراً ملحوظاً يطرأ على حياتك.

المزيد: