أسرة ومجتمع /أنت و العمل

كيف تكوّنين شبكة من العلاقات في الأحداث المتعلقة بالعمل؟

سواء كنت خجولة أم لا، فإن الربط الشبكي قد يكون عملا صعبا، خاصة إذا لم تكوني قد فعلت هذا من قبل. من جهة أخرى، إذا كنت تقومين بالربط الشبكي منذ فترة طويلة ولكن دون فوائد حقيقية، فهذا يعني أنك تفعلين شيئا ما خطأ.

سنتحدث في هذه المقالة عن أساسيات الربط الشبكي في الأحداث المتعلقة بالعمل.

ضعي في اعتبارك أن مهمتك هي إنجاز أحد هذين الأمرين أو كلاهما:

1.  مساعدة الآخرين في النجاح في عملهم.

2.  طرح سؤال آخر على نفسك، وهو كيف يمكنني أن أنمّي عملي؟

استهدفي القيام بالأمرين معا؛ مساعدة نفسك ومساعدة الآخرين أيضا دون أن تكون لديك توقعات عالية بأنك إذا ساعدت شخصا ما فعليه أن يساعدك في المقابل. فالشخص الذي تساعدينه لا يجب عادة أن يكون الشخص الذي تريدين المساعدة منه. فهما شخصان مختلفان في معظم الحالات.

حين تتحدثين مع شخص ما بحاجة إلى مساعدة، اسألي عن التحديات التي يواجهها في الأشهر المقبلة، أو ما الذي يجعله يعاني من صعوبات في العمل. حاولي أن لا تفكري في الكيفية التي يمكنك بها إقناعه بحل ما بل بالتفكير بكيفية مساعدة هذا الشخص حقا. اسألي الشخص إذا كان يمكنك تعريفه إلى شخص يمكنه مساعدته أو يفيد عمله.

حين تبحثين عن المساعدة، اطلبي من الأشخاص الذين تثقين بهم رأيهم أو نصيحتهم فيما يتعلق بمشكلة محددة. اعطيهم تفاصيل كافية عن المشكلة لكي تحصلي على إجابة، ولكن إذا سألت مثلا "كيف يمكنني زيادة إيراداتي" فلا أحد سيساعدك.

إليك بعض النصائح لمساعدتك على الربط الشبكي في أي مناسبة:

1. ليكن لديك الكثير من بطاقات العمل. نعم، لا يزال الناس يستخدمون بطاقات العمل. ولكن السر ليس في إعطائهم بطاقة العمل الخاصة بك، بل بالحصول على بطاقات العمل الخاصة بهم. حينها ستحظين بالفرصة لإرسال رسالة أو ملاحظة لهم. ستفوزين باللعبة عن طريق جمع البطاقات، وليس تسليم بطاقات العمل الخاصة بك.

2.احرصي على إجراء اتصال بصري مع الشخص الذي تتحدثين معه، ومعه فقط. لا تدوري بعينيك أبدا في الغرفة بحثا عن الشخص التالي الذي تأملين لقائه. ركزي على بناء علاقة شخصية حتى ولو لفترة وجيزة.

3. احرصي على إشراك الناس كلما استطعت ذلك. فإذا كان شخص ما قريب منك يبدو خجولا بعض الشيء ولكنه قد يرغب بأن يكون طرف في المحادثة، وإذا لم تكن المحادثة شخصية، فوسعي دائرة المحادثة. يمكنك لقاء بعض الأشخاص المدهشين إذا فعلت هذا وتعزيز نفسك ورسم صورة لك بأنك اجتماعية ومحبة.

4. لا توافقي على الاجتماعات على الغذاء أو العشاء. فالاجتماعات أثناء تناول القهوة أسرع وأكثر أمنا.

5.    تجنبي الوجبات التي تشمل أكثر من 10 أشخاص يجلسون على نفس المائدة لأنك لن تتمكني سوى من التحدث مع شخصين أو ثلاثة منهم على الأكثر. ومثل هذه الاجتماعات تكون عادة أطول من اجتماعات الغذاء أو العشاء التي تشمل عدد أقل من الأشخاص لأن تقديم الطعام والجلوس على المائدة يتطلب وقتا أطول.

6. قومي أولا بإجراء محادثة مهذبة عن أمور عادية ثم يمكنك التحدث عن العمل. فجميعنا بشر ونحب المحادثات الودية طالما أنها قصيرة وغير تدخلية.

 

والآن عبر الخيارات المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسب لك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X