نجاح مميز لعملية فصل التوأمين (رنا ورنيم)

2 صور
استطاع فريق الجراحين والاستشاريين السعوديين من إنجاح أصعب عمليات فصل التوائم السيامية، وأشدها تعقيداً في ساعة متأخرة البارحة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض بوزارة الحرس الوطني.

حيث استغرقت عملية فصل السيامي (رنا ورنيم) والتي تعتبر معقدة نظراً لالتصاق التوأم في منطقة الرأس، والتشارك في الأوردة والشرايين 14 ساعة متواصلة. وأجريت العملية على ثماني مراحل مهمة، وكانت المرحلة الأولى مرحلة تخدير الطفلتين وتجهيزهما للعملية، ووضع القسطرات اللازمة. واستغرقت المرحلة الثانية 3 ساعات، وفيها تم إعداد وتجهيز التوأم لعمل فتحات الجمجمة، وفي المرحلة الثالثة تم فتح الجلد وإزالة بعض موسعات الأنسجة من خلال فتحة الجمجمة، والمرحلة الرابعة هي مرحلة "الفصل الميكروسكوبي" حيث تم إجراؤها تحت المجهر، وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما، كما تم فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين، واستمرت 4 ساعات، وكانت المرحلة الخامسة هي أهم مراحل العملية وأصعبها حيث تم الفصل النهائي، وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة، ثم قلب التوأم على الجهة الأخرى للوصول إلى الجهة الثانية من الرأس. وتم في هذه المرحلة فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة، بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ، وبذلك تم فصل التوأم بشكل نهائي.

وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي إلى قسمين أحدهما مع الطفلة رنا والآخر مع رنيم وتم فيها إعادة ترميم الجلد للطفلتين، وكانت المرحلة الثامنة هي المرحلة الأخيرة في العملية، وقد تمثلت في التغطية والتضميد. وفي المرحلة السابعة قام الفريق الطبي بإعادة ترميم منطقة الجمجمة.

أما المرحلة الثامنة والأخيرة كانت مرحلة التغطية والتضميد وفيها قام فريق جراحة المخ والأعصاب بمساندة من فريق جراحة التجميل بإغلاق الجروح ووضع الضمادات للتوأم، ونقلهم إلى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهما.

يشار إلى أنّ الفريق الذي أشرف على العملية تشكل من 6 جراحين سعوديين في تخصص جراحة المخ والأعصاب، وعدد من أبرز الاستشاريين السعوديين من تخصصات مختلفة، وقاد الفريق الدكتور أحمد الفريان، استشاري المخ والأعصاب.