33 مليار ريـال إنفاق الأسر السعودية على المطاعم

تتزايد المراكز التجارية يومًا بعد يوم في السعودية والتي تضم أعدادًا كبيرة من المحلات التجارية والمطاعم، ما تسبب في ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في المملكة إلى 68%، في حين بلغ سعر إنفاق سكان المملكة على المطاعم 33 مليار ريـال، هذا ما كشف عنه مدير عام الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" نبيل المبارك.

ووفقاً لـ "الرياض" يقول المبارك إنّ نسبة الادخار والاستثمار للأفراد في المملكة أقل من 10%، مشيرًا إلى أنّ نسبة القروض الاستهلاكية من إجمالي القروض في المملكة بلغت 99%. ويضيف المبارك بأنه كلما قلت المخاطرة لدى الشخص كلما حصل على فائدة على تمويله أقل، حيث إنّ تقليل نسبة فوائد الإقراض وإيجاد التنافس سيخدم الأفراد بحصولهم على فوائد أقل فيما سيخدم جهات التمويل بحصولهم على عملاء ملتزمين. كما شدد المبارك على أهمية تحديد الأولويات للفرد وأسرته، وكيفية إدارته لميزانيتهم الشخصية سعيًا نحو تحقيق المطالب والأحلام من دون أن يكون هناك التزامات تعيق أو تعثرات مالية قد تؤدي إلى مشاكل على الفرد والأسرة والمجتمع ككل.

وأشاد بأهمية برامج الادخار والاستثمار وتحديد خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تصل إلى مرحلة التقاعد وما بعده تكفل للفرد حياة رغدة دون أي منغصات إضافة إلى الاستعداد للحالات الطارئة.

الجدير بالذكر تسعى سمة إلى تقديم خدمات المعلومات الائتمانية والمنتجات ذات القيمة المضافة من خلال الاستفادة من أفضل ما هو مطبق عالميًّا لتحقيق أعلى مستويات المهنية للقطاع المالي خصوصًا والقطاعات الأخرى عمومًا.