"العمل" السعودية تفرض النقاب على المحال النسائية

3 صور
قرارات وتعليمات جديدة أبلغها ملاك محال ببيع المستلزمات النسائية للموظفات العاملات لديهنّ تفيدهنّ بضرورة التقيد بلبس النقاب، ومنعهنّ من الحديث مع زملائهنّ الرجال، بالإضافة للتنبيه عليهنّ بمنع التدخين داخل الاستراحات المخصصة لهنّ.
وبحسب صحيفة "الحياة" التي التقت عدداً من العاملات في تلك المحلات واللاتي ظهرن مؤخرًا منقبات بعد أن كن محجبات ويرتدين غطاء على رؤوسهنّ فقط بأنّ ملاك المحال هم من فرضوا عليهنّ ارتداء النقاب خلال تأدية عملهنّ، وأنّ ذلك تطبيقاً لقرارات وزارة العمل.
وقد رفض وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير فهد التخيفي التعليق على القرار، كما رفض إعطاء أي تفاصيل في ما إذا كانت الوزارة أصدرت تعليمات جديدة تفرض ارتداء النقاب على العاملات في محال بيع مستلزمات النساء، إلا أنه أكد أنّ اشتراطات الوزارة شددت منذ البداية على التقيد بالضوابط الشرعية لحجاب الموظفات، مشيراً إلى أنّ ذلك موجود على موقع الوزارة.
الجدير بالذكر أنّ وزارة العمل أبرمت مذكرة تفاهم مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في شأن تنظيم عمل النساء في محال المستلزمات النسائية، وتأنيث جميع محال بيع المستلزمات النسائية، واقتصار العمل فيها على المرأة لتقديم الخدمة لبنات جنسها، إضافة إلى فصل الأقسام النسائية في المحال الكبرى التي تضم أنشطة متعددة.