قصة مثل: "خبز خبزتيه يالرفلة كليه!"

2 صور

الرفلة أو الرافلة، وتعنى بالفصحى المرأة التي ترفل بمشيها، أي لا تحسن المشي السليم، وبالعامية تعني المرأة التي لا تجيد الأعمال المنزلية، والكسولة التي لا تصلح لعمل شيء سوى الإنجاب والنوم، والمثل من تراث منطقة الخليج العربي.

قصة المثل
قيل إن أساس هذا المثل قصة من الحكايات الشعبية، وهي أنه كانت زوجة لا تجيد إعداد الخبز لزوجها وأولادها منذ زواجها، حتى أصبحت أماً لعدة سنوات، فأصبح إعداد الخبز من مهام الأب بعد عودته من عمله، فقالت الزوجة بإحدى الليالي: «هذه المرة سيكون الخبز من نصيبي، فقدمته لهم محروقاً، فناموا دون عشاء»، فقال زوجها «خبز خبزتيه يالرفلة كليه!».

عريس
ومن القصص المعاصرة لهذا المثل، يُحكى أن أخوين يسكنان بيتاً واحداً، وزوجة أحدهما ربة منزل، وزوجة الآخر موظفة مخملية تعمل بشركة، وكل أعباء البيت من الصغيرة، حتى الكبيرة على عاتق ربة المنزل، ومن أن تشرق الشمس، حتى تغيب تكون في شغل شاغل بين التنظيف والطبخ، وتربية الأولاد للعائلتين. والموظفة لا تحرك ساكناً كالأميرة. في يوم ما، اقترحت الزوجة الموظفة على أخي زوجها أن يتزوج بصديقتها الموظفة التي قارب عمرها ثلاثة عقود دون زواج، وأن مستواه أرقى وأعلى من أن يبقي على زوجة رائحتها العرق والمرق، فاقتنع بكلامها، وأخبرت صديقتها بأن حماها سيحضر بالليلة الفلانية لخطبتها، فاستحم صاحبنا، وجهز نفسه دون أن يخبر زوجته، فأحضرت له الملابس الأنيقة، وطيبته بالعود، وبينما هي تنظف وتلمع حذاءه نظر إليها وسألها: هل تعرفين إلى أين أنا ذاهب؟ فقالت: مهما تكن وجهتك، فعليّ أن أظهرك أمام العالم أجمل زوج، فكلما بدوت أنيقاً ازدادت سعادتي وبلغتُ أمنيتي، فتركت كلماتها أثراً قوياً بقلبه، «فحسبها وشقلبها» بعقله يمنة ويسرى، فبدّل رأيه واتخذ قراراً لا رجعة فيه، وإذا باتصال من أخيه موبخاً تأخره عن موعد الخطوبة، وأنه ينتظره بالشارع أمام بيت العروس؛ كي يدخلا معاً، فاعتذر صاحبنا قائلاً: أنا لن أتزوج على من احتوتني، وربتني، وعلمتني طعم الحياة الحقيقي، فأنا ابن من أبنائها ولست زوجاً فقط، فأغلق المكالمة.. حينها، ومنعاً من الإحراج، دخل أخوه بيت العروس مدعياً أنه هو العريس، فتم عقد القران بنفس الليلة بعد أن أعجبته الفتاة، وباليوم التالي اتصلت الزوجة الموظفة بصديقتها، وسألتها هل تمت الخطوبة، فأجابتها: «خبز خبزتيه يالرفلة كليه!»

الحكمة
الحياة دروس وعبر، ومن يطبخ السم فسيتذوقه أولاً، واعرف أن الدنيا تدور كدوران لعبة الكرة، ويوماً طبخته لغيرك سيكون عليك في المستقبل، لذا كن حذراً واحسب خطواتك وخططك ألف مرة قبل التنفيذ، ولا تنس أنك ستأكل خبزك الذي خبزته لغيرك، وربما ستلتقطه من القمامة كسرة متسخة، وهذا المثل ينطبق على الأفراد والشعـوب، والعبرة للمتقين.