الحشيش يؤثر على الخصوبة عند الرجال

2 صور
حذرت دراسة بريطانية من أنّ تدخين الحشيش يؤثر بشكل خطير على خصوبة الرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا، ما قد يسهم في إصابتهم بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.

وأشارت الدراسة التي أعدها باحثون في جامعتي "شيفلد ومانشستر" البريطانيتين إلى أنّ تدخين الحشيش يمكن أن يؤثر على الحياة المعتادة على صحة الحيوانات المنوية للرجال الراغبين في الإنجاب، وذلك حسب صحيفة "الاندبندنت" البريطانية.

واعتمدت الدراسة على قاعدة بيانات إلكترونية، وأجريت على عينات من المني جمعت من 318 رجلًا في مختلف أنحاء بريطانيا بعد سؤالهم عن طريق حياتهم بشكل عام والتركيز على حالات التدخين، أو تناول المشروبات الكحولية، أو تعاطي المخدرات.

كما لاحظ الباحثون أنّ الرجال الذين يفضلون ارتداء ملابس داخلية ضيقة عادة ما ينتجون عددًا أقل من الحيوانات المنوية، رغم أنّ عددها عادة ما يتأثر بدرجة الحرارة الخارجية ومدى الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية، كما هو متعارف عليه.

وكان علماء مختصون في جامعة بوفالو الأمريكية قد حذروا من أنّ التدخين المتكرر للحشيش يؤثر سلبيًّا على خصوبة الرجال بعدة طرق مختلفة وقد يدمرها بصورة أبدية، حيث لاحظ الباحثون وجود مقدار أقل من السائل المنوي وتعداد منخفض من الحيوانات المنوية عند الأشخاص الذين يدخنون الحشيش بانتظام.

الجدير بالذكر كشفت دراسات سابقة بأنّ الحشيش يسبب سرطان الرئة، بالإضافة إلى ذلك يجرد المتعاطي من قوة جهازه المناعي، ويجعله عرضة لخطر الجراثيم والفيروسات.