"الزراعة" السعودية تحذر من تناول الجراد الصحراوي

2 صور
يشيع بين بعض السعوديين تناول الجراد اعتقادًا منهم أنه مفيد ويقي للجسم من أمراض عديدة كون الجراد يتغذى على الأعشاب البرية، ومن جهتها حذرت وزارة الزراعة من تناول الجراد الصحراوي المتبقي من أعمال المكافحة؛ نظرًا لتلوثه بالمبيدات الكيميائية وتوقع حصول حالات تسمم لدى تناوله.

ويقول مدير الإرشاد الزراعي بالوزارة، المهندس صالح الحميدي إنّ الوزارة أصدرت تحذيرات للمواطنين من تناول الجراد الصحراوي المتبقي من أعمال المكافحة لتلوثه بالمبيدات الكيميائية. كما أوضاح بأنّ دور إدارة الإرشاد الزراعي مكمل لجهات الوزارة الأخرى في أعمال مكافحة الجراد الصحراوي، ممثلة بالمركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بجدة، والإدارة العامة لشؤون الزراعة في المناطق ومديريات الزراعة والفروع بالمحافظات، وأنّ مكافحة الجراد تبدأ بالرصد الدقيق لأسراب الجراد الصحراوي، واستكشاف مناطق التكاثر الخاصة به، والتنسيق الإقليمي لمتابعة أسراب الجراد المهاجرة، وإرسال التحذيرات الخاصة بأعمال المكافحة إلى مربي الماشية وأصحاب المناحل للابتعاد عن مواقع الرش الجوي منه والأرضي، وذلك حسب "اليوم".

الجدير بالذكر حذر خبير بوزارة الصحة السعودية مسبقاً بأنّ أكل الجراد المهاجر قد يسبب السرطان، ومصدر نقل أمراض فيروسية معدية غير معروفة مع توسع دائرة انتشاره.