هيدالغو إسبانية تفوز بمنصب عمدة باريس

14 صور

أصبحت مرشحة «الحزب الاشتراكي»، الفرنسيَّة ذات الأصل الإسباني، آن هيدالغو، أول امرأة تشغل منصب عمدة العاصمة الفرنسيَّة باريس. وأفادت وسائل إعلام فرنسيَّة عن فوز هيدالغو بمنصب عمدة باريس، بعدما نالت 54. 6% من الأصوات، متفوقة على مرشحة «الاتحاد من أجل حركة شعبيَّة»، اليمينيَّة، ناتالي كوسيسكو موريزيه، التي نالت 45. 5% من الأصوات.


نشأتها
ولدت في سان فرناندو في الأندلس بإسبانيا، ونظراً إلى المشهد الاقتصادي الصعب الذي عاشته إسبانيا في تلك السنوات، هاجر الأب والأم لفرنسا؛ بحثاً عن معيشة أفضل. واستقروا في ليون عام 1961 مع ابنتيهما.
ورغم عودة العائلة إلى إسبانيا بعد سنوات، إلا أن آن هيدالغو، فضلت البقاء في فرنسا، حيث حصلت على الجنسية الفرنسية عام 1973. ودرست في جامعة جان مولان في ليون، وحصلت في عام 1982 على شهادة في العلوم الاجتماعية، ثم على ماجستير في قانون العمل والنقابات، وهي الشهادة التي مكنتها من المجيء إلى باريس عام 1984، بعد أن عينت مفتشة في مجال التوظيف والعمل في بلدة شوفيه لا رو بالضاحية الباريسية.


مناصب عديدة
شغلت آن هيدالغو العديد من المناصب الإدارية، الأولى كانت سنة 1993 كمستشارة في مجال التكوين المهني بوزارة العمل، ثم عام 1997 كمستشارة في ديوان مارتين أوبري، التي كانت آنذاك وزيرة العمل والتضامن الاجتماعي في حكومة ليونيل جوسبان، وتعرفت على زوجها السابق في هذه الوزارة.
كما تعرفت أيضاً على شخصية برتران دولانوي، عمدة باريس، الذي لعب دوراً كبيراً في حياتها السياسية والعملية، فتأثرت بالنهج السياسي الذي كان يتبعه في تسيير شؤون العاصمة الفرنسية. هذا التقارب جعلها تقبل العمل بجواره كنائب أول لبلدية باريس منذ مارس 2001.