اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التقاط الصور الذاتية.. والاضطراب العقلي

4 صور

الكثير من الناس يهوى التقاط الصور لنفسه، إلا أنّ الرابطة الأميركية للطب النفسي APA أكدت رسميًّا أن أخذ الصور الذاتية أي Selfie هو "اضطراب عقلي"، وذلك خلال المجلس السنوي لاجتماع المدراء في شيكاغو.
ويسمى هذا الاضطراب الجديد "سلفيتيس" selfitis، ويعرف بأنه الرغبة الكبرى لالتقاط الصور الذاتية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعية كوسيلة للتعويض عن عدم وجود الثقة بالنفس ولسد الفجوة في العلاقة الحميمة، وقالت APA إنّ هناك 3 مستويات من الاضطراب:


- الخفيفة: التقاط الصور لا يقل عن 3 مرات في اليوم، ولكن لا يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعية.


- الحادة: التقاط الصور لا يقل عن 3 مرات في اليوم، ويتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعية.


- المزمنة: لا يمكن السيطرة على الرغبة في التقاط الصور الذاتية على مدار الساعة، ونشر الصور على مواقع التواصل الاجتماعية أكثر من 6 مرات في اليوم.


ووفقاً لـ APA لا يوجد حاليًّا أي علاج لهذا الاضطراب والعلاج المؤقت يتوافر من خلال العلاج السلوكي المعرفي CBT. بحسب جريدة "النهار".


الجدير بالذكر أنّه وبسبب توافر أجهزة الاتصال الذكية، التي تضم عدسة كاميرا إضافة إلى ارتباطها بمواقع التواصل الاجتماعي، سهلت الأمر على الكثير ممن يحبون التقاط الصور لأنفسهم ومن ثم مشاركتها عبر هذه المواقع.

كلمة العام
يذكر أنه في نهاية عام 2013، اعتبر قاموس أوكسفورد الإنكليزي المرجعي تعبير سيلفي "كلمة العام" وأعطاها تعريفاً مفاده "صورة ملتقطة ذاتياً بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على موقع للتواصل الاجتماعي".
ويعتبر محرك البحث "ياهو" أنه في العام 2014 ستلقط حوالي 880 مليار صورة أي 123 صورة لكل واحد من سكان الأرض. ويتوقع أن يكون الكثير منها من نوع "سيلفي".
بينما أشارت دراسة في بريطانيا طلبتها شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية لصناعة الهواتف أن 17% من الرجال و10% من النساء يلتقطون صور "سيلفي"، "لأنهم يرغبون أن تكون لديهم صور جميلة لأنفسهم".