كيفية التعامل مع أخلاقيات العمل السيئة لدى زملاء العمل

إذا كان زميلك في العمل ليس دائما على مكتبه، ربما يأخذ الكثير من الاستراحات لتدخين السجائر، أو كان يأخذ من لوازم المكتب، أو يستخدم هاتف العمل لإجراء مكالمات هاتفية شخصية، قد تشعرين بالإحباط من سلوكه ولكنك قد لا تعرفين كيفية التصرف تجاه تلك الممارسات .

 

1.    قومي بتقييم الوضع. هل يفعل زميلك في العمل شيئا خاطئا؟ فكري بذلك قبل أن تفعلي ما تعتقدي أن عليك القيام به من وجهة نظر أخلاقية.

 

2.    تحدثي مع زميلك في العمل. لا أحد يحب الشخص الذي يعتقد أنه على صواب دائما والذي يشير بأصابع الاتهام نحو الآخرين طوال الوقت، ولكن حاولي التحدث مع زميل العمل بشكل مهذب ومهني وأبلغيه عن رأيك بسلوكه. بالطبع يجب أن تفعلي هذا في السر، لا تواجهي أبدا زميل أمام زملاء العمل الآخرين، حيث أن هذا قد يؤدي إلى الشعور بالإذلال والإحراج. ربما لا يكون منفتحا ومتقبلا لسماع ما تريدين قوله، ولكن الأمر يستحق المحاولة.

 

3.    تحدثي مع رئيسك. قد يكون هذا صعبا أيضا لأنك لا تريدين أن يتم اعتبارك واشية ولكن إذا لم يستمع زملاءك في العمل لك وكانت أخلاقيات العمل تملي عليك فعل شيء ما لإيقافهم، فقد يكون التحدث مع رئيسك مفيدا.

هناك احتمال كبير أن يكون المشرف على علم بالسلوك غير الأخلاقي لزميلك في العمل، ولكنه قد يتسامح مع ذلك لأسباب معينة. ربما يكون زميلك في العمل مجدا في عمله على الرغم أنه يأخذ الكثير من الاستراحات أو ربما يكون لديه مشكلة شخصية لا تعرفين عنها. ركزي على ما يهمك بشأن أخلاقيات العمل وتذكري أن هدفك هو منع السلوك المسيء وليس الإضرار بزميلك. والتحدث مع المشرف بطريقة مهنية يعطيه الفرصة لمعالجة ما يشغلك ويبين أنك مصممة على نجاح عملك.

 

4.    تجاهلي السلوك. قد يبدو تجاهل السلوك غير الأخلاقي لزميلك في العمل آخر شيء قد يفعله الشخص المسؤول. ولكن أحيانا، اعتمادا على سلوك معين، قد يكون من الأفضل ترك زميل عملك ليواجه نتائج سلوكه. في بعض المواقف، من الأهم التركيز على أداءك والحرص على أداء وظيفة جيدة، إلا أن كان سلوك زميلك في العمل يؤثر على عملك.

 

قدمي شكوى. في بعض المهن، تشمل مدونة قاعدة السلوك بندا بشأن الإبلاغ عن السلوكيات غير الأخلاقية لزملاء العمل، خاصة إذا كان من الممكن أن يسبب هذا السلوك الأذى لمريض ما أو للجمهور بشكل عام، مثلا في حالة الطب أو العمل الاجتماعي. إذا لم تكوني واثقة ما إذا كان عليك تقديم تقرير رسمي أو شكوى رسمية، تحدثي مع مسؤول النقابة أو مع مسؤول من المجلس المهني إذا كان ذلك ممكنا.

 

أقرأي المزيد 

كيفية التعامل مع السلبية في مكان العمل

كيف تكونين متحضرة تجاه زميل عمل تكرهينه