تعديلات جديدة تصب في مصلحة المرأة المعنفة

2 صور
تتعرض النساء للكثير من مظاهر العنف والإيذاء، الأمر الذي يوجب على المجتمعات سن العقوبات الصارمة لحمايتهنّ من هذه الاعتداءات، من ذلك إقرار عقوبة بالسجن والغرامة لجميع أفعال الإيذاء التي تقع على النساء والأطفال.
وكانت هذه القرارات قد خضت لبعض التعديلات فباتت مدة عقوبة السجن لا تقل عن شهر ولا تزيد على سنة، والغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على خمسين ألفًا لجميع أفعال الإيذاء شرط أن تدفع الغرامة للمُعنَّفَ أو المُعنَّفَة، وليس لبيت المال. وقد شمل التعديل قبول إيواء المرأة غير السعودية المعنفة من قبل زوجها بدور الحماية الاجتماعية التي كانت تقتصر على إيواء السعوديات فقط.
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية أدخلت هذه التعديلات بعد الأخذ بآراء المسؤولين عن دور الحماية الاجتماعية والمختصين في مجال حقوق الإنسان، وذلك بعد إنشاء ورش عمل متخصصة عقدت مؤخراً في الرياض. بحسب أخبار 24.

الجدير بالذكر أنّ الجهات المختصة في السعودية كانت قد شرعت في تطبيق قانون يعاقب الرجل بتعويض زوجته بمبلغ يصل إلى 50 ألف ريال إذا قام بضربها، ولا يقل عن 5 آلاف ريال، ويلغى هذا التعويض في حال إصابة الزوجة بعاهة أو توفيت بسبب ضربه لتصبح العقوبة كما هي مقررة شرعًا.