هند صبري: هذه هي شروطي لقبول منصب وزيرة الثقافة في تونس

10 صور

عندما تتحدث إليها تشعر بأنك أمام شخصية سياسية وثقافية وفنية. فقد استطاعت عبر السنوات الأخيرة أن تحجز مكاناً لها في الصفوف الأولى للنجمات العربيات. وحصدت جوائز من معظم المهرجانات العربية والدولية. إنها هند صبري التي دخلت تجربة درامية جديدة في رمضان العام الحالي من خلال مسلسل "إمبراطورية مين". "سيدتي" التقت هند في حوار حول الفن والزواج والأولاد:

ما رأيك في الآراء التي اتهمت مسلسل «إمبراطورية مين» بأنه يسيء إلى مصر في بعض مشاهده؟
هذا غير صحيح، فأنا أعتبر مصر بلدي الثاني، وليس معنى ذلك أننا نناقش بعض التغيّرات التي حدثت في مصر وكانت صادمة، خصوصاً للمهاجرين الذين يعودون لبلدهم، أنني أسيء إلى مصر، وإلا سيصبح مسلسل «عايزة أتجوز» يسيء إلى سمعة بنات مصر لأنه يناقش مشاكل العنوسة، كما أنني تونسية وأفتخر ومتزوجة من رجل مصري وأحمل الجنسية المصرية، ومن العيب التشكيك في مشاعري الوطنية تجاة مصر، بالإضافة إلى أن المسلسل يعمل فيه حوالي 150 فرداً فمن العيب أيضاً أن يتم التشكيك في وطنيتهم. عشت في مصر منذ 15 عاماً، فلا يصح أن يتم اتهامي بعدم الانتماء للدولة والتشكيك فى حبي لمصر. كما أنني أعلم كمّ المشاكل التي تعيش فيها تونس.
(أشارت هند أنها تريد أن لبناتها أن يعشن في أحسن بلد في الدنيا، لذا هي من طرحت فكرة المسلسل الذي ينتقد أوضاع البلاد في مصر عقب الثورة. في حين هناك أشخاص يريدون أن يعربوا عن حبهم لوطنهم بإنكار المشاكل، ونوع آخر يحاربها ويعرّيها أمام الجميع).

الثورات العربية لم تحقق أهدافها
أنت فنانة لك تركيبتك الخاصة ثقافياً وسياسياً. هل تشعرين أن الثورات العربية حققت أهدافها؟
إلى الآن، لم تتحقق أهداف الثورات العربية التي حدثت لأسباب متعددة، أهمها الأنانية التي أصابت الكثير من الحركات السياسية التي شاركت في هذه الثورات، فسواء في مصر أو تونس أو ليبيا وغيرها من دول الربيع العربي، أصاب البعض داء الأنانية الذي أفسد الحلم الجميل الذي عاشت عليه الشعوب أثناء قيامها بثوراتها.
البعض يعتبر أنها مؤامرة اتضحت معالمها بشكل كبير في بداية هذا العام، ما ردك؟
هناك بعض الأدلة التي قد تدل على أن ما حدث قد يكون مؤامرة، ولكن ما حدث في مصر بعد 30 يونيو بمثابة إجهاض لكل من تسوّل له نفسه عمل مؤامرة على الشعب العربي.
لو عرضت الحكومة التونسية عليك منصب وزيرة للثقافة، هل ستوافقين؟
لو وجدت أنني أصلح لهذا المنصب بكل ما فيه من مسؤوليات، ورأيت أنني سأخدم بلدي من خلال هذا المنصب، وأنه لا يوجد من هو أصلح مني، إذا حدث كل ذلك فبالطبع سأقبل بهذه المهمة، ولكن الشرط الوحيد أن يعطوني الصلاحيات الكاملة لهذا المنصب ولا يتدخل أحد في عملي أو يتخطى منصبي، وهو أمر صعب كما تعلمون، ولذا فإنني أعتقد أنهم لن يعرضوا عليّ الأمر ولا أقبل به.
هند صبري أصبحت مصرية ونسينا أنها تونسية، كيف ذابت هند صبري في حياة المصريين بحيث أصبحت واحدة منهم؟
قضيت سنوات في مصر وتعرفت على المجتمع المصري أكثر بمشاكله وقضاياه وعرفت طباع المصريين. وهذا ما زاد اندماجي معهم فزوجي مصري وابنتاي مصريتان. مصر هي بلدي الثاني إلى جانب أن طباع الناس في تونس بلدي لا تختلف كثيراً عن مصر.
وماذا تعني لك تونس؟
تونس تعني لي طفولتي وتكويني وفكري وشخصيتي. علاقتي بها تزيد وتنمو. وعندما تكبر في السن تشعر بقيمة الوطن. وأبكي عندما تتعرض بلدي لأي مخاطر ولكني أقول تونس «ما يتخفش عليها». أحب السفر لتونس في النصف الثاني من رمضان وأقضي وقتي مع أهلي، وتتعرف ابنتاي على تونس فأصطحبهما معي وزوجي وأجعلهم يزورون كل الأماكن التي أعشقها هناك.

أجهّز لهذا العمل منذ سنوات
هناك عمل درامي ضخم تعدّين له عن تونس. ما هي تفاصيله؟
أقدم عملاً يحكي تاريخ مدينة قرطاج وأجسد فيه دور امرأة قوية في تاريخ تونس كانت مؤثرة جداً في قرطاج تدعى «عليسا». فأنا أقدم كل جوانب شخصية هذه المرأة من قوة وحب وزواج. وأجهّز لهذا العمل منذ سنوات وسأقوم بإنتاجه بالاشتراك مع لبنان والخليج وكثير من الجهات الإنتاجية لأنني تحمّست له كثيراً.
لماذا أنت بعيدة عن السينما التونسية؟
للأسف، انشغالي بأسرتي وبأعمالي المصرية وأيضاً عملي كسفيرة برنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع جعلني انشغل عنها، فأنا لا أمتلك الوقت الكافي لكي أسافر إلى تونس وأصوّر أعمالاً هناك، وأعتقد أن هذا الأمر سيتغيّر في الفترة المقبلة. ولديَّ مشروعان لفيلمين سأبدأ التحضير لهما هما: «ليلة قمر مكتمل» و«زهرة حلب»

سر خوف ابنتي عليّ
كيف تربين ابنتيك؟
أربيهما على المبادئ والدين الصحيح أخاف عليهما وخاصة الآن بعد قضايا التحرش. وحزنت جداً أن المجتمع قد ينظر لابنتي بشكل خاطئ كفتاة عندما تكبر. وأدعو الله أن يحفظهما ويكون وقتهما أفضل بكثير من الآن.
كيف تنظر ابنتاك للفن؟
ليلى الصغيرة عمرها سنة وعالية ثلاث سنوات. ابنتي البكر تكون قلقة عليّ لأن الفن يأخذني منها أحياناً لكنها تفرح عندما تشاهدني على الشاشة.
ما هي الأشياء التي تغيّرت في شخصيتك بعد أن أصبحت أماً لبنتين؟
«بناتي طيّروا النوم من عيني»، فلم أستطع النوم مثل زمان، بالإضافة إلى أنني أصبحت مشاغبة معهما لاني أحب هذه الفترة وأعشق التعامل مع من يعيشها. فعالية وليلى علمتاني الصبر وأنا سعيدة بلقب «أم البنات» وأعتبرها نعمة من المولى عزّ وجل

هذه هي أقرب صديقة لدي
كيف تختار هند أصدقاءها؟
أختار الصديقة المخلصة الذكية وصاحبة المبادئ. أقرب صديقة لي في الحياة أمي. صداقتنا قوية خاصة بعد أن أنجبت ابنتيّ عالية وليلى. تقلق عليّ دائماً وعندما أكون متوترة تهدئني وأتقبّل أي شيء بوجهة نظر مختلفة. أترك ابنتيّ معها أثناء تصوير أعمالي فهي تقيم معي ولا أتركهما بمفردهما مع مساعدتي في المنزل

يوم من عمري
ما هي الذكرى المميزة التي لا تنسينها؟
عندما عرفني الجمهور العربي بعد تقديمي أفلام «صمت القصور» و«مواطن ومخبر وحرامي» و«مذكرات مراهقة» لا أستطيع نسيان تحوّلي من شخصية عادية إلى شخصية محبوبة لدى الجمهور العربي.
احتفال مازال في ذاكرتك حتى الآن؟
حفل زواجي.
ما هو اليوم الذي لا تنسينه في حياتك؟
عندما أصبحت أماً لأول مرة وولدت ابنتي الأولى.
مع من تحبين أن تقضي يوماً من عمرك؟
أحب أن اقضي معظم أيامي مع زوجي ووالدتي. فهي برفقتي طوال عملي وهي التي تتولى الإشراف على تربية ابنتيّ.
من هن الفنانات المقربات إليك، وكيف تتعاملين معهنّ، وهل مازلت تتواصلين معهنّ؟
عدد كبير من النجمات، ولا أحب أن أذكر أسماء حتى لا أنسى أحداً. ولكن، أكثر الفنانات المقربات إليّ هنّ من مصر
تابعوا المقابلة كاملة مع هند صبري نجمة غلاف "سيدتي" في العدد الجديد من المجلة.

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"