"الصحة العالمية" تحذر من الملح وتصفه بـ"القاتل رقم واحد"

هناك الكثير من التحذيرات حول تناول الملح، وذلك لما يسببه من مشاكل، ومؤخراً حذرت منظمة الصحة العالمية من تناول الملح بنسب عالية؛ لأنه يعد مساهماً رئيسياً في زيادة الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها أمراض القلب في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال اليوم العالمي للقلب الذي يحتفل به العالم في 29 سبتمبر الحالي.
من جهته قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط علاء الدين العلوان: "إن الأطعمة بطبيعتها تحتوي على الملح، فإذا أضيف إليها مقدار منه أثناء تجهيز الطعام وإعداده زادت نسبته عن الحد الصحي"، مضيفاً: "إن الحد من تناول الملح إلى أقل من 5 غرامات للشخص الواحد يمكن أن يقي من مرض القلب والأوعية الدموية، وهو "القاتل رقم واحد" في إقليم شرق المتوسط خاصة والعالم عامة".
كما أوضحت المنظمة أن البلدان التي خفضت تناول الملح بمقدار 1 غرام للشخص الواحد يومياً يتوقع انخفاض الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية والسكتة الدماغية فيها بأكثر من7% سنوياً.
وأشارت المنظمة إلى أن الخبز يحتوي على أكثر من 25% من كميات الملح التي يتناولها سكان إقليم شرق المتوسط، ثم يأتي بعده الجبن، ومنتجات الطماطم المصنعة، واللحوم، والملح المضاف أثناء الطبخ.