اتهام مبتعث سعودي بالاحتيال والغش في الامتحان

2 صور
 اتهمت جامعة سانت توماس في ولاية مينيسوتا الأمريكية مبتعث سعودي بالغش والاحتيال،  بسبب جملة نقلها حرفيًّا من شبكة الإنترنت في اختبار لتحليل قصة قصيرة.

وذكرت صحيفة "برينارد ديسباتش" أنّ المبتعث كتب ثلاث صفحات ونصف الصفحة من كراسة الإجابة المكونة من خمس صفحات، ولكنه وجد أنّ كراسة الإجابة لن تكون وافية ومكتملة فلجأ إلى الإنترنت للاستعانة به فوجد ورقة منشورة لطالب عن نفس القصة، فأخذ منها فقرة حرفيًّا دون تغيير وأدمجها في إجابته، الأمر الذي استدعى الصحيفة لنقده والقول بأنّ المبتعث لا يُلقِي بالًا بحقوق الملكية الفكرية .

وقالت  الصحيفة أنّ المبتعث أقسم وأكد عدم علمه بأنّ الاستعانة بجملة من على الإنترنت بمثابة أمر خادع، موضحًا أنها كانت فقرة صغيرة للغاية، ولم تحدث فارقًا ملحوظًا في التحليل الذي كتبه، ولكن بمعايير الجامعات الأمريكية يدخل هذا الاقتباس في إطار الأمور الخاطئة والمحرمة، بل يصبح أمرًا كارثيًّا مرفوضًا.

وأكدت الصحيفة أنّ الطلاب الأجانب الذين يأتون للدراسة في كليات "مينيسوتا" عليهم أن يدركوا أنّ معاييرها أعلى من أي معايير صادفوها في حياتهم العلمية.

يذكر أنّ عقوبة الغش في كليات مينيسوتا تكون شديدة، فأغلب الكليات قد تخفِّض درجات الطالب أو قد تربو العقوبة إلى رسوبه في المادة أو الطرد من الجامعة برمتها.