إطلاق جائزة " تميز " المرأة المغربية

5 صور
أعلنت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية، بسيمة الحقاوي، إطلاق جائزة "تميز للمرأة المغربية"، وذلك تثميناً للمبادرات الهادفة إلى النهوض بأوضاع النساء، وتقديراً لإسهامات الأفراد والهيئات المتميزة في هذا المجال.
وتسعى هذه الجائزة السنوية، التي تحتفي بالمرأة المغربية في عيدها الوطني، إلى إبراز النماذج المتميزة لإسهامات المرأة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والاعتراف بمجهودات النساء في تنمية البلاد، وكذا تشجيع صاحبات الأعمال والمهنيات في دفع مسيرة التميز في مجال الأعمال. وتشمل جائزة "تميز للمرأة المغربية" مجالات الإبداع والابتكار، والمجال التنموي، ومجال العمل الاجتماعي الذي ينهض بحقوق النساء. وتهتم جائزة "تميز" في مجال الإبداع والابتكار، على الخصوص، الإبداع في مبادرات التحسيس والتوعية بحقوق النساء، والإبداعات الفنية، والابتكارات ذات الصلة بالمساواة، أما جائزة "تميز" في المجال التنموي فتهتم بالأساس إحداث المقاولة النسائية وإرساء المساواة المهنية وتكنولوجيا الإعلام والبحث العلمي، فيما توجه جائزة "تميز" في مجال العمل الاجتماعي الذي ينهض بحقوق النساء، لمبادرات الجمعيات والتعاونيات والمبادرات المؤسساتية وخاصة الموجهة للمرأة القروية.
وأعلنت الحقاوي، في كلمة بالمناسبة، أن الدورة الأولى لهذه الجائزة (سنة 2014) ستخصص لمجال التنمية الاجتماعية حيث تنطلق فترة الترشح للجائزة من 10 أكتوبر(تشرين الأول) إلى غاية 10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وقدمت في هذا الصدد أعضاء لجنة تحكيم جائزة "تميز للمرأة المغربية" لهذه السنة والتي تتكون من لطيفة بناني سميرس (برلمانية سابقة) كرئيسة للجنة، وفتحية بنيس (فاعلة اقتصادية وجمعوية)، ومحمد نجيب اكديرا (مدير سابق لوكالة التنمية الاجتماعية وخبير دولي)، وعبد الجليل الشرقاوي (خبير في الاقتصاد التضامني، مدير سابق لمؤسسة التعاون الوطني)، وخديجة مفيد (فاعلة جمعوية، خبيرة دولية، وأساتذة جامعية) وبثينة عراقي حسيني (برلمانية سابقة وفاعلة اقتصادية) وفطومة بنعبد النبي (استاذة جامعية) وإيمان أغوثان (صحافية) كأعضاء لهذه اللجنة.
وأشارت الوزيرة إلى أن إحداث الجائزة يندرج في إطار تنزيل الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة "إكرام" 2012 - 2016 والتي جاءت تفعيلاً لمقتضيات البرنامج الحكومي بغاية نشر مبادئ الإنصاف والمساواة.
كما أكدت السيدة لطيفة بناني سميرس، رئيسة لجنة تحكيم جائزة "تميز للمرأة المغربية" لسنة 2014، على أهمية هذه المبادرة التي ستكون فرصة لتكريم الكفاءات المغربية والاعتراف بمجهوداتها وتحفيزها على مواصلة العمل والعطاء في مجال المبادرات المجتمعية لصالح النهوض بأوضاع النساء، و نبهت أن الكثير من الطاقات المغربية تحظى باعتراف وتكريم في الخارج "بينما نحن أحق وأجدر بأن نقدر ذواتنا".
تميز حفل إطلاق الجائزة بحضور عدة شخصيات سياسية وأكاديمية وقضائية وفعاليات من المجتمع المدني، منها على الخصوص، شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، وسفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب.