مواقع التواصل الاجتماعي تسرع من إجراء العمليات الجراحية

2 صور
تلعب مواقع التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في حل بعض الأمور، ومساعدة الناس الذين يقعون تحت معضلة ما بإيصال رسالتهم بسرعة فائقة ليتلقاها كل من لديه القدرة على مد يد العون لهم. ومؤخرًا ساعدت هذه المواقع في حل مشكلة صعبة تواجه أهل بعض المرضى الذين يرقدون داخل المستشفيات وهي العثور على متبرع بفصيلة دم غير موجودة في المستشفى. وعلى موقع تويتر هناك العديد من التغريدات التي تبحث عن متبرعين بالدم، والتي تختتم دائمًا بعبارة «ومن يريد الخير يتوجه للمستشفى، ورقم الغرفة واسم المريض» فذلك يساعد في تسريع إجراء العمليات الجراحية المقررة للمرضى والتي يشترط فيها وجود أكياس دم احتياطية قبل بدء العملية.
ولعل المواطن سعود الهاشمي يعد مثالًا للأشخاص الذين استفادوا من هذه الخطوة، فبعد أن مرضت زوجته الحامل وهي في شهرها السادس وتعرضت لنزيف، طلب منه مستشفى الولادة والأطفال بمساعدية جدة توفير عشرة أكياس دم لتعويضها الدم الذي فقدته، إلا أنه لم يجد بين أقاربه ما يناسب فصيلتها النادرة O - فنصحه أحد أصدقائه بمناشدة ذوي الخير في تويتر، وبالفعل حدثت استجابة، وتم توفير الوحدات كاملة في أقل من 14 ساعة. بحسب صحيفة مكة
تجدر الإشارة إلى أنه دائمًا ما يتم إطلاق حملات توعوية للتبرع بالدم، وذكر فوائده على المتبرع، إضافة للأجر الذي سيكسبه من الله عز وجل، ويجب أن يكون بنك الدم في المستشفيات ممتلئًا بمخزون إضافي تأهبًا لأي حالة طارئة. لذا تقوم أغلب المستشفيات بالإعلان عن حاجتها للمتبرعين.