أبرز فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي

بعد حفل افتتاح ضم العديد من نجوم وصناع السينما، بدأ مهرجان أبوظبي السينمائي يوماً كاملاً من الفعاليات والبرامج وعروض الأفلام٬ حيث عرض في ثاني أيام المهرجان (الجمعة) 20 فيلماً مختاراً من جميع أنحاء العالم.
وتنطلق يوم السبت أولى الجلسات النقاشية من برنامج "حوارات في السينما" التي تستضيف المخرج والمنتج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب، ليجيب على الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بحياته ومسيرته الفنية. كما سيتحدث عن موضوع الهجرة والذي يكتشف من خلاله العديد من جوانب المواجهة العربية-الغربية. وتقدم هذه الجلسة التي تقام في قصر الإمارات من الساعة 14:30 - 16:00، فرصة فريدة للجمهور للقاء أحد كبار صناعة الأفلام ورمزاً من رموز السينما.
أما الجلسة الثانية من برنامج "حوارات في السينما" فستكون عبارة عن جلسة حوارية تجمع طاقم فيلم افتتاح المهرجان "من ألف إلى باء" للمخرج الإماراتي علي مصطفى. وسيناقش فريق عمل الفيلم المراحل المختلفة في إنتاجه ويشارك الحضور خططه لما بعد العرض الأول في المهرجان. ونظراً للإقبال الكبير٬ قرر المهرجان إدراج عرض ثالث للفيلم يقام يوم 1 نوفمبر في سينما فوكس، صالة رقم 5ـ، الساعة 21:15.
أما بالنسبة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة٬ فقد عرض الفيلم الإيراني" قصص" في سينما فوكس 5 الساعة 18:30. وأجابت المخرجة رخشان بني اعتماد والمنتج جهانجير كوساري على أسئلة الجمهور بعد عرض الفيلم الذي جسد قصص من واقع مجتمع الطبقة العاملة في إيران٬ وقد فاز العمل بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان البندقية السينمائي هذا العام.
ويعرض المهرجان للمرة الأولى في الشرق الأوسط الفيلم الأمريكي المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة "99 منزلاً" للمخرج المميز رامين بحراني. ويقدم الفيلم زاوية ناقدة لأعمال المقاولات والعقارات في الولايات المتحدة. وسيتواجد المنتجان محمد التركي وأركادي جولوبوفيتش أثناء عرض الفيلم في قصر الإمارات الساعة 21:15. أما الفيلم الكوري" تلة الحرية" للمخرج الكوري المتميز هونغ سانغ سو ومدته 66 دقيقة٬ فسيشارك أيضاً في مسابقة الأفلام الطويلة٬ ويحكي قصة حب لم تكتمل. يعرض في سينما فوكس 5 ٬ الساعة 16:30.
وستعرض في ثاني أيام المهرجان في سينما فوكس 6، ثلاثة أفلام جديدة مشاركة في مسابقة "آفاق جديدة"٬ أولها الإنتاج الألماني-الفرنسي" دروب الصليب" للمخرج ديتريتش بروغمان٬ وهو الفيلم الفائز بجائزة أفضل سيناريو ضمن مهرجان برلين السينمائي. وسيتواجد المخرج أليكس دولابورت مخرج فيلم "ضربة المطرقة الأخيرة" والمخرج كارلوس فيرمت والمنتج بيدرو هيرنانديز سانتوس صنّاع فيلم "فتاة سحرية" لتقديم عملهم للجمهور بشكل شخصي.
وفي قسم الأفلام الوثائقية٬ سيقدم المخرج عامر شوملي والمنتجان إينا فيتشمان وسائد أندوني فيلمهم"المطلبون الـ 18" أمام جمهور المهرجان (فوكس 4 ٬ 19:15). ويتحدث الفيلم بأسلوب ساخر عن إقفال الإسرائيليين لمزرعة فلسطينية أثناء الإنتفاضة الأولى٬ بسبب أن أبقارها تشكل خطراً على الأمن القومي! كما يعرض في اليوم نفسه الفيلم الوثائقي "الهدف المقبل من أجل الفوز" من إخراج مايك بريت وستيف جاميسن٬ ويحكي عن محاولات مدرّب جديد إعادة تأهيل فريق ساموا الأمريكي لكرة القدم الموصوف بالأسوأ ضمن تصنيف الفرق٬ وذلك في سينما فوكس 4 الساعة 16:45.
وضمن قسم الأفلام الوثائقية أيضاً، يعرض المهرجان فيلم " فيرونغا" من إخراج أورلاندو فون آينزيدل٬ حيث صور هذا الفيلم في محمية فيرونغا الواقعة شمال شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية٬ وهو يحكي قصة معاناة آخر ما تبقى من حيوانات الغوريللا الجبلية القاطنة في الأرض المحاصرة.
ويتضمن قسم عروض السينما العالمية الفيلم الكوبي "السلوك" الحائز جوائز عدة والذي أخرجه إرنيستو داراناس٬ وسيعرض الفيلم في سينما فوكس 3 الساعة 15:30. وستكون ممثلة الفيلم ألينا رودريغيس حاضرة أيضاً أثناء العرض. يحكي الفيلم قصة شالا٬ الصبي ذي الـ 11 عاماً والذي يعيش مع والدته المدمنة على المخدرات.
أما العرض العالمي الأول للفيلم الفرنسي "نمر صغير" للمخرج سيبريان فيال فقد كان في فوكس 2 الساعة 18:30 ٬ وحكي الفيلم قصة شاب مراهق من البنجاب تعتني به الحكومة الفرنسية، وبالرغم من المستقبل المشرق الذي ينتظره٬ يعاني من الضغوط من عائلته في الوطن لإرسال المال إليهم.
ويعتبر الإنتاج الكندي "شمس منتصف الليل" لمخرجه روجر سبوتيسوود فيلماً مناسباً لجميع أفراد العائلة٬ وهو يحكي عن طفل صغير يصارع بشجاعة عوائق الطبيعة ليعيد لم شمل شبل دب قطبي صغير مع أمه. وأجاب المنتج روب هايدن على أسئلة الجمهور بعد عرض الفيلم.
وانطلقت يوم الجمعة أولى عروض برنامج "السينما العربية في المهجر"٬ حيث كان المخرج الموريتاني الشهير عبد الرحمن سيساكو حاضراً لتقديم فيلمه "هيرماكونو (في انتظار السعادة)" الذي أنتج في العام 2002. كما يعرض سيساكو أحدث أفلامه "تمبوكتو" أيضاً ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وذلك يوم الأحد٬ 26 أكتوبر في سينما فوكس 5 الساعة 20:45.
أما أفلام برنامج "الكلاسيكيات المرممة" فقد انطلقت بعرض فيلم تم ترميمه حديثاُ هو الأرميني "لون الرمان" للمخرج الأسطوري سيرغي باراجانوف. وقد تعاون مهرجان أبوظبي للأفلام مع "مشروع سينما العالم" لمارتن سكورسيزي لتقديم هذا الفيلم.
وتتضمن عروض اليوم الثاني أيضاً فيلم "ثائر من دون قضية" للمخرج نيكولاس راي٬ والذي قام ببطولته الممثل الأمريكي جيمس دين في واحد من أهم أدواره.

تقام فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي من 23 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر. وسيقام حفل توزيع جوائز اللؤلؤة السوداء في قصر الإمارات يوم 31 أكتوبر.