إطلاق برنامج إلكتروني للتحقق من منتجات التجميل في السعودية

لا تعد منتجات التجميل بمعزل عن المنتجات التي تخضع للرقابة والمتابعة من قبل الجهات المعنية. لذا ومن هذا المنطلق قام الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد المشعل بإطلاق المرحلة الأولى من النظام الإلكتروني لبرنامج إدراج منتجات التجميل (eCosma).
أما الهدف من هذا النظام فهو التحقق من مطابقة منتجات التجميل للمواصفات الفنية قبل السماح بتسويقها، إضافة إلى أنّ هذه الخطوة ستسهل عملية متابعة هذه المنتجات بعد التسويق للتحقق من جودتها ومأمونيتها، فإن ثبت عكس ذلك وتم التحقق من ضررها على المستهلك فسيتم سحبها من خلال برنامج تتبع مخصص لمثل هذه الحالات.
فيما أوضح نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء الدكتور إبراهيم الجفالي بأنّ هذا النظام الإلكتروني سيساعد في ترخيص مصانع ومستودعات منتجات التجميل المحلية لتسريع عملية إصدار التراخيص لهذه المنشآت، وربط منتجات التجميل المدرجة بهذه المنشآت لتسهيل عملية تتبع سلسلة التموين لهذه المنتجات. مؤكدًا بأنّ هذا النظام هو أول نظام لإدراج منتجات التجميل في منطقة الخليج والشرق الأوسط. بحسب سبق
تجدر الإشارة إلى أنّ مواد التجميل كغيرها من المواد الغذائية والدوائية الأخرى والتي قد يتسبب انتهاء صلاحيتها أو عدم مأمونية مكوناتها وتراكيبها إلى إلحاق ضرر صحي بالمستهلك، لذا يجب ألا تتهاون الجهات المعنية بأي شيء يتعلق بها.