"العمل" السعودية: تأنيث محلات الذهب قريباً!

تعمل وزارة العمل على إعداد المسودة الخاصة بقرار العمل الخاص بتوظيف النساء في محلات بيع الذهب، لنشرها على بوابة «معا» قريباً، وذلك لاستطلاع رأي أصحاب الأعمال والباحثات عن العمل والاستفادة من الآراء المطروحة لتطوير القرار ومن ثم إصداره.
ووفقاً لـ«مكة»، فقد أوضح الدكتور فهد التخيفي، وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة، أنَّ محلات الذهب تعد أحد مجالات وفرص العمل المناسبة للمرأة، التي ستتجه وزارة العمل لفتحها أمام السعوديات بعد تهيئة السوق، وسيتم طرح المسودة الخاصة بذلك على بوابة «معاً» قريباً.
ولفت التخيفي، إلى أنَّ اشتراطات عمل السعوديات في محال بيع الذهب تختلف حسب موقع المحل، سواءً في مراكز تجاريَّة مغلقة أو مفتوحة أو محال مستقلة بذاتها، وتهدف إلى ضمان بيئة عمل آمنة ومناسبة للسعوديات، لذلك ستحدد جزاءات وعقوبات لمخالفي هذه الاشتراطات لضمان التطبيق السليم.
مضيفاً: أنَّ من أبرز الاشتراطات أن يقتصر العمل بهذه المحال على السعوديات، وحظر توظيف العاملات الوافدات، وقصر خدمة العاملات للنساء والعوائل فقط.
وأكد التخيفي، أنَّ تخصيص المحل، سواءً لعمل الرجال أو النساء سيكون متروكاً لصاحب العمل، لكن سيشترط أن يكون العاملون سعوديين أو سعوديات فقط وألا تعمل النساء والرجال معاً في محل واحد، مع وضع اشتراطات إضافيَّة في حال رغب صاحب العمل أن يكون محله مخصصاً لعمل النساء.