للرجال فقط: ما رأيكم بالقيل والقال؟

15 صور

الرجال في جميع المجتمعات يكرهون الثرثرة والقيل والقال؛ على الرغم من معرفتهم التامَّة بعدم استطاعتهم إيقافها؛ لكونها انتهاكاً للخصوصيَّة، والرجل واثق تماماً أنَّ المرأة إذا كانت مع صديقاتها يغتبن أشخاصاً آخرين؛ فإنَّ هؤلاء الأصدقاء سيتكلمون عنك على الأرجح في أحاديثهم الخاصة.

«سيدتي» طرحت السؤال الآتي على عدد من الرجال: ما رأيكم بالقيل والقال؟ وخرجت بهذه الإجابات.

1: «إنَّ المستمع لا يوقف المتحدث، بل يستمع إليه بكل تركيز، وإذا سكت المتحدِّث يقول له كمِّل ليه سكت» مشعل أبا الخيل. (20 عاماً- طالب)

2: «ما ينتشر بين المجالس ويتناقله كثير لا يتعدى كونه أكلاً من لحوم أناس باحوا لأحدهم بسر أو قيل عنهم ما ليس فيهم». فيصل الزهراني (35 عاماً- إعلامي)

3: «ربما نكون كمجتمع حاليٍّ من أكثر المجتمعات عُرضة للقيل بسبب وجود الوسائل المساعدة من وسائل تواصل اجتماعي وسبل تراسل حديثة؛ لذا فما أحوجنا لأن نعمل بإنسانيتنا، وأن نمتثل لتعاليم ديننا التي أتت؛ لتسمو بالإنسانيَّة وترتقي بعيداً عن هذا السلوك السيئ». نصار الصخيبري (إعلامي- 36 عاماً)

4: «وكثير من الأصدقاء تحولت علاقتهم إلى عداوة بسبب أنت قلت عني كذا وسمعت من فلان وفلان، والمفروض على الرجل بالذات أن يحكم عقله في هذه الأمور قبل عاطفته». أحمد الحسن (ممثل ومخرج مسرحي تلفزيوني سينمائي- 33 عاماً)

5: «للأسف أصبحت حياتنا شائعات، وهذا قال، وهذا يقول، ونقل الأخبار الصحيحة وغير الصحيحة، وأعتقد أنَّه من الفراغ وعدم الاهتمام بالثقافة وتطوير الذات والنفس الضعيفة. فيجب أن يهتم الإنسان بما يعنيه، ويترك ما لا يعنيه». يوسف العلي (فنان وملحن- 38 عاماً)

6: «لا يروق لي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد» فيصل محمد الحارثي. (26 عاماً- مدير التبادل الإخباري في القنوات الرياضية)

7: «القيل والقال داء قد يزرع العداوة بين الإخوة لسنين». محمود السفير (مخرج- 24 عاماً)

8: «ظاهرة قد تكون بين الرجال أقل من مجتمع النساء، لاهتمام النساء بالجمال والشكل وأدق التفاصيل؛ مما يدفعهنَّ لممارستها أكثر من الرجال». محمد صدقة (60 عاماً- أمين فرع جمعيَّة المسرحيين السعوديين بمكَّة المكرَّمة)

9: «القيل والقال نوعان إيجابي وسلبي، فالأول محمود والثاني مرض نفسي تتناقله الأجيال وتفوقت فيه النساء على الرجال». أحمد الحسن (25 عاماً- مصور)

10: «القيل والقال محظور في شرعنا، تحبط الفال وتدمر الحال تركها راحة البال». على العنزي (38 عاماً- الخطوط السعوديَّة)

11: «الرجل دائماً لو سئل عن رأيه، سيقول أنا لا أفعل ذلك، ويلقي اللوم على المرأة، ونعلم أنَّ مجتمع الذكور هم أكثر من يخوض في القيل والقال». أيمن يعين الله سعيد (رسام كاريكاتير- 29 عاماً)

12: «عدم الثقة بالذات هو ما يؤدي إلى القيل والقال؛ لإثبات ذاتها بأي طريقة أمام الناس». سامي طارش (32 عاماً- رجل أعمال)

13: «تحزنني هذه الظاهرة التي تفشت في كثير من مجتمعنا العائلي والوظيفي وبين الأصدقاء والإخوة في الأسرة الواحدة». محمد بن عبد الله العمار (26 عاماً- مذيع)

14: «نتيجة لقلة الوازع الديني وقلة الثقافة». أحمد الركن (مذيع- 26 عاماً)