أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

35 امرأة عربية من الرائدات في مجال الأعمال

نشرت جامعة وارتون لإدارة الأعمال كتابًا عمل على كتابته الشابتان نفيسة سيد الحاصلة على جائزة الصحافة المتعددة الوسائط، والكاتبة راحلة ظافر. والذي يحتوي أسماءً لأهم إنجازات 35 سيدة من السيدات الرائدات في مجال الأعمال واللاتي أحدثن تغييراً ملموسًا في هذا المجال لعام 2014 على الرغم من اختلاف بيئاتهنّ ومجتمعاتهنّ وقد تعرفن عليهنّ شخصيًّا من خلال رحلة علمية قامتا بها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد عملتا على تصوير وتوثيق جميع تفاصيل الرحلة والوجوه التي قابلتاها وكتابة ذلك، وضمه في الكتاب الذي برزت فيه أسماء وقصص تجارب كل منهنّ.

وقد اختارت صحيفة buzz feed news أبرز 16 سيدة منهنّ وهنّ:

- دينا فاضل: فنانة مصرية الجنسية تعمل على صناعة الإكسسوارات المنزلية المستوحاة من ازدحام شوارع القاهرة المدموجة بالزخارف العربية التقليدية.

- أسماء منصور: شابة تونسية شاركت في تأسيس المركز التونسي للريادة الاجتماعية وتعمل من خلالها على تأمين المنح الدراسية لمن يمتلك أفكار جديدة.

- دانا التاجي: مصممة فلسطينية بدأت رحلتها في التصميم والتجارة عن طريق الفيس بوك، أما الآن فهي تمتلك محلاً خاصاً بها في القاهرة.

- جليلة تملا: شابة تونسية اضطرت لترك المدرسة في صغرها والعمل في مزرعة كمزارعة، فقامت بالتعاون مع زوجها من إنشاء عمل خاص بهما لاستغلال المزروعات وبيع الزهور.

- الدكتورة ياسمين التويجري: دكتورة سعودية تعتبر من كبار العلماء المملكة العربية السعودية والرائدة في مجال السمنة والسكري والصحة النفسية.

- إسراء الشافعي: شابة بحرينية ناشطة على الإنترنت وتعتبر من الرائدات في الشرق الأوسط تعمل على تحسين أوضاع العاملات في المنازل في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

- معالي العسعوسي: كويتية أكملت دراستها بين مصر والإمارات، وثم عادت للكويت لتفتح شركتها السياحية الخاصة، ثم باعت شركتها وانتقلت للعيش في اليمن وبدأت بالعمل في إحدى المنظمات غير الحكومية على العمل على مجموعة من المشاريع الاجتماعية.

- ياسمين المهيري: سيدة مصرية عملت على إنشاء موقع خاص بالأمهات يخدمهنّ من لحظات الحمل الأولى ويساعدهنّ في إدارة أمومتهنّ حتى يكبر أبناؤها أطلقت عليه اسم سوبر ماما.

- هايدي بلال: سيدة مصرية عملت على تطوير شركة كود كورنر، ثم أطلقت خطاً لإنتاج الحلويات اللذيذة والصحية.

- لولا زكلمة: سيدة مصرية سبعينية عملت في مجال الأعمال التجارية في مصر قبل نصف قرن. في ذلك الوقت كان زوجها في السجن، وكان لديها طفلان وتولت بعدها وكالة إعلانات وهي الآن صاحبة مشروع للبحوث والعلاقات العامة، وتعمل مع الشركات المتعددة الجنسيات.

- نسرين شكير: شابة سورية الجنسية تعمل رئيسة فيرجن ميجا ستور الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد ساعدت على تحويل الشركة إلى علامة تجارية الترفيه الرائدة في المنطقة.

- رشا شحادة: شابة فلسطينية عاشت في الإمارات وتولت على عاتقها أمور عمل العائلة، وعملت في مجال الماس حتى أصبحت من رواد هذا المجال.

- رنده عبده: بدأت شركتها برأس مال بسيط، وكان يتم تمويلها بشكل داخلي، فلم تعتمد على قروض من البنك أو المستثمرين الخارجيين منذ أن تم تأسيسها. وعلى الرغم من أنّ الشركة قد شهدت نموًا ملحوظاً حين تم الحصول على نقد من خارج الشركة.

- راما شكاكي: شابة سورية مؤسسة الموقع الإخباري BarakaBits الذي يحتوي على مجموعة من المواضيع الاجتماعية والثقافية والألعاب المطورة.

- سالي صبري: سيدة مصرية شاركت في تأسيس شركة أفضل الأمهات والتي تعمل على صناعة الأقمشة المخصصة لراحة الأم أثناء الرضاعة والمستخلصة من القطن الطبيعي.

- ياسمين هلال: لاعبة كرة سلة سابقة تدير مبادرة في القاهرة تعمل على تحسين التعليم للأطفال المحرومين وإعادة التعليم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X