مبتعث سعودي يكتشف عقاراً يقضي على "الخلايا الهرمة"

2 صور
تطور البحث العلمي في السعودية تطوراً كبيراً وبصورة مبهرة في ظل الدعم الذي توليه له وزارة التعليم العالي، الأمر الذي جعل المملكة تأتي في المرتبة الأولى عربياً في إنتاجها العلمي لعام 2013م، في حين تقدم ترتيبها عالمياً إلى المركز الـ33 للعام الحالي 2014م.

وفي تطور علمي جديد، استطاع المبتعث محمد أحمد الثبيتي تسجيل براءتي اختراع من خلال تصنيعه لعقار طبي يقضي على "الخلايا الهرمة" التي يزداد نشاطها في الجسم البشري مع تقدم العمر عبر تقنية طبية تسمى "ADC"، واكتشاف إنزيم بشري مسؤول عن أعراض الشيخوخة.

وتعمل تقنية "ADC" على توجيه أجسام مضادة بشكل مباشر إلى الخلايا المصابة والقضاء عليها، مما يؤدي إلى زيادة تعافي وفاعلية عمل الأعضاء البشرية، وفقاً لما نشرته صحيفة "سبق".

ومن خلال التجارب العديدة التي قام بها الثبيتي للتأكد من فعالية العقار أثبت بالفعل فاعلية كبيرة عند تجربته معمليّاً على حيوانات المعامل التي زاد عمرها الطبيعي بنسبة 20% بعد حقنها بهذا العقار.

وقد أنتجت وصنعت هذا العقار شركة "بروتيو ديزاين" العالمية المتخصصة بالأدوية والعقاقير الطبية في إسبانيا، وسجلت جامعة "ليستر" العريقة في مجال الاكتشافات الطبية هذا الاختراع للثبيتي.